مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 20-01-2004, 05:01 AM
kimkam kimkam غير متصل
فنان مبتديء
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2002
المشاركات: 2,476
إفتراضي أجراس منتدى جدة الاقتصادي

أجراس منتدى جدة الاقتصادي .. وهذه الملاحظات


حصة عبدالرحمن العون



كان من الواجب أن يدار هذا المنتدى باللغة العربية، وأن تتم الترجمة بواسطة أجهزة الترجمة الفورية، وأن يسوق بالريال السعودي وما يعادله من العملات الأخرى.





يعتبر منتدى جدة الاقتصادي كغيره من المنتديات الاقتصادية التي تقيمها القطاعات الاقتصادية في بلادنا ولا ننكر ما لهذه المنتديات من إلقاء الضوء على الاقتصاد المحلي والعالمي وما يحدثه من تقارب اقتصادي عالمي كما ان افساح المجال لمشاركة المرأة تصاعدياً في مثل هذه المنتديات ذو مردود إيجابي من الناحية الإعلامية والاقتصادية ويحق لنا ان نفخر بالمرأة السعودية التي تشارك وتنتج وفق الضوابط الدينية والاجتماعية.



من هذا المنطلق ليس لنا أي اعتراض على مثل هذه المنتديات ولكن لدينا ملاحظات حول الآلية والطريقة التي نفذ بها هذا المنتدى وقد عرضت أكثر من مرة في السنوات الماضية على شكل آراء واطروحات ومقترحات ولكن لم تكن تصب في معين القائمين على هذا المنتدى والتي تكررت هذا العام وسوف اطرحها في اجراسي التالية:


* الجرس الأول:

صدق المثل القائل: (اللي ما له أول ما له تالي) أو ثاني لا يهم، ولكن المهم هنا هو المقصود والمقصود يا أيها السادة والسيدات ما أتى به منتدى جدة الاقتصادي الذي دأب كعادته السنوية على تحييد اللغة العربية كلغة أساسية لهذا الوطن العربي المسلم، هذا الوطن الذي حباه الله بمكة المكرمة والمدينة المنورة والذي تهفو إليه كل الافئدة من مشارق الأرض ومغاربها. هذا الوطن الذي يتكلم كل أبنائه دون استثناء اللغة العربية هذه اللغة التي كرمها خالق الكون. وأنزل بها كتابه العزيز، هذه اللغة التي حملت على عاتقها ايصال نور الإسلام والسلام لكل الدنيا، هذه اللغة التي يجيدها كل من نطق بالشهادة، وكل من آمن بالله رباً وبمحمد رسولاً. نعم هذه اللغة الخالدة التي طعنت في عقر دارها من هذا المنتدى الذي يطلق عليه (اقتصادي) نعم هو يحمل هذا الثوب الفضفاض ولكن الواقع هو.. منتدى (عولمة)


* الجرس الثاني :

كما أن هذا المنتدى للأسف يستمر منذ الصباح الباكر حتى المساء وكلنا نعرف في هذه الفترة يحين وقت صلاة الظهر والعصر والمغرب ولم يحدث ان طلب التوقف لأداء هذه الصلوات بالرغم من أن برامج هذا المنتدى تتوقف لتناول الشاي والغداء والاستراحات المعنية براحة الضيوف ولا نعلم هل من العيب أو الخروج عن الاتيكيت في نظر هؤلاء التوقف والإعلان عن موعد الصلاة؟



هذه الملاحظة تابعتها لمدة ثلاثة أيام من خلال النقل التليفزيوني المباشر فالذي يحدث إرضاء للحضور وأؤكد على ذلك ومن يعارضني الرأي فليناظرني عبر وسائل الإعلام، فكيف يتنازل بعضنا عن لغتنا الأصلية وعملتنا الأساسية ارضاء للغرب الذين هم أول المنتقدين لما يفعل هؤلاء؟ فالغرب يا أيها السادة والسيدات لا يحترمون الا من يحترم نفسه ويعرف قدر أمته وثوابته الأصلية ولا يمكن لأي غربي ان يفرط في مكتسباته الوطنية من أجل مسايرتنا والتقرب إلينا والشواهد على ذلك كثيرة وكثيرة ولكن من يتعظ ومن يتعلم من أخطاء الماضي؟! ولكن يؤسفني القول بان لا أحد يمكنه الاستفادة من تجارب الآخرين وهذه ليست المرة الأولى بل هي المرة الخامسة. وهذا العام طفح الكيل وزاد عيار (الفرنجة) فلم يعد الريال السعودي يملأ عيون القائمين عليه والممولين وتم تسويق المنتدى بالدولار.. تخيلوا في وطن بحجم المملكة العربية السعودية لغتها العربية وعملتها الريال يحدث مثل هذا أمام الجميع، ووسائل الإعلام لا تحرك ساكناً! وعندما نصرح بمثل هذا لكل من يتصل بنا من رجال الصحافة لا يأخذ طريقه للنشر لماذا؟ ما هذا الذي يحدث؟ ولماذا هذا التنكر والتعالي على اللغة العربية الكريمة؟ وما هذا التحييد لريالنا السعودي الذي جُمع تمويل هذا المنتدى من خيراته. وكيف فات على المسؤولين والمتابعين سواء في مجلس الغرف التجارية والصناعية الموقر ووزارة التجارة والصناعة الموقرة ذلك، كيف يمرر مثل هذا؟ ولمصلحة من يتم ذلك؟ هل كل ما حدث لارضاء هؤلاء للغرب؟ إذا كان الجواب نعم وهو الأقرب للصواب فلنقلها بالفم المليان إن من كان حريصاً على ذلك فعليه اقامة مثل هذه المنتديات هناك على أراضي تلك الدول وله الخيار ان يسوق منتداه بالدولار أو الجنيه الاسترليني أو باليورو لا يهم عندئذ ما يحدث المهم ان يتم بعيداً عن أراضينا. كما نؤكد كان من المفترض اقامة هذا المنتدى ومنتديات أخرى لا مانع ولكن باللغة العربية وان تتم الترجمة عن طريق جهاز الترجمة الفورية. وان يسوق بالريال السعودي وما يعادله من العملات الأخرى هذا هو الوضع الطبيعي الذي كان من الممكن ان يكون عليه ولكن ....!!


* الجرس الثالث :


ان مثل هذه المنتديات السنوية إذا كان الهدف منها ان تغازل الغرب وتتودد لهم على حساب ثوابتنا لا تخدمنا أبداً، فقط هي تخدم القائمين عليها، وشركاتهم المستفيد الأول والأخير وطبعاً هذه الشركات اغلبها أجنبية ووكلاؤها هم القائمون على هذا المنتدى ولا مانع من استفادة بعض الأصدقاء والمعارف!



* الجرس الرابع :


لن اتحدث عن بقية الملاحظات والجميع شاهد فعاليات هذا المنتدى على قناة أطلقها الشيخ صالح كامل خصيصاً لنقل كل الأحداث والفعاليات والتي من أجملها حسب رأيي المتواضع (الحوار الذي جرى بين نساء سعوديات عربيات مسلمات ورجال سعوديين عرب مسلمين) وكان الحوار باللغة الانجليزية وأرضى البعض أليس كذلك؟! جميل ما يحدث والأجمل من كل ذلك الابتسامات المشرقة على وجوه بقية الحضور شاءوا أم أبوا وللأسف يمر كل ذلك تحت مسمى العصرنة والتحضر والمواكبة والاستشراق.!!


* خاتمة:


(الساكت عن الحق شيطان أخرس)


كاتبة وسيدة أعمال سعودية فاكس/ 2561218-02


Email: startsun@hotmail.com

__________________________

جريدة المدينة المنورة , يوم الثلاثاء 28/11/1424هـ الموافق 20/1/2004 م
www.al-madina.com


شكرا جزيلا اختي حصة عبدالرحمن العون وبارك الله فيك ونفعنا بعلمك وادارتك وعملك ونتطلع لمشاركتنا منتدانا مع الشكر .
__________________

kimkam
  #2  
قديم 20-01-2004, 06:03 AM
ذو يزن ذو يزن غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: تحت ظلال السيوف
المشاركات: 414
إفتراضي



kimkam

الموضوع أصبح يشكل خطرا حقيقيا على مجتمعنا


وها قد تجرأ البعض وشاهدنا جميعا الإختلاط والسفور

وخلع النساء لحجابهن على مرأى ومسمع من ولي الأمر

بل وأكثر من ذلك ما تناقلته وسائل الإعلام عن كلمة

الزنديق كلنتون وسخريته الفاضحه على رسولنا

الكريم صلى الله عليه وسلم


حيث قال :


(( In a challenge to traditionalists in the birthplace of Islam, where women cannot drive and say they are marginalized, Clinton said if cars had been around 1,400 years ago Prophet Mohammad would have let his wife get behind the wheel ))




ترجمة ما قال :


و في تحد واضح للمحافظين في مهد الإسلام قال كلينتون : لو كانت السيارات موجودة قبل 1400 عام في عهد النبي محمد - صلى الله عليه و سلم - لما مانع الرسول أن تركب زوجته السيارة خلف مقود القيادة

يسخر من نبينا و في أرض الحجاز

و يقول أن الرسول كان سيسمح لزوجته بقيادة السيارة .

و كان ردة فعل النساء السعوديات الحاضرات أن صفقوا لة على نكتته السخيفة عن النبي الكريم صلى الله عليه و سلم .



لا حول ة لا قوة إلا بالله .




فأي خير يرتجى

وأين من ينافح عن ولي الأمر ويحاول ستر سؤاته

ذو يزن

__________________

[poem font="Traditional Arabic,5,purple,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="ridge,4,darkred" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
فديتك يا اسامة و القوافي=سلاحي ضد أرباب الفساد
فديتك لست اقوى غير هذا=وبعض القول اوقع من زناد
احبك يا اسامة مثل نفسي=بلى و الله حبك في ازدياد [/poem]

نشيد الفلوجه

  #3  
قديم 22-01-2004, 03:36 AM
kimkam kimkam غير متصل
فنان مبتديء
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2002
المشاركات: 2,476
إفتراضي

يبدو ان هذا الموضوع ساخن جدا

ارجو ان تكون هذه السخونة مصدرا للدفيء والامان


لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
__________________

kimkam
  #4  
قديم 24-01-2004, 04:44 AM
kimkam kimkam غير متصل
فنان مبتديء
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2002
المشاركات: 2,476
إفتراضي

نعم هذه اللغة الخالدة التي طعنت في عقر دارها من هذا المنتدى الذي يطلق عليه (اقتصادي) نعم هو يحمل هذا الثوب الفضفاض ولكن الواقع هو.. منتدى (عولمة)




وهل منتدي جدة الاقتصادي غير ذلك ؟؟

وماذا اعددنا لمقاومة ذلك فكريا ؟؟؟ وليس شتما وسبابا ولعنا وتكفيرا


وماذا بعد ؟؟ وماذا ننتظر ؟؟؟

هل نحن ننتظر عملا لنقاومة ؟؟

هل دائما نحن لانعمل الا لرد الفعل ؟؟؟

لماذا لانعمل نحن هذا الفعل اولا ؟؟؟ بدلا من ان نكون دائما ردة فعل متاخرة للاسف .
__________________

kimkam
  #5  
قديم 24-01-2004, 05:59 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

للأسف نحن لا زلنا نربط الإسلام بالمسلمين
والأصل هو أن نربط المسلمين بالإسلام
وما حدث في منتدى جدة من أوله إلى آخرة ليس من الإسلام في شيء
هذه هي الحقيقة التي لا غبار عليها
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #6  
قديم 27-01-2004, 04:37 AM
kimkam kimkam غير متصل
فنان مبتديء
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2002
المشاركات: 2,476
إفتراضي سياسة الامر الواقع

أجراس


سياسة الأمر الواقع



حصة عبدالرحمن العون



من الحكمة ان نأخذ مما لدى الآخرين من أمور رائعة شريطة ان لا تمس ثوابتنا وقيمنا التي هي السمة البارزة والعلامة الفارقة في جبين المجتمع السعودي المسلم.

* الجرس الأول:


الفرق بين الواقع والخيال فرق كبير لا يمكن لأي كائن كان ان يدركه الا العارف ببواطن الأمور ومن عركته الدنيا وعركها ومن وهبه الله الحكمة والتبصر من أصحاب الخبرة والنظرة الثاقبة، فليس كل أمر يمكن لنا ان نطبقه في الشأن العام لسبب بسيط ان هذا الشأن العام ليس ملكا لنا بل هو كما يتضح من اسمه (شأن عام) والا لما سمى بهذا الاسم.


والشأن العام يا أيها السيدات والسادة يملكه الصغير قبل الكبير وتملكه المرأة قبل الرجل ويملكه الغني قبل الفقير. ولكن بشروط ليست كالشروط الأخرى التي يسرى مفعولها على بعض الأمور الهامشية التي لا تسر ولا تضر كل ذلك يدركه العارفون ببواطن الأمور والمدركون لعواقب الأمور أيضا فالخير يا أيها السادة والسيدات يخص ولكن الشر وحده فقط هو الذي يعم فلماذا؟ تقوم بأمور تضر الآخرين وتسر المغرضين. وتفرح الشامتين؟؟ لماذا لا نعرف حجم امكانياتنا؟ وحجم قدراتنا. وحجم صلاحياتنا فلا نأتي بأمور تكون آثارها الجانبية السلبية أكثر بكثير من الإيجابية لماذا نصادر مكاسب الآخرين؟ ونتعدى على حريات المجتمع؟ لماذا نخرج عن جادة الصواب. ونشق عصا الجماعة. ونأتي بأمور تجعل الآخرين من الأعداء وخلافهم ان يستخفوا بنا ويستهزئوا بما نفعل من تصرفات تشير لمواطن الازدواجية في تصرفاتنا؟ فيا أيها السادة والسيدات.. لا يمكن لعاقل ان يتوقع التشجيع والدعم المعنوي من المراقبين وهو يضعهم أمام الأمر الواقع فمن أدار ظهره للثوابت لا ينتظر الا قصم هذا الظهر مما كان الجدار الذي يسند ظهره عليه قويا فكل شيء خالف الطبيعة زائل أليس كذلك؟


* الجرس الثاني:


من دواعي ألمي ان يفهم التحضر والعصرنة بهذا الشكل فمثلا الالتفاف حول الفكر المستورد بكل (فجاجته) لماذا.؟ بل لا يقتصر الأمر على الالتفاف فقد تعدى الأمر إلى (التقليد البغبغائي) فما يصلح لزيد ليس بالضرورة ان يصلح لعمرو، وما يصلح للآخرين لا يمكن ان يصلح لنا.


فنحن كما قلت عشرات المرات مجتمع ذو تركيبة خاصة وخاصة جدا وعلى من لا يعجبه هذا القول (فليحاججني) من خلال وسائل الإعلام الثلاث المقروءة والمرئية والمسموعة، نعم ان ما يصلح لنا ليس بالضرورة ان يصلح لغيرنا فمن الحكمة الأخذ مما لدى الآخرين من أمور رائعة والاستفادة منها وترك العكس خاصة عندما تكون هذه الأمور تؤثر سلبا على ثوابتنا الأساسية والتي هي السمة البارزة والعلامة الفارقة في جبين المجتمع السعودي المسلم.


فيا أيها السادة والسيدات، لنتذكر دائما المقولة الشهيرة التي تقول: (قد يجنى على المرء اجتهاده) وخاصة عندما يكون هذا الاجتهاد سلبيا.


* الجرس الثالث:


الغراب وحده فقط من يحاول دائما تقليد الحمامة الرشيقة في تحركاتها ولم يفلح الا في اضحاك المراقبين عليه فحاول العودة لمشيته الطبيعية ولم يستطع السير لخطوات قصيرة ولا نعلم هل هذا الفعل ناتج عن غباء؟ أم عن طموح غير مشروع؟ ولماذا لم يحاول استشارة اخوته الذين يشاركونه في النوع والجنس والمسكن والبيئة والجغرافيا لربما أتى أحدهم برأي يثنيه عن ما فعل بنفسه من تجربة مريرة لن يكررها مرة أخرى نتيجة سلبية التجربة الأولى وما بها من مرارة لا تزال عالقة في بلعومه ولم يستطع ابتلاعها أو التخلص منها فكلا الأمرين أحلاهما مر، وسيرد دائما المثل القائل: (ان رفعتها في الشارب وان أرخيتها في اللحية) ويا ساتر.



خاتمة وهذا ما يحدث دائما لمن لا يعرف حجم بطنه، فيأكل ويلتهم أكثر من حصته وطاقته من الطعام، والشراب ولا يترك مكانا للهواء يساعده على التنفس فمثله مثل من يستعجل تعلم علوم الطيران فيشترى كتابا يعلم هذا العلم ويقرأ التعليمات الأولى ويقوم بتطبيقها في كابينة طائرته. وتحلق به الطائرة فوق هامات السحب والفرح يغمره والفخر يسكنه والزهو يعتلى جبينه والابتسامة لا تفارق وجهه وعلامات النصر ترافق أنامله. رافعا يديه بتحية خالصة لقدراته وذكائه وشجاعته.


ولكن كل ذلك يذوب ويتلاشى عندما يقرر العودة للأرض والهبوط على مدرجات ذلك المطار الذي اقلع منه يصاب بالدهشة والرعب ويتذكر عندئذ ان هناك طريقة أخرى للهبوط لم يقرأها ولم يذاكرها جيدا.


ويبدأ البحث عن ذلك الكتاب ولا يجده فقد تركه هناك في مكتبه وعلى طاولة المذاكرة التي لم تنصفه وتذكره بعواقب الاهمال الذي تم هنا فقط. اسقط في يده وحاول مرارا وتكرارا الاتصال على برج المراقبة عل وعسى ان يجد أحد الطيارين يستطيع مساعدته على الهبوط وكل هذا يخضع للحظ وهذا هو واقع الحال الذي يتعرض إليه كل من لا يحسب للعواقب.


خاتمة: لو حسبنا حساب العصافير ما زرعنا الدخن.


تلفياكس / 2561218

startsun@hotmail.com
_____________________
جريدة المدينة المنورة , الثلاثاء 5/12/1424هـ الموافق 27/1/2004م
__________________

kimkam
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م