مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-03-2006, 08:51 AM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي

نقل الأخ إحسان العتيبي في كتابه " كتاب تربية الأبناء لعبدالله علوان في ميزان النقد العلمي "

( ص 41 ) قول عبدالله علوان رحمه الله : ( فنصيحتنا لهؤلاء أن يعدلوا من موقفهم ويخففوا من غلوائهم

وحدتهم ، وأن يقدروا ظرف المسلمين العصيب الذي يتهددهم ، والأخطار الأليمة التي تحيط بهم ، وأن

يأخذوا بالمبدأ الذي يقول " نعمل فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه " ، فإذا هم أخذوا

بهذه النصيحة بعين الاعتبار فيكونون ممن ساهموا في وحدة الأمة وتماسكها ، بل أصبحوا ردءاً وسنداً

لمسيرة جماعة المسلمين نحو النصر ، بل وحدوا جهودهم مع العاملين المخلصين لإقامة دولة الإسلام وما

ذلك على الله بعزيز ".

فرد عليه الأخ إحسان العتيبي بقوله :

( قوله " فنصيحتنا إلى هؤلاء أن يعدلوا من موقفهم ويخففوا من غلوائهم وحدتهم " فهل صنع المصنف –

وأتباعه ـ ذلك ؟ وهل مشى على نصيحته تلك ؟

فانظر إلى عباراته ـ رحمه الله ـ "مفرقون ، معوقون ، غلوائهم ، حدتهم .." فهل فيها ما يأمرنا به أم

ترى فيها ما ينهانا عنه ؟ ! .

ثم أليس هو القائل " الواجب أن يكون جريئاً بالحق ناصحاً بالمعروف لا تأخذه في الله لومة لائم " وأليس

هو القائل ".. فالله أحق أن تخشاه " ، فهل ما حرمتموه علينا أبيح لكم ؟ أم أنه الكيل بمكيالين ، والوزن

بميزانين ؟ !

هـ ـ قوله : " وأن يأخذوا بالمبدأ الذي يقول ( نعمل فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا

فيه ) "، نقول : إن هذا مبدأ يهودي ونصراني ، نرفض أخذه والعمل به ، ونرد النصيحة ولا نقبلها.

قال ابن حزم : ..وقالوا أيضا: قد اتفقنا على وجوب استعمال الخطاب على بعض ما اقتضاه ، واختلفنا في

سائره ، فلا يلزمنا إلا ما اتفقنا عليه !.

قال ابن حزم : الأمة مجمعةٌ والعقول قاضيةٌ ، والنصوص من القرآن والسنن واردة ـ كل ذلك متفق ـ أن

ما قام عليه دليل برهاني ، فواجب المصير إليه وإن اختلف الناس فيه ، وواجب أن لا نقتصر على أجمع

عليه دون ما أختلف فيه إلا في المسائل التي لا دليل عليها إلا الإجماع المجرد المنقول إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وأيضاً : فقد قال تعالى : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) ( النساء : 59 ) فأمر تعالى

عند التنازع : بالرد إلى القرآن والسنة .

وأيضاً : فإن هذا من سؤالات اليهود ! إذ قالوا : قد وافقتمونا على نبوة موسى عليه السلام وخالفناكم في

نبوة محمدٍ صلى الله عليه وسلم وهذا سؤال فاسد .. انتهى نقلاً من " الإحكام في أصول الأحكام "
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م