مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-04-2006, 03:19 PM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
إفتراضي

3/ سيد قطب والقول بخلق القرآن:

إن القول بأن القرآن مخلوق من البدع الكبرى التي كفر بها السلف، ولكن سيد قطب يقرر بأن القرآن مصنوع (أي: مخلوق):

قال سيد قطب في تفسير سورة ص: " هذا الحرف .. (صاد) .. يقسم به الله سبحانه كما يقسم بالقرآن ذي الذكر، وهذا الحرف من صنعة الله تعالى .. " [في ظلال القرآن (5/3006-30079].

قلت: أليس هذا بتصريح من سيد قطب بأن الحرف من صنع الله؟!

أليس هذا تشبيه بالمخلوقات كلها، إذ هي تشارك القرآن في كونه وإياها جميعاً خوارق معجزة؟!

أليس هذا تشكيكاً وتأييداً لمذاهب أهل الضلال من الجهمية والمعتزلة وغيرهم ؟!

قال ابن مقاتل: سمعت ابن المبارك يقول: من قال: (( إنني أنا الله له إلا أنا )): مخلوق؛ فهو كافر [خلق أفعال العباد للإمام البخاري ص14-15].
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
  #2  
قديم 14-04-2006, 04:11 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الأخ الفاضل / طاوس

هل من العدل أن يحاكم المرء بما فهمته أنت أم يحاكم بما نص عليه ؟؟؟ القاضى العادل لا يحكم برأيه ، بل يحكم بالمستندات . وخصوصا حينما يتعلق الأمر بتكفير مسلم نطق بالشهادتين ، فحسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يبوء بالكفر أحد المتخاصمين .

أين النص فى كلامه على أن القرآن الكريم مخلوق ؟؟؟

نعم هو قال أن حرف "ص" مخلوق ... "بمعنى أنكم بهذه الحروف التى خلقها الله لكم وتنطقون بحناجركم بها وهى فى متناولكم فلتستخدموها لتأتوا بمثل هذا القرآن ... هذا ما فهمته أنا من كلامه" ، بالإضافة أنك لم تكمل كلامه الذى يقول بأن الحنجرة التى تنطق بها مخلوقة أيضا ، وأسألك بدورى .. هل حرف "X" فى اللغات الأخرى مخلوق أم لا ؟؟؟ وما الفرق بينه وبين حرف الصاد ؟؟؟ فالله سبحانه وتعالى خلق اللغات كلها وحروفها كما خلق اللغة العربية وحروفها ، وليس معنى ذلك أن الخلق يمتد إلى القرآن الكريم ، ولا يوجد منه رحمه الله نصا على هذه التخرصات . وهو ليس مسئولا عن فهمك لكلامه .

لقد التبس عليك الأمر لأنه ذكر بأن الله أقسم بحرف "ص" كما أقسم بالقرآن ذى الذكر ... وهذا تحصيل حاصل مذكور بأول السورة : "ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ {1}" .

حينما تأتى لكلام من نطق بالشهاتين وآمن بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا ، فلابد أن تفترض حسن النية كما أمرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تقوله ما لم يقله لفهم خاطئ منك أو من غيرك .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 14-04-2006 الساعة 06:17 PM.
  #3  
قديم 14-04-2006, 05:11 PM
أحمد ياسين أحمد ياسين غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
إفتراضي

اللهم اني اعوذ بك من التار
اللهم ارزقنا مارزقت به سيد قطب من علم ومن تقوى ومن شجاعة حتى نستطيع ان تفسر القران في الضروف التي فسرها هو
فنصحح الاخطاء التي وجدت
ونكون بذالك من المجتهدين
ويبقى سيد قطب حبيب في القلب لانه ذهب الى رحمة الله

آخر تعديل بواسطة الوافـــــي ، 20-04-2006 الساعة 09:04 AM.
  #4  
قديم 16-04-2006, 08:02 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
Post

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو إيهاب
الأخ الفاضل / طاوس

هل من العدل أن يحاكم المرء بما فهمته أنت أم يحاكم بما نص عليه ؟؟؟ القاضى العادل لا يحكم برأيه ، بل يحكم بالمستندات . وخصوصا حينما يتعلق الأمر بتكفير مسلم نطق بالشهادتين ، فحسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يبوء بالكفر أحد المتخاصمين .

.
يقاضي ياعادل بماأنك لاتحكم برأيك وتحكم بالمستندات فستشبع مستندات إنشاء الله..ولكن قبل هذا فاأنت أتهمتتني بتكفير سيد قطب .. فليس من العدل يامشرف أن تنسب قول لم يصدر مني أبدآ فهل هذا من العدل ..فلهذا أنا أطلبك باأن تعطيني مقالتي التي أقول فيها باان سيد قطب كافر ..وإن لم تجدها فاأعلم باأنك تفقد شئ مهم جدآ.
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
  #5  
قديم 16-04-2006, 08:08 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
Post

قول سيد قطب بخلق القرآن !! : ليس في موضع واحد أوثنين كما يعتقد الكثيرون بل أكثر من مرة :-
1-قال في الظلال (1/38) متحدثاً عن القرآن:"والشأن في هذا الإعجاز هو الشأن في خلق الله جميعاً وهو مثل صنع الله في كل شيء وصنع الناس".2-وقال في ظلاله (5/2719) بعد أن تكلم عن الحروف المقطعة: " ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها مثل هذا الكتاب, لأنه من صنع الله لا من صنع إنسان".
3-وقال في تفسير سورة " ص " (5/3006): وهذا الحرف "صاد" يقسم به الله سبحانه, كما يقسم بالقرآن ذي الذكر, وهذا الحرف من صُنعة الله فهو موجده, موجده صوتاً في حناجر البشر".
قال الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله في كتابه " المورد الزلال في التنبيه على أخطاء تفسير الظلال" رداً على هذا الكلام ص180: "وقوله هذا الحرف من صنعة الله و موجده, هذا قول الجهمية والمعتزلة القائلين أن القرآن مخلوق, وأما أهل السُنة فيقولون القرآن كلام الله منزل غير مخلوق".4-
وقال في كتابه الظلال: (4/2328): " إن القرآن ظاهرة كونية كالأرض والسماوات".
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
  #6  
قديم 16-04-2006, 09:32 AM
أحمد ياسين أحمد ياسين غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
إفتراضي

إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله



من أقوال سيد قطب
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م