مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > لقاءات الخيمة
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-04-2006, 04:43 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
إفتراضي

ياشيخ سمعنا بعض الانتقادات على الاخوان المسلمين من الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ الالباني والشيخ أحمد النجمي والشيخ ربيع المدخلى وغيرهم من المشايخ .. فهل هذا يعني ياشيخ بأننا نحذر منهم ؟وبارك الله فيك ياشيخ.
__________________
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-04-2006, 06:07 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أختي الكريمة مسلمة، بارك الله فيك على هذا الخبر المفرح و جزاك الله و مشرفي و مسؤولي الخيمة كل خير على إستضافتكم لشيخنا الجليل


شيخنا الفاضل

أولا بارك الله فيك و جزاك الله عنا كل خير على قبولك ضيافتنا و على مجهوداتك العلمية الرائعة،
وفقك الله إلى ما يحب و يرضى و غفر لك و نفعنا بعلمك و زاد لك فيه

سؤالي هو التالي

عندنا في تونس (و أنا أتكلم عن منطقتي) عند وفاة أحد الأشخاص نقوم بـ:

حلقات موعظة و تذكير في الليل و هي لوعظ الحاضرين و الدعاء بالمغفرة للميت و تمتد على يومين الأول و الثاني بقيادة إمام مسجد الحي و بعض كبار السن، و قد تتخلل هذه الحلقات بعض ... لنقل الأناشيد... التي تمدح الرسول صلى الله عليه و سلم

و في اليوم الثالث يجتمع الأهل و الجيران بعد صلاة الظهر لقراءة القرآن و ختمه على روح الميت

أود أن أسأل عن مدى شرعية ذلك و حكم قراءة القرآن و إهداء ثوابه للأموات؟


يدفن الميت في قبر ليس ملحودا فهل ذلك مخالف للسنة؟


و بارك الله فيك و فقهك في الدين

والسلام عليكم ورحمة الله.
__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 18-04-2006, 12:24 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الطاوس
ياشيخ سمعنا بعض الانتقادات على الاخوان المسلمين من الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ الالباني والشيخ أحمد النجمي والشيخ ربيع المدخلى وغيرهم من المشايخ .. فهل هذا يعني ياشيخ بأننا نحذر منهم ؟وبارك الله فيك ياشيخ.
__________________


الجواب :

وبارك الله فيك

العَدْل مطلوب ، والله يأمر بالعَدْل (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ) ، والعَدْل هو الإنصاف ، كما قال ابن جرير في تفسيره .

والناس في هذا طَرفان ووسط
فَطَرَفٌ يُعظِّم هذه الجماعة ورموزها إلى حَدّ الغلو .
وطَرَفٌ جَعَل هذه الجماعة ورموزها هي هَدفه ومَقصده .. فإن تكلّم ففي الجماعة ، وإن ألّف ففي الجماعة ، وإن قال ففي الجماعة ورموزها !
وكِلا طَرَفَيّ قَصد الأمور ذَميمُ .

والاعتدال مطلوب ..
والخطأ خطأ ..

والأخطاء التي عند الجماعة تُجتَنَب .. ويُحذَر منها ..

فهناك أخطاء عقدية وأخرى مَنْهَجِيّة عند الجماعة ، فيُحذَر منها ..

وهناك شريط للشيخ الألباني رحمه الله مُعَنْون بـ : الاعتدال في سيد قُطب .

والله تعالى أعلم .
__________________
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 18-04-2006, 12:28 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا..

طيب يا شيخنا الكريم هذه بعض الأسئلة وصلتنا على الخاص لعلكم تجيبون عليها بإذن الله أيضا..

السؤال الأول من ( خالد )..يقول:

إقتباس:
ما يحدث اليوم في العراق أمر يشيب منه الولدان
ما هو موقف المسلم في رأيك حيال هذا الوضع ، خصوصا أن كل قتل في العراق يتم بإسم الإسلام ؟؟
وماذا يجب علينا فعله نحن البعيدون عن تلك الحرب الدامية ؟؟
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 18-04-2006, 12:39 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

اللهم آمين آمين يا رب العالمين.
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا..

طيب يا شيخنا الكريم هذه بعض الأسئلة وصلتنا على الخاص لعلكم تجيبون عليها بإذن الله أيضا..

السؤال الأول من ( خالد )..يقول:

إقتباس:
ما يحدث اليوم في العراق أمر يشيب منه الولدان
ما هو موقف المسلم في رأيك حيال هذا الوضع ، خصوصا أن كل قتل في العراق يتم بإسم الإسلام ؟؟
وماذا يجب علينا فعله نحن البعيدون عن تلك الحرب الدامية ؟؟
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 18-04-2006, 01:22 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا..

طيب يا شيخنا الكريم هذه بعض الأسئلة وصلتنا على الخاص لعلكم تجيبون عليها بإذن الله أيضا..

السؤال الأول من ( خالد )..يقول:


و



سؤال الأخ خالد :

ما يحدث اليوم في العراق أمر يشيب منه الولدان
ما هو موقف المسلم في رأيك حيال هذا الوضع ، خصوصا أن كل قتل في العراق يتم باسم الإسلام؟؟
وماذا يجب علينا فعله نحن البعيدون عن تلك الحرب الدامية ؟؟


الجواب :

ما يَحْدُث في العراق أمْرٌ جَلَل .. ومصائب عُظْمَى .. بل هي مصائب أمّة بأكملِها تُمتَحَن في هذا الامتحان العصيب ..
مصائب أمّة تسلّط عليها أعداؤها في حال ضَعْف وعَجْز ..
فعادَتْ بغداد – اليوم – تَصِف للعيان ما حَكاه التاريخ عن فِعل التتار بالأمس ..

وليس كل قَتْل يكون باسم الإسلام .. بل لعل أكثر القَتْل يَكون لأهل الإسلام .. لأهل التوحيد والسُّـنَّـة ..
وما يَحصُل بالعراق اسْتُغِل مِن أطراف عديدة ..
اسْتُغِل لِتصفِية حسابات قديمة ..
ولتشويه صورة الإسلام من ناحية
وللقضاء على الإسلام من ناحية أخرى

وفي العراق اخْتَلَط الحابِل بالنابِل ، والصادق بالكاذب ..

ونحن - في حقيقة الأمر – في موقف الْمُتَفَرِّج ..
وقد نقِف أحيانا موقِف القاضي الجائر ! الذي حَكَم لِخَصْمٍ دون أن يسمع دعوى الطرف الآخَر ..
ربما تلقّفْنا قناعاتنا بل وتصوّراتنا مِن وسائل إعلام أُرِيد بها – ولها ومِنها – ذلك !
وهو رسم الصورة وإيجاد القناعة التي يُريدها الغرب !

فهناك قنوات ظَهَرتْ بعد دخول أمريكا إلى العراق يُراد بها ومِنها رسم قناعات غَربِية دَخِيلة علينا !

وتتحدّث تلك القنوات بِمنطِق قوّة .. وأنها لا تُريد سوى إيضاح الرؤية القريبة مِن الْحَدَث !

تتحدّث مِن قَلِبِ الْحَدَث .. وهي تَقْلِب الْحَدَث !

فالنصيحة أن لا نَتَلقّف قناعات ولا تَصَوّرات إلا ما تكون مَصادِره موثوقة ..
وأن لا نَحْكُم في قضية إلا بعد التّثبّت ..

وهذا هو شأن المؤمن في الفِتَن ..

قال تعالى : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلا) .

وسبق أن كَتَبت مَقالا بعنوان :

ماذا أستطيع فعله في الأزمات ؟

والله يحفظك .
__________________

آخر تعديل بواسطة عبد الرحمن السحيم ، 18-04-2006 الساعة 01:30 PM.
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 18-04-2006, 01:27 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

صدقتم شيخنا الكريم أحسن الله إليكم..

السؤال الثاني من ( أحمد سعيد )..يقول:

إقتباس:
رجل دخل المسجد ، وبدأ في صلاة السنة القبلية ، وفي السجود الأول أقام الإمام الصلاة ، ماذا يفعل ؟ هل يقطع الصلاة ، أم يتمها ؟؟
فإن كان الجواي يقطعها ، فما موقفنا من الحديث النبوي ( فليتجوز فيهما ) ؟؟
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 18-04-2006, 01:38 PM
عبد الرحمن السحيم عبد الرحمن السحيم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 73
إفتراضي وإليك أحْسَن

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة muslima04
صدقتم شيخنا الكريم أحسن الله إليكم..

السؤال الثاني من ( أحمد سعيد )..يقول:


سؤال الأخ أحمد سعيد :

رجل دخل المسجد ، وبدأ في صلاة السنة القبلية ، وفي السجود الأول أقام الإمام الصلاة ، ماذا يفعل ؟ هل يقطع الصلاة ، أم يتمها ؟؟
فإن كان الجواب يقطعها ، فما موقفنا من الحديث النبوي ( فليتجوز فيهما ) ؟؟


الجواب :

بارك الله فيك

مَن دَخَل في نافلة فأُقِيمَتِ الصلاة فإنه يَقطَعها لِقوله عليه الصلاة والسلام : إذا أُقِيمَتِ الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة . رواه مسلم .
وفي رواية للإمام أحمد : إذا أقِيمَتِ الصلاة فلا صلاة إلا التي أُقيمت .

إلا إذا غَلَب على ظـنِّـه أنه يُنهي الصلاة قبل تكبيرة الإحرام فيُتمّها خفيفة .

أما مسألة الـتَّجَوّز في الصلاة ، فهو وارِد في تحية المسجد إذا دَخَل الْمُصَلِّي والإمام يَخطُب يوم الجمعة .

وهذا جاء النصّ عليه في قوله عليه الصلاة والسلام : إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوّز فيهما . رواه البخاري ومسلم .

فالتجوّز والتخفيف من أجل الاستماع إلى الخطبة .
ومن الخطأ الْمُشاهَد أن الذي يدخل المسجد يوم الجمعة والمؤذِّن يؤذِّن الأذان الثاني أنه ينتظر حتى يفرغ المؤذِّن من الأذان .
وهذا خطأ ، فإن الاستماع للإمام والإنصات له أثناء الخطبة أفضل من استماع الأذان .
فإن مقصود الْمُصلِّي حضور الخطبة ، وحضورها مقصود للشارع .

فإذا دَخَل المصلي للمسجد يوم الجمعة بعد دخول الإمام فإنه يُبادِر إلى صلاة ركعتين خفيفتين ، ثم يجلس يستمع ويُنصت للخطبة .

والله تعالى أعلم .
__________________
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 18-04-2006, 01:43 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بارك الله فيكم..الحمد لله والله نستفيد كثيرا زادكم الله علما آمين..

السؤال الثالث يا شيخنا الكريم من ( ناصر علي )..يقول:


قام أحدهم بعمل سحر لأحد إخوتي ، وأصبح بسببه مكروها من النساء فكل ما اقترن بواحدة طلبت منه الطلاق قبل يوم الزفاف ، فسمعت من أحد طلاب العلم أن هناك رخصة في الإسلام لفك السحر بالسحر بشرط أن لا يكون هناك شرك يُفعل .
وقد قمت بالذهاب إلى أحد السحرة الذي فك السحر عن أخي ولم أفعل من الأمور الشركية شيئا والحمد لله ، لأنني أعلم أن الساحر لا يعلم الغيب ، ولكن لديه من الجن من يدلونه على موقع السحر الموجود في الأصل والذي خفي علي وعلى أخي ، وهذا يعني أنه موجود أصلا ومعلوم وليس أمر غيبي .
والسؤال ما رأيك فضيلة الشيخ في القول بجواز فك السحر بالسحر ، وقد قال بع بعض العلماء المعروفين ، وإن كان الجواب سيسبب بلبلة للعامة فيمكنك كتابته لي على الخاص عند إدارة اللقاء ، وما موقفي أنا وقد قمت بذلك ومنذ زمن .؟؟
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 19-04-2006, 12:10 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ومن والاهم بإحسان إلى يوم الدين..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد،

مرحبا بكم شيخنا الكريم عبد الرحمن معنا في لقاء جديد إن شاء الله..نسأل الله أن ينفعنا بكم وبعلمكم هذه الليلة أيضا ويوفقكم وإيانا للخير والصلاح برحمته آمين..فحياكم الله..

وصلنا يا شيخ إلى سؤال الأخ الفاضل ماهر،

هذا الأخ الفاضل ماهر، حفظه الله، بأدبه الجم واخلاقه العالية يرحب بكم شيخنا الفاضل ويحسن إلينا جميعا بدعواته الطيبات فجزاه الله عنا خيرا وشكر الله له حسن استضافته وأسلوبه الرائع..يسأل ويقول يا شيخ:


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة maher
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،


شيخنا الفاضل

أولا بارك الله فيك و جزاك الله عنا كل خير على قبولك ضيافتنا و على مجهوداتك العلمية الرائعة،
وفقك الله إلى ما يحب و يرضى و غفر لك و نفعنا بعلمك و زاد لك فيه

سؤالي هو التالي

عندنا في تونس (و أنا أتكلم عن منطقتي) عند وفاة أحد الأشخاص نقوم بـ:

حلقات موعظة و تذكير في الليل و هي لوعظ الحاضرين و الدعاء بالمغفرة للميت و تمتد على يومين الأول و الثاني بقيادة إمام مسجد الحي و بعض كبار السن، و قد تتخلل هذه الحلقات بعض ... لنقل الأناشيد... التي تمدح الرسول صلى الله عليه و سلم

و في اليوم الثالث يجتمع الأهل و الجيران بعد صلاة الظهر لقراءة القرآن و ختمه على روح الميت

أود أن أسأل عن مدى شرعية ذلك و حكم قراءة القرآن و إهداء ثوابه للأموات؟


يدفن الميت في قبر ليس ملحودا فهل ذلك مخالف للسنة؟


و بارك الله فيك و فقهك في الدين

والسلام عليكم ورحمة الله.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م