عرض مشاركة مفردة
  #24  
قديم 27-09-2005, 01:32 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الأحبة
لن أتكلم فى المجاز وجوده أو عدم وجوده وأترك للجميع حريتهم فى إعتقاد ما يرونه صائبا لديهم .

أما بالنسبة لآية سورة الزمر :::
"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ...."
فى حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حدد معنى التوفى ، حيث حدد بأن النائم تقبض روحه ، وفى الدعاء بعد الإستيقاظ من النوم "الحمد لله الذى رد على روحى وأذن لى بذكره" ... ومن هذا الحديث وحديث آخر حينما نام سيدنا بلال ولم يوقظ المسلمين قال لهم ما معناه ، قبض روحى الذى قبض أرواحكم ، نستنتج أن الوفاة عند النوم الذى ذكرت بسورة الزمر هى قبض الروح ، وبهذا فقبض الروح ينطبق على الميت وعلى النائم .
إذا بداية فلنتفق على أن من هذه الأحاديث فالوفاة هى قبض الروح .
وإذا قبضت الروح بقى الجسد إما قد فقد الحياة فيكون موتا ، وإما قد بقيت فيه الحياة فيكون نوما ... أما الذى يرده الله سبحانه وتعالى فهو الروح وليس النفس ، أيضا باستقراء الحديث ... لأن النفس عنصرين 1 - الروح + 2 - الجسد، والجسد موجود فى حالة النوم فإذا ردت له الروح إلى أجل مسمى اكتملت النفس إلى أجل مسمى .