مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-06-2006, 08:37 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي


بيان الأعذار المرخصة في الغيبة وكفارة الغيبة


اعلم‏:‏ أن المرخص في ذكر مساوئ الغير
وهو غرض صحيح في الشرع، لايمكن التوصل إليه إلا به، وذلك يدفع إثم الغيبة
وهو أمور‏:‏

أحدها : التظلم، فإن للمظلوم أن يذكر الظالم إذا استدعاه إلى من يستوفى حقه‏.‏

الثانى‏:‏ الاستعانة على تغيير المنكر، ورد الظالم إلى منهاج الصلاح‏.‏

الثالث‏:‏ الاستفتاء، مثل أن يقول للمفتى ظلمني فلان، أو أخذ حقى، فكيف طريقي في الخلاص، فالتعيين مباح، والأولى التعريض، وهو أن يقول‏:‏ ما تقول في رجل ظلمه أبوه أو أخوه ونحو ذلك‏؟‏والدليل على إباحة التعيين حديث هند حين قالت‏:‏ إن أبا سفيان رجل شحيح ولم ينكر عليها النبى صلى الله عليه وآله وسلم‏.‏

الرابع‏:‏ تحذير المسلمين، مثل أن ترى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق، وتخاف أن يتعدى إليه ذلك، فلك أن تكشف له الحال‏.
‏وكذلك إذا عرفت من عبدك السرقة أو الفسق، فتذكر ذلك للمشترى‏.‏
وكذلك المستشار في التزويج أو إيداع الأمانة، له أن يذكر ما يعرفه على قصد النصح للمستشير، لا على قصد الوقيعة، إذا علم أنه لا ينزجر إلا بالتصريح‏.‏

الخامس‏:‏ أن يكون معروفاً بلقب، كالأعرج، والأعمش، فلا إثم على من يذكره به، وإن وجد عن ذلك معدلاً كان أولى‏.‏

السادس‏:‏ أن يكون مجاهراً بالفسق، ولا يستنكف أن يذكر به‏.‏

وقد روى عن النبى صلى اله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له‏"‏‏‏وقيل للحسن‏:‏ الفاجر المعلن بفجوره، ذكرى له بما فيه غيبة‏:‏ قال‏:‏ لا، ولا كرامة‏.‏


وأما كفارة الغيبة، فاعلم أن المغتاب قد جنى جنايتين‏:‏

إحداهما‏:‏ على حق الله تعالى، إذ فعل ما نهاه عنه، فكفارة ذلك التوبة والندم‏.‏

والثانية‏:‏ على محارم المخلوق، فان كانت الغيبة قد بلغت الرجل، جاء إليه واستحله واظهر له الندم على فعله وقد روى أبو هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من كانت عنده مظلمة لأخيه، من مال أو عرض، فليأته فليستحلها منه قبل أن يؤخذ وليس عنده درهم ولا دينار، فإن كانت له حسنات أخذ من حسناته فأعطيها هذا، وإلا أخذ من سيئات هذا فألقى عليه‏"‏‏.‏وإن كانت الغيبة لم تبلغ الرجل، جعل مكان استحلاله الاستغفار له، لئلا يخبره بما لا يعلمه، فيوغر صدره‏.‏وقد ورد في الحديث‏:‏ ‏"‏كفارة من اغتبت أن تستغفر له‏"‏‏وقال مجاهد‏:‏ كفارة أكلك لحم أخيك أن تثنى عليه وتدعو له بخير، وكذلك إن كان قد مات‏.‏

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #2  
قديم 26-06-2006, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

الآفة التاسعة‏

النمـــــــيمة

فى الحديث ان النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏
‏"‏لا يدخل الجنة قتات‏"‏ وهو النمام ‏.
‏واعلم‏:‏ أن النميمة تطلق في الغالب على نقل قول إنسان في إنسان، مثل أن يقول‏:‏ قال فيك فلان كذا وكذا، وليست مخصوصة بهذا، بل حدها كشف ما يكره كشفه، سواء كان من الأقوال أو الأعمال، حتى لو رآه يدفن مالاً لنفسه فذكره فهو نميمة وكل من نقلت إليه النميمة، مثل أن يقال له‏:‏ قال فيك فلان كذا وكذا أو فعل في حقك كذا، ونحو ذلك
فعليه ستة أشياء‏:‏

الأول‏:‏
أن لا يصدق الناقل، لأن النمام فاسق مردود الشهادة‏.‏

الثانى‏:‏
أن ينهاه عن ذلك وينصحه‏.‏

الثالث :
أن يبغضه في الله، فإنه بغيض عند الله‏.‏

الرابع‏:‏
أن لا يظن بأخيه الغائب السوء‏.‏

الخامس‏:‏
أن لا يحمله ما حكى له على التجسس والبحث
لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولاتجسسوا‏}‏ ‏[‏الحجرات‏:‏12‏]‏‏.‏

السادس‏:‏
أن لا يرضى لنفسه ما نهى النمام عنه، فلا يحكى نميمته‏.‏

ويروى أن سليمان بن عبد الملك قال لرجل‏:‏ بلغني أنك وقعت فىَّ، وقلت كذا وكذا‏.‏
فقال الرجل‏:‏ ما فعلت، فقال سليمان‏:‏ صدقت، اذهب بسلام‏.‏

وقال يحيى بن أبى كثير‏:‏ يفسد النمام في ساعة ما لا يفسد الساحر في شهر‏.

‏وقد حكى أن رجلا ساوم بعبد، فقال مولاه‏:‏ إني أبرأ منك من النميمة والكذب، فقال‏:‏ نعم، أنت برئ منهما، فاشتراه‏.‏ فجعل يقول لمولاه إن امرأتك تبغي وتفعل، وإنها تريد أن تقتلك، ويقول للمرأة‏:‏ إن زوجك يريد أن يتزوج عليك ويتسرى، فان أردت أن أعطفه عليك، فلا يتزوج ولا يتسرى، فخذ الموسى واحلقي شعرة من حلقه إذا نام ، وقال للزوج‏:‏ إنها تريد أن تقتلك إذا نمت‏.‏
قال فذهب فتناوم لها، فجاءت بموسى لتحلق شعرة من حلقه، فأخذ بيدها فقتلها، فجاء أهلها فاستعدوا عليه فقتلوه‏.‏

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #3  
قديم 26-06-2006, 04:47 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

الآفة العاشرة‏

كلام ذي اللسانين

وهو الذي يتردد بين المتعادين
وينقل كلام كل واحد إلى الآخر، ويكلم كل واحد بكلام يوافقه، أو يعده أنه ينصره، او يثنى على الواحد في وجهه ويذمه عند الأخر‏.‏
وفى الحديث‏:‏ ‏"‏إن شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه‏"‏‏.
‏واعلم‏:‏ أن هذا فيمن لم يضطر إلى ذلك، فأما إذا اضطر إلى مداراة الأمراء جاز‏.‏
قال أبو الدرداء رضى الله عنه‏:‏ إنا لنكشر‏ ‏في وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم ‏.‏
ومتى قدر أن لا يظهر موافقتهم لم يجز له‏.‏

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #4  
قديم 29-06-2006, 02:25 AM
كرامـ CaRaMiLlA ـيلا كرامـ CaRaMiLlA ـيلا غير متصل
أنثــــــــــى..
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: مكـــة الخيــــر
المشاركات: 1,382
إفتراضي

اللهم احفظ ألسنتنا من الخطأ والزلل
و أدم عليها ذكرك وطاعتك يارب العالمين

جزاك الله خيرا أخينا الفاضل الوافـــــي
و نفع بك و أحسن إليك

تحيتي
__________________
لا تبـع هيبـة السكــوت بالرخيــص من الكـــلام



ابـداع انامل/ الوافـــــي
  #5  
قديم 14-09-2006, 04:57 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كرامـ CaRaMiLlA ـيلا
جزاك الله خيرا أخينا الفاضل الوافـــــي
و نفع بك و أحسن إليك

وجزاك أنتي أختي الكريمة خيرا كثيرا
وشكرا لمرورك العاطر من هذا الموضوع والتعليق عليه

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م