مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-08-2001, 02:27 PM
عمر الشادي عمر الشادي غير متصل
معارض
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2000
المشاركات: 4,476
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الحديث الذي ذكره أبو عاصم صحيح ولكن ليس على ظاهره عند أهل السنة لأمور:

1 - نقول الإمام شيخ الاسلام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري:

(ينزل ربنا إلى السماء الدنيا) استدل به من أثبت الجهة وقال: هي جهة العلو، وأنكر ذلك الجمهور لأن القول بذلك يفضي إلى التحيز تعالى الله عن ذلك.
وقد اختلف في معنى النزول على أقوال: فمنهم من ((( حمله على ظاهره وحقيقته وهم المشبهة تعالى الله عن قولهم))) .
ومنهم من أنكر صحة الأحاديث الواردة في ذلك جملة وهم الخوارج والمعتزلة وهو مكابرة، والعجب أنهم أولوا ما في القرآن من نحو ذلك وأنكروا ما في الحديث إما جهلا وإما عنادا.
ومنهم من أجراه على ما ورد مؤمنا به على طريق الإجمال (((منزها الله تعالى عن الكيفية والتشبيه وهم جمهور السلف))) ، ونقله البيهقي، وغيره عن الأئمة الأربعة والسفيانين والحمادين والأوزاعي والليث وغيرهم.
ومنهم من أوله على وجه يليق مستعمل في كلام العرب.
ومنهم من أفرط في التأويل حتى كاد أن يخرج إلى نوع من التحريف، ومنهم من فصل بين ما يكون تأويله قريبا مستعملا في كلام العرب وبين ما يكون بعيدا مهجورا فأول في بعض وفوض في بعض، (((وهو منقول عن مالك وجزم به من المتأخرين ابن دقيق العيد))) .

2 - تفسير الحديث الوارد بالوارد يجب المصير إليه، وقد جاء هذا الحديث بلفظ ( يـُـنـزِلُ ) بضم الياء التحتية وكسر الزاي بالبناء للمجهول، ولفظ ربنا هنا من حيث النحو نائب فاعل فالنازل الحقيقي ليس الله جزما وهذا يفسر الحديث الأول. وهذا الحديث بالضم ذكره ابن حجر في الفتح أيضا

3 - روى النسائي بإسناد صحيح عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري بلفظ ( إن الله يمهل حتى يمضي شطر الليل ((( ثم يأمر مناديا ))) يقول: هل من داع فيستجاب له.

فالنازل إذن ملك ليس الله والعياذ بالله وهذا الحديث أيضا يجب يجب يجب العمل به والقاعدة الحديثية تقول: الجمع مقدم على الترجيح بالإجماع. نقله سيدنا ابن حجر العسقلاني في فتح الباري

فمن خالف يكون خرق الإجماع وضلال خارق الإجماع معروف

فالخلاصة أن الذين أخذوا الحديث على ظاهره هم المشبهة أما أهل السنة فيعتقدون أن الله تعالى يستحيل عليه النزول الذاتي.
والأحاديث الثلاثة المذكورة واضحة جدا في بيان أن الملك هو النازل على الحقيقة.
والحمد لله رب العالمين

--------- الشادي

[ 14-08-2001: المشاركة عدلت بواسطة: عمر الشادي ]
__________________
قلبي إمام العاشقين

إني ارتضيتُ مذاهبا ... للشافعي ومالكِ
وأبي حنيفة أحمدٍ ... نهج الخلاص لسالكِ
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م