مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-03-2001, 01:52 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي وأستاذي خشان خشان -حفظه الله-:

إن من ينادي بشعر التفعيلة قد وضع لنفسه قواعد يسير عليها، ويلزم بها شعره، ومن هذه القواعد أن يكون النص معتمدا على أحد بحور الخليل من حيث التفاعيل والجوازات من زحاف وعلل، وعلى الرغم من تعدد القوافي فيه فإن القافية الرئيسة في النص هي التي تلتزم بعروضة (أو ضرب) البحر الأصلي، وكل ما سواها يؤتي به كمحسن لفظي وليس كقافية.

فإذا نحن أخذنا بقول القائلة بوحدة الشطر، ونظرنا إلى النص الذي نقلته وما قبله مما لم تنقل نرى أن الرمل محذوف العروضة قد استعمل، بدون خروج عنه، فإليك ما أرى:

+++++++++++++++++++++++++++++++++
الرمل محذوف الضرب (أو العروضة):
فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلن
- ه - - / - ه - - / - ه -
2 3 2 / 2 3 2 / 2 3

وبِقول أهل الشطر، يكون للشاعر إضافة العدد الذي يريد من (فاعلاتن)، ولكن عليه أن يختم بـ(فاعلن)، وتكون تلك القافية الرئيسة في النص.

ويدخل على نصه ما يدخل على الرمل من الزحاف والعلل:

الزحاف:
1. الخبن: (فاعلاتن) تصبح (فعِلاتن) - مستحسن.
2. الكف: (فاعلاتن) تصبح فاعلاتُ) - قليل.

العلل: (أكتفي بعلة واحدة وهي التي وجدتها في الأبيات عند نظري فيها بسرعة)
1. التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف، فتصبح (فاعلاتن) (فاعلاتان).
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أبيات العشماوي:

أنت للشعر نغم.
- ه - - / ه ه -
2 3 2 / 1 3
فاعلاتن / فعِلن

أنت فجر .. يفرش النور على درب القلم.
- ه - - / - ه - - / ه ه - - / - ه -
2 3 2 / 2 3 2 / 1 3 2 / 2 3
فاعلاتن / فاعلاتن / فعلاتن / فاعلن

أنت، ما أنت؟ شذا، نفح خزامي يملأ النفس رضا، يمحو الألم.
- ه - - / ه ه - - / ه ه - - / - ه - - / ه ه - - / - ه -
2 3 2 / 1 3 2 / 1 3 2 / 2 3 2 / 1 3 2 / 2 3
فاعلاتن / فعلاتن / فعلاتن / فاعلاتن / فعلاتن / فاعلن

ومن هنا فإني لا أرى أي خلل في أبيات العشماوي، إلا أن القارئ يجد نفسه يقف على رضا قبل أن ينتهي الشطر، وذلك لأسباب:

1. أن الشطر طويل يكاد ينفد نفس القارئ قبل أن ينفد.
2. بسبب السجع الموجود بين رضا وشذا الذي يوهم أن القافية في هذه القطعة هي الألف وليست الميم.
3. لأن رضا تنتهي بتمام تفعيلة (فاعلن) التي أشرنا مسبقا أنها تعني -في اصطلاحهم- نهاية الشطر، ولكننا إذا أتممنا الشطر، نجد أن الكلام يكمل (فاعلن) لتصبح (فاعلاتن) ويستقيم بذلك الشطر.

أرجو أن أكون قد وفقت في شرح وجهة نظري.

عمر مطر
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م