مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-09-2006, 04:09 PM
ذوالفغار ذوالفغار غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 277
إفتراضي

والسؤال ما معنى لا إله إلا الله? و ما شروطها?

1ـ اعلم يا اخي المسلم هدانا الله واياك ــ ان ( لا اله الا الله مفتاح الجنة ولكن ما من مفتاح الا وله اسنان فإن جئت بمفتاح له اسنان فتح لك والا لم يفتح لك واسنان هذا المفتاح هي شروط (لااله الا الله ) الآتية :
1ــ العلم بمعناها : وهو نفي المعبود بحق عن غير الله واثـبا ته لله وحده .
قال الله تعالى فاعلم انه لا اله الا الله) سورة محمد: 19
(اى لا معبود في السموات والارض بحق الله)
وقال صلى الله عليه وسلم: (من مات وهو يعلم انه لا اله الا الله دخل الجنة) رواه مسلم
2ــ اليقين المنافي للشك : وذلك ان يكون القلب مستيقـناً بها بلا شك .
قال الله تعالى : (انما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا) سورة الحجرات15
( لم يرتابوا أى لم يشكوا)
قال صلى الله عليه وسلم : (اشهد ان لا له الا الله واني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد شاكً فيحجب عن الجنة) وراه مسلم
3ــ القبول لما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه . قال الله تعالى حكاية عن المشركين:
(انهم كانوا اذا قيل لهم لا اله الا الله يستـــكبرون ويقولون ائنا لتاركوا آلهتـنا لشاعر مجنون
سورة الصافات : 35 ,36
( اى يســـتكبرون ان يقولوها كما يقولها المؤمنون) ذكره ابن كثير
وقال صلى الله عليه وسلم : امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله فمن قال لااله الا الله فقد عصم مني ماله ونفسه الا بحق الاسلام وحسابه على الله عز وجل ) متفق عليه
4ــ الا نقياد والاسلام لما دلت عليه . قال الله تعالى : (وانيبوا الى ربكم واسلموا له) سورة الزمر:54
(اى ارجعوا الى ربكم واسلموا له) ذكره ابن كثير
5ــ الصدق المنافي للكذب وهوان يقولها صدقاً من قلبه ؟
قال الله تعالى الم احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكا ذ بين) سورة العنكبوت : 1ــ3
وقال صلى الله عليه وسلم :ما من احد يشهد ان لا اله الا الله وان محمداً عبده ورسوله صدقاً من قلبه الا حرمه الله على النار) متفق عليه
6ـــ الاخلاص : وهو نصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك .
قال الله تعالى وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) سورةالبينة:5
وقال صلى الله عليه وسلم اسعد الناس بشفاعتي من قال لا اله الا الله خالصا من قابه او نفسه) رواه البخاري جـ 1/193
وقال صلى الله عليه وسلم ان الله حرم على النار من قال : لا اله الا الله يبـتقي بذلك وجة الله عز وجل ) رواه مسلم جـ 1/456
7ــ المحبة لهذه الكلمة الطيبة ولما اقــتضت ودلت عليه ولاهلها العاملين بها المتـزمين بشروطها وبغض ما ناقض ذلك .قال الله تعالى ومن الناس من يتخذ من دون الله انداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا اشد حباًلله) سورة البقرة:165
(انداداً : شركاء) وقال صلى الله عليه وسلم : (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان:
ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما وان يحب المرء لايحبه الا لله وان يكوه ان يعود في الكفر بعد اذ انقذه الله منه كما يكره ان يقذ ف في النار) متفق عليه
(نقلاً من كتاب الولاء والبراء للدكتور محمد سعيد القحطاني)
8ــ ان يكفر بالطواغيت وهي المعبودات من دون الله ويؤمن بالله رباً ومعبوداً بحق .
قال الله تعالى فمن يكفر بالطاغوت وؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها) سورة البقرة: 256
وقال صلى الله عليه ومسلم( من قال لا اله الا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه) رواه مسلم ؟

هذا معنى لا اله الا الله وشروطها ؟؟؟

والسؤال : ما معنى بسم الله الرحمن الرحيم : وهل هى آية انزلت ام لا ؟؟؟
  #2  
قديم 17-09-2006, 08:22 AM
adelsalafi adelsalafi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
المشاركات: 600
إفتراضي

بسم :الجار والمجرور متعلق بفعل محذوف مؤخر مناسب للمقام تقديره: بسم الله أكتب. وقدرناه فعلاً لأن الأصل في العمل الأفعال. وقدرناه مؤخراً لفائدتين: الأولى: التبرك بالبداءة باسم الله تعالى. الثانية: إفادة الحصر لأن تقديم المتعلق يفيد الحصر. وقدرناه مناسباً لأنه أدل على المراد فلو قلنا مثلاً عندما نريد أن نقرأ كتاباً : باسم الله نبتدئ ما يدرى بماذا نبتدئ ، لكن بسم الله نقرأ أدل على المراد الذي أبتدئ به.
الله :لفظ الجلالة علم على الباري جل وعلا وهو الاسم الذي تتبعه جميع الأسماء حتى إنه في قوله تعالى : ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد . الله الذي له ما في السموات وما في الأرض ) لا نقول : إن لفظ الجلالة ( الله ) صفة بل نقول : هي عطف بيان لئلا يكون لفظ الجلالة تابعاً تبعية النعت للمنعوت، ولهذا قال العلماء : أعرف المعارف لفظ ( الله ) لأنه لا يدل على أحد سوى الله عز وجل.
الرحمن: اسم من الأسماء المختصة بالله لا يطلق على غيره. ومعناه: المتصف بالرحمة الواسعة.
الرحيم: اسم يطلق على الله عز وجل وعلى غيره. ومعناه: ذو الرحمة الواصلة ، فالرحمن ذو الرحمة الواسعة، والرحيم ذو الرحمة الواصلة فإذا جمعا صار المراد بالرحيم الموصل رحمته إلى من يشاء من عباده كما قال الله تعالى: ( يعذب من يشاء ويرحم من يشاء وإليه تقلبون )
والمراد بالرحمن الواسع الرحمة. شرح الثلاثة الأصول لإبن عثيمين
وهل هى آية انزلت ام لا ؟؟؟
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ﴿30﴾﴾ النمل
__________________
قال ابن القيم رحمه الله
العلـــم قــال اللــه قــال رســوله ___ قــال الصحابـة هـم أولـو العرفـان
مـا العلم نصبك للخلاف سفاهة ___ بيـــن النصــوص وبيـن رأي فقيـه

آخر تعديل بواسطة adelsalafi ، 17-09-2006 الساعة 08:29 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م