مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-01-2006, 03:20 PM
الصورة الرمزية لـ ARGUN
ARGUN ARGUN غير متصل
عضوية غير مفعلة
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2001
الإقامة: MAMA ALGERIA
المشاركات: 1,012
Thumbs up Asugass Ameggaz 2956®

AZUL FELLAWEN
I lmend n ussegwas-nnegh amaynut, 2956, ARGUN & co tessaram-awen asseggas ameggaz, win ara yeccaren d ayen-akw yelhan i kunwi akw tswaculin-nwen, tameghra n yennayer igerzen i yal yiwen deg-wen

منذ فترة لم ازر بيت الوالدة و اليوم و انا ادخل شميت رائحة اكلة تقليدية شهية ذكرتني بأن راس السنة الامازيغية على الابواب و الكل في المنزل يتاهب لاستقبال عام 2956 بكل فرح و سرور.
يوم الخميس المقبل هو اول يوم في السنة الجديدة اعادها الله علينا و على كل الامازيغ من مصر الى جزر الكاناري بالخير العميم و على جيراننا العرب من بني هلال و سليم و.. غيرهم ممن لا يحتفلون معنا بأن لا تطول غربتهم بيننا.
آمين.
عام سعيد للجميع
__________________

ميدالة للفرح كل يوم
اعطيني حبه VALIUM
غير باش افتح عينيَ
و الدنيا ترجع بلا هموم


ابن قنب الهندي- " هموم الزواليا"
  #2  
قديم 08-01-2006, 03:31 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

وبالمناسبة أيضا
سيكون يوم الثلاثاء القادمبإذن الله الموافق 10/1/2006م
أول أيام عيد الأضحى المبارك
لهذا أسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والمسرات
وأقول للجميع كل عام وأنتم بخير ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #3  
قديم 08-01-2006, 03:46 PM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ARGUN
AZUL FELLAWEN
I lmend n ussegwas-nnegh amaynut, 2956, ARGUN & co tessaram-awen asseggas ameggaz, win ara yeccaren d ayen-akw yelhan i kunwi akw tswaculin-nwen, tameghra n yennayer igerzen i yal yiwen deg-wen

منذ فترة لم ازر بيت الوالدة و اليوم و انا ادخل شميت رائحة اكلة تقليدية شهية ذكرتني بأن راس السنة الامازيغية على الابواب و الكل في المنزل يتاهب لاستقبال عام 2956 بكل فرح و سرور.
يوم الخميس المقبل هو اول يوم في السنة الجديدة اعادها الله علينا و على كل الامازيغ من مصر الى جزر الكاناري بالخير العميم و على جيراننا العرب من بني هلال و سليم و.. غيرهم ممن لا يحتفلون معنا بأن لا تطول غربتهم بيننا.
آمين.
عام سعيد للجميع

كل عام وانت بخير أخي الغالي ولي كم سؤال أرجو ان تجيبني عليهم،
1- هذه أول مرة أسمع برأس السنة الأمازيغية، فخبرني عنها قليلا لو سمحت،
2- ماذا تقصد بعبارة "جيراننا العرب من....ممن لايحتفلون بيننا بأن لاتطول غربتهم بيننا"؟؟؟؟.
ماذا تقصد بغربتهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأشكرك أخي وان لم ترغب بالاجابة فأحترم قرارك،
كل عام وانت بالف خير
أتركك بأمان الله
__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
  #4  
قديم 09-01-2006, 07:50 AM
عصام الدين عصام الدين غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 332
إفتراضي

bon et heureux yennayer

سلام خويا أرغون وش راكم
أعترف لك أن منزلنا على أهبة الاستعداد و الاشغال على قدم و ساق لاستقبال السنة الامازيغية الجديدة بل أزيدك أنني أرى الاهمية الكبرى تعطى لرأس السنة و نادرا ما تجد حديثا عن طقس القربان الدموي المنتظر..
كل عام و نوميديا بألف خير
__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
حسب الواجد إقرار الواحد له.. حسب العاشق تلميح المعشوق دلالا.. وأنا حسبي أني ولدتني كل نساء الأرض و أن امرأتي لا تلد..

آخر تعديل بواسطة عصام الدين ، 09-01-2006 الساعة 07:57 AM.
  #5  
قديم 09-01-2006, 08:25 AM
الصورة الرمزية لـ ARGUN
ARGUN ARGUN غير متصل
عضوية غير مفعلة
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2001
الإقامة: MAMA ALGERIA
المشاركات: 1,012
Thumbs up azul®

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عصام الدين
bon et heureux yennayer

سلام خويا أرغون وش راكم
أعترف لك أن منزلنا على أهبة الاستعداد و الاشغال على قدم و ساق لاستقبال السنة الامازيغية الجديدة بل أزيدك أنني أرى الاهمية الكبرى تعطى لرأس السنة و نادرا ما تجد حديثا عن طقس القربان الدموي المنتظر..
كل عام و نوميديا بألف خير
Azul felak egma !
Asseggas ameggaz mis tmurth
انا اشتريت جمر كي نضعه في الكانون و اشتريت حلوى و مكسرات كما جرت عادة الاحتفال و في ليلة yennayer سنأكل اكلات تقليدية شهية و نفرح بهذه المناسبة السعيدة و ما يزيدني فرحا ان الجيران من العرب بدؤوا يحاولون تقليدنا لكن الامر مضحك جدا فهم لا يعرفون حتى لماذا يحتفلون بهذه المناسبة. و البعض يغضب لأنه يشعر انه غريب عن الجزائر و ارض تامزغا خاصة لما نبدا نتحدث عن هذه المناسبة فكثيرا ما تسمعهم يرددون في المجالس اننا كلنا جزائريون ..الله يا ودي ههههههه.
بوناني عليك نتا ولافامي و لحباب ددا عصام.
__________________

ميدالة للفرح كل يوم
اعطيني حبه VALIUM
غير باش افتح عينيَ
و الدنيا ترجع بلا هموم


ابن قنب الهندي- " هموم الزواليا"
  #6  
قديم 09-01-2006, 09:05 AM
الصورة الرمزية لـ ARGUN
ARGUN ARGUN غير متصل
عضوية غير مفعلة
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2001
الإقامة: MAMA ALGERIA
المشاركات: 1,012
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
كل عام وانت بخير أخي الغالي ولي كم سؤال أرجو ان تجيبني عليهم،
1- هذه أول مرة أسمع برأس السنة الأمازيغية، فخبرني عنها قليلا لو سمحت،
2- ماذا تقصد بعبارة "جيراننا العرب من....ممن لايحتفلون بيننا بأن لاتطول غربتهم بيننا"؟؟؟؟.
ماذا تقصد بغربتهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأشكرك أخي وان لم ترغب بالاجابة فأحترم قرارك،
كل عام وانت بالف خير
أتركك بأمان الله

Azul fellem Orkida
كل عام و انت مشرقة وردة من دون اشواك كما عهدتك هنا في الخيمة اختي الغالية.
راس السنة الامازيغية مرتبطة في التراث الشعبي باسطورة ينفيها بعض المؤرخين و هو ان هذا التاريخ يصادف ذكرى انتصار الملك الأمازيغي شاشناق على فرعون مصر منذ 3000 سنة تقريبا... و هذا لا يعني ان ملوكا امازيغ لم يسيطروا على عرش مصر بل المؤكد حسب الكثير من المؤرخين ان سلطانهم على عرش مصر قد دام ازيد من قرنين من الزمن.

اما عن سؤالك الثاني عزيزتي فلا شك انك تسمعين كعربية عن تغريبة بني هلال...
بنو هلال و بنو سليم هم قبائل نجدية لم يعد لها اثر تقريبا في جزيرة العرب بعد ان انهزموا ضد المد الفاطمي القادم من شمال افريقيا الى مصر بمساندة الامازيغ و قبيلة منهم على الخصوص و هي كانت اكبر قبيلة امازيغية قبل ان يرحل جزء كبير منها مع الدولة الفاطمية الى القاهرة و من قبل ذلك الى القيروان
هذه القبيلة التي انتمي اليها هي التي تحالفت مع بعض الشيعة المتمردين على الخلافة آنذاك تحالفا استراتيجيا و ليس عقديا بسبب الظلم و الحيف الذي تلقته الفئتين الأمازيغ و الشيعة على يد الدولة الاموية (عصبية جاهلية) و العباسية (عصبية جاهلية ايضا) اول قلعة انشائت على بعد بضعة كيلومترات من قريتنا في القبائل الصغرى شرق العاصمة الجزائر بحوالي 300 كلم و حجارتها لاتزال قائمة الى الآن.
طيب ستسأليني و ما دخل هذا كله بسؤالي؟
عزيزتي انت طرحت سؤال يتطلب عشرات الصفحات بل مئات كي أجيب عليه جوابا كافيا شافيا.
المهم سأحاول الاختصار ما استطعت.
بعد الظلم الذي تعرض له الامازيغ على يد العرب تحالفوا مع الشيعة الذين كانوا يضمرون العداء للدولة الاموية و العباسية من بعدها و من هذا التحالف نشأت الدولة الفاطمية التي استطاعت السيطرة على أجزاء واسعة من افريقيا و الشام و جزيرة العرب. و لقيت خلال توسعها مقاومة من بني هلال و احلافهم الذين كانوا يمارسون قطع الطريق في الطريق الذي يربط شبه الجزية العربية بالشام و كنتيجة لمقاومتهم تم نفيهم الى صعيد مصر و بقوا هناك محاصرين جائعين الى ان حانت الفرصة للتخلص منهم و من شرورهم بعد ان استقل حاكم تونس و الجزائر من عائلة زيري بالامر و اعلنوا انفصالهم عن الدولة الفاطمية فكانت الهجرة الكارثية لبني هلال و بنو سليم الى شمال افريقيا بتشجيع من وزير الخليفة الفاطمي الذي اوحى بالفكرة الى سيده و اراد ان يضرب عصفورين بحجر كما يقول المثل:
1 التخلص من بنوا هلال و بنوا سليم
2 ضرب التمرد الحاصل في شمال افريقيا و زعزعة الاستقرار هناك.
يجمع المؤرخين ( و هذا لا جدال فيه ابدا) ان هؤلاء العرب عاثوا في ارض تامزغا فسادا و احالوا جناتها صحاري قاحلة لأنهم لا يعرفون الزراعة بل انهم كسروا قنوات السقي و عادوا الى امتهان حرفتهم الوحيدة و هي قطع الطريق.
يقول العالم الجزائري المشهور الشيخ البشير الابراهيمي: "بنو هلال خربوا لكنهم عربوا.."
و كأن التعريب ليس من التخريب.
بعض المبالغين من المؤرخين يقولون ان عدد الهلاليين و احلافهم الذين هاجروا الى شمال افريقيا يفوق 800.000 على دفعات و لكن اغلب الظن ان عددهم قارب 400.000 و هو عدد ضخم جدا احدث خلل ديموغرافي و كساد اقتصادي بسبب طريقة عيشهم البدائية في حين ان شمال افريقيا كانت في اوج تقدمها الحضاري بفضل الازدهار الاقتصادي و التنجارة مع الشمال.
الآن بنو هلال و سليم الذين ينتشرون في ليبيا و تونس و نسبة لاباس بها في الجزائر و المغرب و كذا موريطانيا يحملون عقدة من تاريخهم لذا تجدين يا عزيزتي ان هذا التاريخ مغيب في المقررات الدراسية و في وسائل الاعلام... لكن اثره واضح جلي في حياة المجتمعات الامازيغية و الاختلاف في التقاليد و العادات مع هؤلاء المهاجرين بدون تأشيرة و لا تفويض الاهي.
تغريبة بنو هلال...... ابحثي عنها عزيزتي ...ارجو ان لا تطول غربتهم بيننا ..هذا كل ما اتمناه من خير لنا و لهم.
__________________

ميدالة للفرح كل يوم
اعطيني حبه VALIUM
غير باش افتح عينيَ
و الدنيا ترجع بلا هموم


ابن قنب الهندي- " هموم الزواليا"
  #7  
قديم 09-01-2006, 09:14 AM
الصورة الرمزية لـ ARGUN
ARGUN ARGUN غير متصل
عضوية غير مفعلة
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2001
الإقامة: MAMA ALGERIA
المشاركات: 1,012
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي
وبالمناسبة أيضا
سيكون يوم الثلاثاء القادمبإذن الله الموافق 10/1/2006م
أول أيام عيد الأضحى المبارك
لهذا أسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والمسرات
وأقول للجميع كل عام وأنتم بخير ..
شكرا على التذكير عزيزي
ذكرني تذكيرك بتذكير بعض الائمة الذين كانت تحضرهم فرنسا للمجاهدين و المُسبّلين في اروقة الموت في سجن سركاجي كي يذكرونهم ربي يرحمهم بالشهادة و هم يقادون الى المقصلة لتنفيذ حكم الاعدام فيهم.
افضل ان لا اورد ردود فعل هؤلاء الأسود امام تلك الفئران لأنه سوف لن يعجب البعض هنا في الخيمة.
اكرر شكري و ساحاول اجد خروفا .... ليوم الخميس ان شاء الله طبعا.
  #8  
قديم 09-01-2006, 09:20 AM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
إفتراضي

أخي الغالي Argun شكرا لك على هذه المعلومات القيمة،
انا أعشق التاريخ ومن خلال ما خطت يداك أجد ان من حقك الافتخار أنك أمازيغي...
اوه رائع جدا مارويت لي،
ولكن لايحق لدول المغرب العربي تجاهل الكيان الامازيغي لهذه الدرجة، فلا المنهج الدراسي ولا الاعلام ولاحتى اي شيئ يذكر حتى اسم أمازيغي، ... اتمنى من الله كخطوة أولى ان تدخل اللغة الامازيغية بالمنهج الدراسي كأقل حق من حقوق هذا الكيان الرائع،
كل عام وانت بألف خير وسنة سعيدة عليك وعلى كافة الامازيغ والعالم أجمع
اتركك بأمان الله
اختك اوركيدا
__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م