مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-05-2007, 12:23 PM
ام غادة ام غادة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 43
إفتراضي

أاحسنت بارك الله فيك
  #2  
قديم 02-05-2007, 01:16 AM
كريم الثاني كريم الثاني غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 150
إفتراضي

الزملاء الأفاضل ،،، الزميل العزيز ذو الغفار ،،، السلام عليكم جميعا" ورحمة الله .


أنا يا ذو الغفار سأجيبك على سؤالك ،،، ولكن بسؤال !!!!

ألم يكن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام نبيا" ومؤيدا" من الله رب العزة والجلال ،،، فلماذا يُهاجر سرا" ؟؟؟؟!!!!!

عمر بن الخطاب وهو ليس بنبي مرسل يُهاجر علنا" ويقول : " من أرادت أمة أن تثكله فليلقني خلف هذا الواد " ،،، ورسول الله يُهاجر سرا" مُتخفيا" عن أعين القوم ، ويختبئ بالغار ويتحمل المشاق حتى يصل للمدينة ؟؟؟؟!!!

فهجرة محمد صلى الله عليه وسلم سرا" لا تختلف كثيرا" عن اختفاء المهدي في السرداب !!!!


**********


زملائي الأفاضل ،،، الخرافات الموجودة في كتب الشيعة كثيرة ولكن للحقيقة أن مثل هذه الخرافات موجود في كتب المسلمين عموما" ،،، شيعة وسنة وصوفية ،،، وهذا شأن جميع أتباع الأديان عموما" وليس المسلمين فقط من يهود ونصرانية ، وهذا مرده إلى التأثر بالأساطير والخرافات السائدة في المجتمعات وعند الشعوب المختلفة ، ورغم أن القرآن الكريم قد حذرنا من هذا النهج إلا أن الأمة قد وقعت بما وقع به غيرها من الأمم وأغرقت نفسها في وحل الأساطير والخرافات ، بسبب ابتعادها عن منهج العقل ،،، منهج القرآن الكريم .


*********


وحتى لا يعتقد البعض أنني أتجنى على أحد وأنني " أهرف بما لا أعرف " سأقدم مثالا" واحدا من أوثق كتب التفسير عند المسلمين وهو تفسير الطبري .


أنظر معي الى تفسير قوله عز وجل للآية 248 من سورة البقرة كما جاء في تفسير الطبري " وقال لهم نبيهم ان اية ملكه ان ياتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون تحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين "



فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } يَعْنِي تَعَالَى ذِكْره بِقَوْلِهِ : { فِيهِ } فِي التَّابُوت { سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي مَعْنَى السَّكِينَة , فَقَالَ بَعْضهمْ : هِيَ رِيح هَفَّافَة لَهَا وَجْه كَوَجْهِ الْإِنْسَان . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4420 - حَدَّثَنَا عِمْرَان بْن مُوسَى , قَالَ : ثنا عَبْد الْوَارِث بْن سَعِيد , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن جُحَادَةَ , عَنْ سَلَمَة بْن كُهَيْل , عَنْ أَبِي وَائِل , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب , قَالَ : السَّكِينَة : رِيح هَفَّافَة لَهَا وَجْه كَوَجْهِ الْإِنْسَان . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ , قَالَ : ثِنَا سُفْيَان , وَحَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَان , عَنْ سَلَمَة بْن كُهَيْل , عَنْ أَبِي الْأَحْوَص , عَنْ عَلِيّ , السَّكِينَة لَهَا وَجْه كَوَجْهِ الْإِنْسَان , ثُمَّ هِيَ رِيح هَفَّافَة . * حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْن إبْرَاهِيم , قَالَ : ثِنَا هُشَيْم , عَنْ الْعَوَّام بْن حَوْشَبٍ , عَنْ سَلَمَة بْن كُهَيْل , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب فِي قَوْله : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } قَالَ : رِيح هَفَّافَة لَهَا صُورَة . وَقَالَ يَعْقُوب فِي حَدِيثه : لَهَا وَجْه , وَقَالَ ابْن الْمُثَنَّى : كَوَجْهِ الْإِنْسَان . * حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : ثنا جَرِير , عَنْ مَنْصُور , عَنْ سَلَمَة بْن كُهَيْل , قَالَ : قَالَ عَلِيّ : السَّكِينَة لَهَا وَجْه كَوَجْهِ الْإِنْسَان , وَهِيَ رِيح هَفَّافَة . 4421 - حَدَّثَنَا هَنَّاد بْن السَّرِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو الْأَحْوَص , عَنْ سِمَاك بْن حَرْب , عَنْ خَالِد بْن عُرْعُرَة , قَالَ : قَالَ عَلِيّ : السَّكِينَة : رِيح خَجُوج , وَلَهَا رَأْسَانِ . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر , قَالَ : ثنا شُعْبَة , عَنْ سِمَاك , قَالَ : سَمِعْت خَالِد بْن عَرْعَرَةَ يُحَدِّث عَنْ عَلِيّ , نَحْوه . * حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ , قَالَ : ثنا شُعْبَة , وَحَمَّاد بْن سَلَمَة , وَأَبُو الْأَحْوَص , كُلّهمْ عَنْ سِمَاك , عَنْ خَالِد بْن عَرْعَرَةَ , عَنْ عَلِيّ , نَحْوه . وَقَالَ آخَرُونَ : لَهَا رَأْس كَرَأْسِ الْهِرَّة وَجَنَاحَانِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4422 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثِنَا عِيسَى , عَنْ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } قَالَ : أَقْبَلَتْ السَّكِينَة . .. وَجِبْرِيل مَعَ إبْرَاهِيم مِنْ الشَّام قَالَ ابْن أَبِي نَجِيح : سَمِعْت مُجَاهَدًا يَقُول : السَّكِينَة لَهَا رَأْس كَرَأْسِ الْهِرَّة وَجَنَاحَانِ . * حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثِنَا شِبْل , عَنْ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , نَحْوه . 4423 - حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا أَبِي , قَالَ : ثِنَا سُفْيَان , عَنْ لَيْث , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : السَّكِينَة لَهَا جَنَاحَانِ وَذَنَب . * حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيّ , عَنْ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد قَالَ : لَهَا جَنَاحَانِ وَذَنَب مِثْل ذَنَب الْهِرَّة . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ هِيَ رَأْس هِرَّة مَيِّتَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4424 - حَدَّثَنَا ابْن حَمِيد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , عَنْ ابْن إسْحَاق , عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه , عَنْ بَعْض أَهْل الْعِلْم مِنْ بَنِي إسْرَائِيل , قَالَ : السَّكِينَة رَأْس هِرَّة مَيِّتَة كَانَتْ إذَا صَرَخَتْ فِي التَّابُوت بِصُرَاخِ هِرّ أَيْقَنُوا بِالنَّصْرِ وَجَاءَهُمْ الْفَتْح . وَقَالَ آخَرُونَ : إنَّمَا هِيَ طَسْت مِنْ ذَهَب مِنْ الْجَنَّة كَانَ يُغْسَل فِيهِ قُلُوب الْأَنْبِيَاء . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4425 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا عُثْمَان بْن سَعِيد , قَالَ : ثنا الْحَكَم بْن ظَهِير , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ أَبِي مَالِك , عَنْ ابْن عَبَّاس : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } قَالَ : طَسْت مِنْ ذَهَب مِنْ الْجَنَّة , كَانَ يُغْسَل فِيهِ قُلُوب الْأَنْبِيَاء . 4426 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُونَ , قَالَ : ثنا عَمْرو , قَالَ : ثِنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } السَّكِينَة : طَسْت مِنْ ذَهَب يُغْسَل فِيهَا قُلُوب الْأَنْبِيَاء , أَعْطَاهَا اللَّه مُوسَى , وَفِيهَا وَضَعَ الْأَلْوَاح ; وَكَانَتْ الْأَلْوَاح فِيمَا بَلَغَنَا مِنْ دُرّ وَيَاقُوت وَزَبَرْجَد . وَقَالَ آخَرُونَ : السَّكِينَة : رُوح مِنْ اللَّه يَتَكَلَّم . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4427 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا بَكَّار بْن عَبْد اللَّه , قَالَ : سَأَلْنَا وَهْب بْن مُنَبِّه , فَقُلْنَا لَهُ : السَّكِينَة ؟ قَالَ : رُوح مِنْ اللَّه يَتَكَلَّم إذَا اخْتَلَفُوا فِي شَيْء تَكَلَّمَ , فَأَخْبَرَهُمْ بِبَيَانِ مَا يُرِيدُونَ . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَسْكَر , قَالَ : ثنا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : ثنا بَكَّار بْن عَبْد اللَّه أَنَّهُ سَمِعَ وَهْب بْن مُنَبِّه فَذَكَرَ نَحْوه . وَقَالَ آخَرُونَ : السَّكِينَة : مَا يَعْرِفُونَ مِنْ الْآيَات فَيَسْكُنُونَ إلَيْهِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4428 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثِنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ ابْن جُرَيْجٍ , قَالَ : سَأَلَتْ عَطَاء بْن أَبِي رَبَاح عَنْ قَوْله : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } الْآيَة . قَالَ : أَمَّا السَّكِينَة : فَمَا تَعْرِفُونَ مِنْ الْآيَات تَسْكُنُونَ إلَيْهَا . وَقَالَ آخَرُونَ : السَّكِينَة : الرَّحْمَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4429 - حُدِّثْت عَنْ عَمَّار بْن الْحَسَن , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } أَيْ رَحْمَة مِنْ رَبّكُمْ . وَقَالَ آخَرُونَ : السَّكِينَة : هِيَ الْوَقَار . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِك : 4430 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْله : { فِيهِ سَكِينَة مِنْ رَبّكُمْ } أَيْ وَقَار . وَأَوْلَى هَذِهِ الْأَقْوَال بِالْحَقِّ فِي مَعْنَى السَّكِينَة , مَا قَالَهُ عَطَاء بْن أَبِي رَبَاح مِنْ الشَّيْء تَسْكُن إلَيْهِ النَّفُوس مِنْ الْآيَات الَّتِي تَعْرِفُونَهَا . وَذَلِك أَنَّ السَّكِينَة فِي كَلَام الْعَرَب الْفَعِيلَة مِنْ قَوْل الْقَائِل : سَكَنَ فُلَان إلَى كَذَا وَكَذَا : إذَا اطْمَأَنَّ إلَيْهِ وَهَدَأَتْ عِنْده نَفْسه , فَهُوَ يَسْكُن سُكُونًا وَسَكِينَة , مِثْل قَوْلك : عَزَمَ فُلَان هَذَا الْأَمْر عَزْمًا وَعَزِيمَة , وَقَضَى الْحَاكِم بَيْن الْقَوْم قَضَاء وَقَضِيَّة , وَمِنْهُ قَوْل الشَّاعِر : لِلَّهِ قَبْر غَالّهَا مَاذَا يُجِذْ ن لَقَدْ أَجَنَّ سَكِينَةً وَوَقَارًا وَإِذَا كَانَ مَعْنَى السَّكِينَة مَا وَصَفْت , فَجَائِز أَنْ يَكُون ذَلِك عَلَى مَا قَالَهُ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب عَلَى مَا رَوَيْنَا عَنْهُ , وَجَائِز أَنْ يَكُون ذَلِك عَلَى مَا قَالَهُ مُجَاهِد عَلَى مَا حَكَيْنَا عَنْهُ , وَجَائِز أَنْ يَكُون مَا قَالَهُ وَهْب بْن مُنَبِّه , وَمَا قَالَهُ السُّدِّيّ ; لِأَنَّ كُلّ ذَلِك آيَات كَافِيَات تَسْكُن إلَيْهِنَّ النَّفُوس وَتَثْلُج بِهِنَّ الصُّدُور . وَإِذَا كَانَ مَعْنَى السَّكِينَة مَا وَصَفْنَا , فَقَدْ اتَّضَحَ أَنَّ الْآيَة الَّتِي كَانَتْ فِي التَّابُوت الَّتِي كَانَتْ النَّفُوس تَسْكُن إلَيْهَا لِمَعْرِفَتِهَا بِصِحَّةِ أَمْرهَا إنَّمَا هِيَ مُسَمَّاة بِالْفِعْلِ , وَهِيَ غَيْره لِدَلَالَةِ الْكَلَام عَلَيْهِ.

http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...a=2&n Aya=248


***********



صحيح أنه قد يأتي من يقول أن هذه الروايات غير صحيحة وهي الإسرائيليات ،،، ولكن للحقيقة هذا هو الجو الثقافي والفكري للمجتمع الإسلامي الذي نشأت فيه هذه الكتب ،،، كتب التفسير وغيرها من كتب المسلمين .



***********


يبقى سؤال مهم يطرح نفسه ،،، ما هذا الاصطفاء العظيم لآل موسى وآل هارون وآل إبراهيم من قبلهم ؟؟؟؟


وهل هذا الإصطفاء يمتد ليصل أو ليشمل آل محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام ،،، أم انه توقف عند آل محمد ؟؟؟!!!

وهل فكرة الإمام المهدي الذي " يملأ الأرض قسطا" وعدلا" بعد أن ملئت ظلما" وجورا " هي تعزيز وإعلان مستمر لهذا الاصطفاء .



شكرا" لك أخي العزيز ذو الغفار .
  #3  
قديم 02-05-2007, 02:45 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني
فهجرة محمد صلى الله عليه وسلم سرا" لا تختلف كثيرا" عن اختفاء المهدي في السرداب !!!!
أقسم بالله لم أجد جوابا على هذه الجزئية إلا هذه ...


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني
صحيح أنه قد يأتي من يقول أن هذه الروايات غير صحيحة وهي الإسرائيليات
صدق المثل القائل
( من كان دليله البوم بات في الخرابه )

اللهم أهد ضال المسلمين
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #4  
قديم 03-05-2007, 01:40 AM
كريم الثاني كريم الثاني غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 150
إفتراضي

الزميل الفاضل ،،، ذو الغفار ،،، شكرا" لك .

أخي الفاضل : حتى لا يكون هناك أي لبس في الفهم فانا لا أؤيد الشيعة فيما يذهبون إليه من إختفاء المهدي ولكني رددت على سؤالك بسؤال لأبطل الحجة التي تقولها.

ولكن ما يهمني في هذا الأمر هو فكرة المهدي بحد ذاتها ،،، فإن صح لدى المسلمين عموما" مجيء المهدي آخر الزمان وأنه سيملأ الأرض قسطا" وعدلا" فلماذا نستغرب طريقة ولادته أو إختفاءة ،،، فألأمر بمجمله يخرج عن إطار العادي المألوف الى إطار الخوارق والمعجزات .

وانا بنفس الوقت لا أُكفر من يقول بهذه الفكرة أو من لا يقول بها وأعتقد أن الإنسان حر في تصديقها وتصديقها من عدمه لا يجوز أن يترتب عليه أي خلل في ميزان الشرع ، فالواجب علينا أن نُقيم شرع الله " الإسلام " وفقا" للتوجيهات القرآنية العظيمة سواء جاء المهدي أو لم يجيء وسواء ولد المهدي أم لم يولد بعد .

والحديث في هذا المجال يطول وقد أشبعه الباحثون بحثا" ودراسة سواء الإسلاميين او غيرهم وقد حاولوا تعليل هذه " ظهور المهدي" الظاهرة الى عوامل نفسية وإجتماعية سياسية أكثر منها دينية .


وما يتفق عليه المسلمون عموما" حول المهدي أكثر مما يختلفون عليه ،،، فالكل يتفق على انه من ولد فاطمة من آل البيت ،،، وانه سيظهر آخر الزمان ،،، وأنه سيقيم دولة الحق والعدل والإختلاف على فكرة ولادته وإختفاءه .



وشكرا" لك .


الزميل الفاضل " الوافي " حياك الله .

أخي الفاضل أنا لم أستغرب ردك ،،، لا لسبب ،،، إلا لأنني أعرف أن المؤسسة الدينيه لا تعتمد في مناهجها بشكل عام على تدريس المنطق وبالتالي برز لدينا جيل لا بل أجيال من المشايخ الذي لا يعرفون هذا العلم ولا يتعاملون به لا بل أن بعضهم حرمه ،،، وهذا ترتب عليه ضعف الأمة بهذا الجانب " ضعف أو غياب المنطق " مما أدى بها الى عدم إعمال العقل وبالتالي ضعفه وضموره .




وهذا الأمر ليس جديدا" وليس بدعة من مشايخ الجزيرة العربيه ،،، وإن كانوا هم من أبدع في هذا المجال في عصرنا الحالي ،،، بل يرجع الى مراحل سابقة ،،، يرجع الى الصراعات والمناظرات التي حدثت بين الفرق الإسلامية وكيف أن المعتزلة حاولوا أن يُعطوا العقل مكانه الطبيعي في حياة الأمة ، حتى تكون جديرة بحمل الرسالة السماوية وتدبر معاني القرآن الكريم .

وقد بلغ هذا الصراع أوجه على يدي الإمام الغزالي وإبن رشد ومنذ أن إنتصرت مؤسسة الغزالي على فلسفة ابن رشد فقد خبأ نور العقل في حياة هذه الأمة وبدل أن تأخذ بنور العقل والشرع دخلت دهاليز الخرافة والجهل .


زميلي الفاضل أعتذر عن هذه المقدمة الطويلة ولكن كان لا بد منها ،،، لأقول لك بأنك لو تعاملت بالمنطق مع كلامي الذي رددت فيه على الزميل ذو الغفار لما قلت ما قلت وسخرت من كلامي .


فالرسول الأكرم محمد عليه الصلاة والسلام مؤيد من الله عز وجل

والمهدي مؤيد من الله " الملائكة " كما يقول الشيعة وكما نقل الأخ ذو الغفار .

والرسول يهاجر سرا" ،،،

والمهدي يختفي في السرداب ،،، ولنقل أنه هاجر في السرداب سرا".


والعلة واحدة ،،، هي الخوف .

فما دام الإثنيين " الولد وجده " مؤيدان من الله عز وجل

فلماذا يلجأن الى السرية في العمل ؟؟؟؟!!!!

ام اننا نقبل ذلك من الجد محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

ونرفضه من الولد " الإمام المهدي " عليه السلام ؟؟؟؟؟!!!!!



********

كلمة أخيرة للتوضيح ومرة اخرى حتى لا يكون هناك لبس في فهم بعض الزملاء ،،، ما أريد أن أقوله هو :


إما أن نقبل بخرافات المسلمين عموما" ،،،، وإما ان نرفض الروايات التي وردت لنا وجاءت هذه الخرافات عن طريقها ،، لا أن نتبع الهوى والإنتقائية فيما نعتقده .



قال تعالى في كتابه العزيز :

(( يا داوود انا جعلناك خليفة في الارض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ))




صدق الله العظيم


وشكرا" لكم جميعا" .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م