مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-01-2006, 01:25 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

أختي الكريمة / زمزم

كم تمنيت أنني لا أعود للتعليق على هذا الموضوع
ولكنني قرأت لك في ردك الأخير عبارة هذا هو نصها
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة zamzam
وقد ذكرت تكملة الاية الكريمة,,,
والواقع ان تكملة الاية الكريمة لا يتعارض مع المعنى الذى اردت توصيلة,,
فكيف تكون الآيات التابعة للآية التي استشهدتي بها لا تعارض ما ذكرتيه ..؟؟؟
ألم تكتبي في موضوعك ، أن من يتابع الشعراء قد حكم عليهم ربهم بأنهم ( ضالون )..؟؟؟
وهذا هو نص ما كتبتيه :
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة zamzam

كان الشعر قديماً بلغة راقية جداً ، وذات صور بديعة رائعة ،
ولعل المعاني كان أكثرها حسناً لولا الغلو فيما يذهب إليه الشعراء في المدح أو الذم
ومع هذا قال الله سبحانه : ( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُون َ)
فحكم على الذين يتابعون أولئك الشعراء منبهرين بهم ، يصفقون لهم
ويرددون أقوالهم ، مسلمين بما يقولونه .. حكم عليهم ربهم بأنهم ( ضالون)
مع أنني أستغرب قولك هذا من جوانب عدّة :
أولها : أنه لم يأت في القرآن الكريم كاملا أن من يتبع الشعراء يعتبر من الضالون
بل قال عنهم جل وعلا ( غاوون ) وهناك فرق كبير بين اللفظين كبعد السماء عن الأرض
الأمر الثاني : أنت أوردتي الأمر كما أنه مسلمة دون أن تشيري للإستثناء الذي ورد في القرآن الكريم حتى ولو تلميحا .
الأمر الثالث : عندما نستشهد بالقرآن العظيم فلا بد أن لا نتخير منه أجزاءً تتوافق مع محتوى ما نريد فنأتي به ونهمل الباقي ، وإن في ذلك لخطأ كبير لأنه يعتبر إنتقاص من المعنى الذي أراده الله .
الأمر الرابع : الإجتهاد أختي الفاضلة لا يكون إلا مع العلم ، ولا يكفي الإنسان منا أن يكتب ما يراه في الدين صحيحا ليكون كذلك .
الأمر الأخير : ما أوردته لكِ من الآيات في ردي الأول كانت واضحة لدرجة أنها لا تحمل التأويل أو التخرص أو التفسير ، وكان الأولى أن يكون الجواب ( آمنت بالله وبما جاء في كتابه ) ، ولو كان الأمر كما تقولين لعددنا الإمام الشافعي والشيخ / عائض القرني وغيرهم من الذين كتبوا الشعر ونظموه في أزماننا المتأخرة من ( الضالين )

ولا حول ولا قوة إلا بالله
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #2  
قديم 02-01-2006, 03:26 PM
zamzam zamzam غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
الإقامة: sweden
المشاركات: 60
إفتراضي

اخى الفاضل الوافى
اشكرك كثيرا على التوضيح وسعة الصدر
خالص تحياتى
زمزم
__________________
  #3  
قديم 04-01-2006, 11:48 PM
ام المقداد ام المقداد غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
المشاركات: 10
إفتراضي

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

أما بعد :-ه

فإنَّ أصدق الحديث كلام الله تعالى ، وخير الهدي هدي محمد e وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالة ، وكل ضلالةٍ في النار .ه

قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا الَّلهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُم مُّسْلِمُون" وقال سبحانه : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءًا وَاتَّقُوا الَّلهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ الَّلهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبَا " .ه

وقال سبحانه : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا الَّلهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ الَّلهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا " .ه

أما بعد :ه

فالغناء كما وصفه علماء المسلمين على قسمين ( مباح ومحرم ) فالمباح ما خلا من آلات اللهو ومن الكلام الفاحش ومن كلام العشق والغرام ومن اختلاط الرجال بالنساء ، وهو كما قال النبي عليه الصلاة والسلام لما سئل عن الشعر حسنه حسن وقبيحه قبيح ، وقال عليه الصلاة والسلام أيضا كما روى البخاري " إن من الشعر حكمة " ، وأما الغناء المحرَّم فهو الغناء الماجن والمختلط بآلات اللهو وهو المنتشر اليوم ، وهذا الغناء لا يجوز سماعه لأنه يقترن اقترانا وثيقاً بالمجون والخلاعة ، فهو داعية الفجور وتبرج النساء ، واختلاطهن بالرجال في كل مكان ، وهو بريد الزنا ، فلا تجد أمةً يزداد إقبال أبنائها على الغناء واهتمامهم به إلا ويفشو فيها الزنا واللواط ، وتعاطي الخمور والمسكرات ، فهو غذاء كل فاسق وعربيد ، ووقود كل شهوةٍ فاجرةٍ ، ومصيدة كل شيطانٍ مريد ، يقول ابن القيم رحمه الله عن الغناء بأنه قرآن الشيطان ، والحجاب الكثيف عن الرحمن ، وهو رقية اللواط والزنى ، وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى ، ويقول رحمه الله عن المستمعين إليه بأنهم قضوا حياتهم لذة وطرباً ، واتخذوا دينهم لهوًا ولعبًا ، مزامير الشيطان أحب إليهم من استماع سُوَر القرآن ، لو سمع أحدهم القرآن من أوله إلى آخره لما حرك له ساكناً ، ولا أزعج له قاَطناً ، ولا أثار فيه وجداً ، ولا قدح فيه من لواعج الشوق إلى الله زنداً ، حتى إذا تُلِيَ عليه قرآن الشيطان ، وولج مزمور سَمْعَه ، تَفجَّرت ينابيع الوَجْدِ من قلبه على عينيه فَجَرَتْ ، وعلى أقدامه فَرَقَصَتْ ، وعلى يديه فَصَفَّقَتْ ، وعلى سائر أعضائه فَاهْتَزَّتْ وَطَرِبَتْ ، وعلى أنفاسه فتصاعدت ، وعلى زفراته فتزايدت ، وعلى نيران أشواقه فاشتعلت ، فهذا كلام ابن القيم فيه .ه

وأما الأدلة على تحريمه من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وسلف الأمة فكثيرة جداً .ه


الآية الأولى : قولهU " وَمِنَ اَلنَّاسِ مَن يَشْتَرِى لَهْوَ اَلْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اّللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمِ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " فعن سعيد بن جبير عن أبي الصهباء البكري أنه سمع عبدالله بن مسعود وهو يُسأَل عن هذه الآية فقال تعني الغناء والله الذي لا إله إلا هو يرددها ثلاث مرات ، وكذا قال ابن عباس وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وعمرو بن شعيب وعلي بن نديمة . وقال الحسن البصري نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
وجزاك الله خيرآ يا اخي
  #4  
قديم 05-01-2006, 10:48 AM
zamzam zamzam غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
الإقامة: sweden
المشاركات: 60
إفتراضي



اختى الفاضلة ام المقداد
جزاك الله خير الجزاء على التعليق والتكملة والتوضيح
والواقع هذا هو الهدف من طرح هذه المواضيع ,, هو تكملة بعضنا البعض
والوصول الى صورة متكاملة اقرب الى الصواب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من اجتهد فاصاب فله اجران ومن اجتهد فاخطا فله اجر,))
مشكورة اختى على المداخلة
خالص تحياتى
زمزم
__________________
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م