مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الساخرة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-09-2007, 07:08 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي قاموس الصفات الفاقسة

قاموس الصفات الفاقسة

لن أستعين بلسان العرب أو تاج العروس أو القاموس المحيط لتفسير بعض الصفات (الفاقسة) أي غير الجيدة لدى البعض .. لكن سنتناولها من باب المشاهدة والاجتهاد من أين جاءت .. ولن نلتزم في تسلسلها الأبجدي، بل سندرج ما يخطر على البال من تلك الصفات ..

جق حكي :

هناك من يطلق عليها الثرثرة أو الهذر أو (الطَشِي) في بعض مناطق جنوب بلاد الشام ، أو (اللغوة) في العراق وهي (اللغو) في العربية الفصحى .. وإذا أردنا أن نقسم الكلام الى قسمين من هذا الباب فإننا نقسمه الى كلام مفيد وكلام (جق حكي) .. فالكلام المفيد هو ما يتنزل من الله .. وما قاله الرسول و الفقهاء وما قاله العلماء وصاغوه بشكل قوانين وقواعد (قاعدة إرخميدس) (قاعدة باسكال) (قانون أوم ) الخ .. وهذا الشكل من الكلام هو ما يغذي أنشطة الناس في كل المجالات العلمية والفكرية والتشريعية .. ليصبح ما يشرح تلك المواد اللغوية نشاطا مفيدا بالتواصل والاستمرار

أما (جق الحكي) فهو الكلام الذي لا يمكن أن يتحول الى إجراء أو هو كلام يدخل من باب المجاملة، أو يتناول صفات الحكام التعيسة ويعيد ويزيد عليها، حتى يصبح هذا النشاط وحده هدفا وغاية ولا غاية له سواها .. كما أن الشات والتعليق على النشاطات الذهنية التي لا تسهم في تفسير مسألة ما أو ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية يدخل تحت باب (جق حكي) .. فتجد ببعض المنتديات من يرفع نشاطاته الى الآلاف وكلها من صنف (جق حكي) .. فيذيل عمل أدبي أو مقالة بعبارات، قسم منها مبتذل والآخر محتشم ولكنه لا يبتعد كثيرا عن صفة (جق الحكي) .. مثل عبارات : مشكور .. ويضع مجموعة من حروف الواو بين الكاف و الراء .. وهناك من يجتهد في نحت عبارات منافقة لا طائل أمامها ولا ورائها مثل : إزدانت صفحتي بمروركم البهي .. ومروركم نيشان عز على صدري و سعدت كثيرا ما (بعرف شو) .. ويُحرج المسكين في تأليف المزيد من تلك العبارات (الفاقسة) ..

وهناك صنف من الناشطين من يسخر قدرته اللغوية في كلام مسفوف رديء ولكن بصنعة جيدة .. فيبدو كالخياط المحترف الذي يستنفذ مهاراته في خياطة جلد خنزير (فاطس) ليصنع منه بدلة يعرضها أمام الزبائن!
__________________
ابن حوران
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م