مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-03-2006, 08:14 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي

6 ) علامتا التنصيص ( " " ) : و يكون بينهما الكلام المنقول بنصه دون تغيير : ( قال تعالى : " و قد خاب من حمل ظلماً " )


7) الشرطة ( - ) و تكون في الحوار بديلاً من تكرار ( قال و سأل و أجاب ... ) .


8 ) الشرطتان ( - - )
و تكون إحداهما في أول الجملة المعترضة و تكون الأخرى بعدها : ( كان عمر – رضي الله عنه – عادلاً ) .


9 ) علامة التابعية ( = ) و تكون مكان الكلمة المطابقة لما فوقها ، مثل : ( محمد : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمه الظاهرة .
صادق : خبر = ، = = = = .
) .



10 ) علامة الاستفهام ( ؟ )
و تكون بعد السؤال : ( لماذا تتعجل ؟ ) .



...
__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 26-03-2006, 08:34 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

أشكرك يا أختي والله ما قصرتي الله يعطيك العافية والصحة

سؤالي اللي قلت عنه لن أضعه الآن، سأضعة الليلة إذا صار عندي وقت،، لأني أريد باقي الأخوة والاخوات أن يستفيدوا من هالمعلومات أولا وحتى ما أشوش عليهم بالأسئلة ،، ومن ناحية أخرى أخاف تجاوبي عليها بسرعة وتكثر علينا الدروس ونضيع السابق،،

شاكر لك والله ياأختي ومقدر لك اهتمامك بهالموضوع المهم.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 27-03-2006, 06:24 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي

11) القوسان ( ) و يكون بينهما :

* الكلام المفسَّر لما قبله : المُنَبتُّ ( النقطع عن الجماعة ) لا ظهراً أبقى ، و لا أرضاً قطع .

* الكلام الذي يراد لفت النظر إليه : من صفات العالم أه بين الناس ( متواضع ) ، و يحترم المتعلمين .


12) علامة التعجب ( ! ) و تكون في نهاية الكلام الذي يدل على التالي :

* التعجب : ( ما أجملَ حديثَك ! ) .

* التأثر أو الانفعال : ( لقد نجحت ، فهنيئاً لك! ) .

* المدح : ( نعِمَ الصديق المخلص ! ).

* الذم : ( بئس الرجل الكاذب ! ) .

* التمني : ( ليت الذي مضى يعود ! ) .

*الترجي : ( لعل النجاح قريب ! ) .

* الدعاء : ( اللهم ، وفقني لما تحب و ترضى ! ) .

* الأسف : ( أنا آسف لما أصاب قومنا ! ) .

* التذمّر : ( لقد مللت ! ).

* التهديد : ( الويل للأعداء ! ) .



تم بحمد الله

أما فقرة التطبيق ، فغداً ( إن شاء الله ) سأطبعها ..
__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 27-03-2006, 07:49 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

لحظة ياأختي بقي سؤال؟

كلمة (مروءة) لاتخضع لقانون الحركات؟ صح؟؟ لأن الهمزة مفتوحة و لم تكتب على ألف؟

والإسم (رضا) هل هو صحيح هكذا أو يكتب (رضى)؟؟؟
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 28-03-2006, 04:09 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي نص تطبيقي .. :):)

لقد تم نزع علامات الترقيم من هذا النص ،
و المطلوب منك الآن أن تقوم بترقيم النص بما يناسبه من علامات الترقيم المختلفة ؛
ليسهل على القارئ القراءة ، و لتوضيح المعنى ،
و لبيان مواقع الوقف و النبرات الصوتية المتنوعة في أثنائها .


الخليفة العادل



غصب أحد الولاة ضيعة لرجل فشكا أمره إلى المنصور هو الثاني من خلفاء بني العباس و قال له أصلحك الله يا أمير المؤمنين أأذكر حاجتي أم أضر لك قبلها مثلاً

اضرب لي قبلها مثلاً

إن الطفل إذا أصابه ما يكره يشكو إلى أُمه ظناً منه أنه لا ناصر له غيرها فإذا ترعرع أي كبر شكا إلى أبيه لاعتقاده أن أباه أقوى من أمه على نصرته فإذا صار رجلاً ، و وقع به أصابه أمر شكا إلى الوالي لعلمه أنه أقوى من أبيه فإن ازداد عقله شكا إلى السلطان لعلمه أنه أقوى من جميع الناس فإن لم ينصفه شكا إلى الله تعالى و قد نزلت مصيبة إذ غصب الوالي ضيعتي و ليس فوقك أحد من الخلق أقوى منك فإن أنصفتني فيها و إلا رفعت أمري إلى الله إذ ليس أقوى منك إلا هو

بل ننصفك

و كتب إلى واليه و هو الذي غصب الضيعة بأن يردَّ إليه ضيعته و يهيِّئ له أسباب راحته و يؤمن له شؤون معيشته فما أعدله و ما أكرمه




بالتوفيق
__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 28-03-2006, 08:54 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

الخليفة العادل

غصب أحد الولاة ضيعة لرجل، فشكا أمره إلى المنصور- هو الثاني من خلفاء بني العباس- و قال له: أصلحك الله يا أمير المؤمنين! أأذكر حاجتي أم أضرب لك قبلها مثلاً؟

اضرب لي قبلها مثلاً!

إن الطفل إذا أصابه ما يكره؛ يشكو إلى أُمه ظناً منه أنه لا ناصر له غيرها، فإذا ترعرع أي كبر شكا إلى أبيه؛ لاعتقاده أن أباه أقوى من أمه على نصرته. فإذا صار رجلاً ، و وقع به (أصابه) أمر شكا إلى الوالي؛ لعلمه أنه أقوى من أبيه، فإن ازداد عقله؛ شكا إلى السلطان لعلمه أنه أقوى من جميع الناس، فإن لم ينصفه؛ شكا إلى الله تعالى، و قد نزلت مصيبة إذ غصب الوالي ضيعتي و ليس فوقك أحد من الخلق أقوى منك، فإن أنصفتني فيها و إلا رفعت أمري إلى الله، إذ ليس أقوى منك إلا هو.

بل ننصفك!

و كتب إلى واليه، و هو الذي غصب الضيعة، بأن يردَّ إليه ضيعته، و يهيِّئ له أسباب راحته، و يؤمن له شؤون معيشته، فما أعدله و ما أكرمه.


هذا بعد الترقيم!!!
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 29-03-2006, 10:01 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Almusk
الخليفة العادل

غصب أحد الولاة ضيعة لرجل، فشكا أمره إلى المنصور- هو الثاني من خلفاء بني العباس- و قال له: أصلحك الله يا أمير المؤمنين! أأذكر حاجتي أم أضرب لك قبلها مثلاً؟

اضرب لي قبلها مثلاً!

إن الطفل إذا أصابه ما يكره؛ يشكو إلى أُمه ظناً منه أنه لا ناصر له غيرها، فإذا ترعرع أي كبر شكا إلى أبيه؛ لاعتقاده أن أباه أقوى من أمه على نصرته. فإذا صار رجلاً ، و وقع به (أصابه) أمر شكا إلى الوالي؛ لعلمه أنه أقوى من أبيه، فإن ازداد عقله؛ شكا إلى السلطان لعلمه أنه أقوى من جميع الناس، فإن لم ينصفه؛ شكا إلى الله تعالى، و قد نزلت مصيبة إذ غصب الوالي ضيعتي و ليس فوقك أحد من الخلق أقوى منك، فإن أنصفتني فيها و إلا رفعت أمري إلى الله، إذ ليس أقوى منك إلا هو.

بل ننصفك!

و كتب إلى واليه، و هو الذي غصب الضيعة، بأن يردَّ إليه ضيعته، و يهيِّئ له أسباب راحته، و يؤمن له شؤون معيشته، فما أعدله و ما أكرمه.


هذا بعد الترقيم!!!

معليش ..أكيد عيالك لعبوا بالجهاز من وراء ظهرك
محاولة جميلة ، مع العلم أن النص لا يخلو من الصعوبة مطلقاً .
الأخطاء ( باللون الأحمر ) ، باللإضافة إلى وجود علامات مفقودة .
لا أدري ، هل ترغب في إعادة المحاولة أم أصحح النص تصحيح كامل ؟ .


__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 13-04-2006, 10:42 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

أختي الفاضلة المعلمة نور الحياة،،

والله ما قصرت،، كل الشكر والتقدير على جهودك ورحابة صدرك وصبرك علينا في سبيل تعليمنا وتوصيل المعلومة لنا بأسهل و أسلوب وألطفه،،

وصراحة الموقع الذي أضفتيه كان جميلا ومفيدا جدا جدا حزاك الله خيرا،،


إليك أجوبة الإختبار ،، الصراحة كان صعب اشوية ،،


السؤال الأول:

1- ج
2- ب
3- أ
4- د
5- ب
6- د
7- ج
8- ج
9- ب
10- أ



السؤال الثاني:

قاعدة قوة الحركات:

- الكسرة هي أقوى الحركات، فإذا كانت الهمزة أو ما قبلها مكسور كتبت الهمزة على نبرة.
- الضمة هي أقوي الحركات بعد الكسرة، فإذا كانت الهمزة مضمومة أو الحرف الذي قبلها كتبت الهمزة على واو مالم يكون الكسر نصيب أحدهما (أي الهمزة أو الذي الحرف الذي قبلها فإنها تكتب على نبرة).
- الفتحة هو أقوى الحركات بعد الكسرة والضمة، فتكت الهمزة على ألف إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح أو ساكن.
- أضعف الحركات السكون.

- تكتب الهمزة المتوسطة على سطر إذا سبقت بحرف ألف أو واو.
- وتكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقت بحرف ساكن.

( ! ) تكتب بعد الجملة.
(...) تكتب في بداية الكلام أو وسطه أو آخره، تكتب في مكان الحذف.
( - ) تكتب في بداية الكلام أو الفقرة.

- يكون تنوين الفتح بفتحتين دون ألف إذا كانت متطرفة مسبوقة بألف.



السؤال الثالث:

همزة القطع:
أتكلم: فعل مضارع خماسي
أيتها: استفهام بأي
أب: أسم
أن: حرف
أنت: ضمير
أسامة: اسم علم خماسي
أكل: فعل ماضي ثلاثي
إقبال: إسم علم خماسي

همزة الوصل:
اسم: اسم ثلاثي
المعلم: معرف بأل
استمع: فعل أمر خماسي
الذين: اسم موصول
ارتحل: فعل ماضي خماسي


علامة الترقيم:
1- "..."
2- !...!
3- ؟
4- .



السؤال الرابع:

قارئًا: كتبت الهمزة على نبره و بعد التنوين ألف مد لأن الهمزة متطرفة مكسور ما قبلها.
ضوءًا: متطرفة على السطر لأن ما قبلها ساكن، ولم يسبق الهمزة ألف ساكنة.
لؤلؤا: متطرفة على الواو لأنها ساكنة وما قبلها مضموم ولم يسيق الهمزة ألف ساكنة,
رديئًا: متطرفة على نبره ولحقتها ألف لأن ما قبلها يا ء ساكنة.
ملجأً: متطرفة على ألف لأن ما قبلها مفتوح.
شيئًا: متطرفة على نبرة ولحقتها ألف لأن ما قبلها ياء ساكنة
ذكاءً: متطرفة على سطر ولم تلحقها ألف لأن ما قبلها ألف ساكنة.
مرفأً: متطرفة على ألف لأن ما قبلها مفتوح.


سأل: كتبت على ألف لأن الهمزة مفتوحة وما قبلها مفتوح.

سائل: كتبت الهمزة على نبرة لأنها مكسورة والكسرة أقوى الحركات.

سئل: كتبت الهمزة على نبرة لأنها مكسورة الكسرة أقوى الحركات.

ساءل: كتبت الهمزة على السطر لأنها مفتوحة وما قبلها ساكن.



مع خالص الشكر والتقدير ولو إنك سامحك الله يا معلمة صعبتي الأسئلة!!!
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 30-03-2006, 12:48 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي

إقتباس:
الخليفة العادل



غصب أحد الولاة ضيعة لرجل ؛ فشكا أمره إلى المنصور ( هو الثاني من خلفاء بني العباس ) و قال له : " أصلحك الله يا أمير المؤمنين ، أأذكر حاجتي أم أضر لك قبلها مثلاً ؟" .

- "اضرب لي قبلها مثلاً " .

- إن الطفل إذا أصابه ما يكره يشكو إلى أُمه ؛ ظناً منه أنه لا ناصر له غيرها ، فإذا ترعرع ( أي كبر ) ، شكا إلى أبيه ؛ لاعتقاده أن أباه أقوى من أمه على نصرته ، فإذا صار رجلاً ، و وقع به ( أصابه ) أمر ، شكا إلى الوالي ؛ لعلمه أنه أقوى من أبيه ، فإن ازداد عقله ، شكا إلى السلطان ؛ لعلمه أنه أقوى من جميع الناس ، فإن لم ينصفه شكا إلى الله تعالى . و قد نزلت ( مصيبة ) ، إذ غصب الوالي ضيعتي ، و ليس فوقك أحد من الخلق أقوى منك ، فإن أنصفتني فيها ، و إلا رفعت أمري إلى الله ؛ إذ ليس أقوى منك إلا هو .

- " بل ننصفك " .

و كتب إلى واليه - و هو الذي غصب الضيعة - بأن يردَّ إليه ضيعته ، و يهيِّئ له أسباب راحته ، و يؤمن له شؤون معيشته... فما أعدله ! و ما أكرمه !

إذا كان لديكَ استنكار لوضعية أي علامة فقل ، حينها سأجيبك حسب فهمي أو يجيبك أحد آخر أكثر معرفةً مني .
__________________
رب جنبني صداها ، فهي اعدى من عرفت .. هي نفسي و هي شيطاني الذي منه هربت
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 30-03-2006, 01:08 AM
Almusk Almusk غير متصل
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 3,051
إفتراضي

بارك الله فيك أختي،،،

عندي ملاحظات بالنسبة للمسافات بعد وقبل الترقيم: وأحتاج إلى تصحيح طبعا،،،

(،) (؛) تكون المسافة بعد وليس قبلها يعني تكتب مباشرة بعد الكلام الذي يسبقها ومقدار مسافة واحة بعدها،، إضافة إلى ذلك أظن أن أمر استعمالهما فيه سعة خصوصا (،) يعني ربما يشبك الكاتب معنيين مع بعض لقصرهما مثلا،،

الأقواس ( ) مسافة واحدة قبل القوس وبعده والكلام بداخلهما يكتب مباشرة بعد القوس وينتهي مباشرة عند القوس، يعني كذا (شكرا يا نورالحياة) وليس نكذا ( شكرا يا نور الحياة ).

وين الاختبار الثاني ،، بس نبي الهمزات تدخل معاه.....

تحياتي وتقديراتي،،،،
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م