مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #24  
قديم 27-09-2005, 01:32 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الأحبة
لن أتكلم فى المجاز وجوده أو عدم وجوده وأترك للجميع حريتهم فى إعتقاد ما يرونه صائبا لديهم .

أما بالنسبة لآية سورة الزمر :::
"الله يتوفى الأنفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها فيمسك التى قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى ...."
فى حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حدد معنى التوفى ، حيث حدد بأن النائم تقبض روحه ، وفى الدعاء بعد الإستيقاظ من النوم "الحمد لله الذى رد على روحى وأذن لى بذكره" ... ومن هذا الحديث وحديث آخر حينما نام سيدنا بلال ولم يوقظ المسلمين قال لهم ما معناه ، قبض روحى الذى قبض أرواحكم ، نستنتج أن الوفاة عند النوم الذى ذكرت بسورة الزمر هى قبض الروح ، وبهذا فقبض الروح ينطبق على الميت وعلى النائم .
إذا بداية فلنتفق على أن من هذه الأحاديث فالوفاة هى قبض الروح .
وإذا قبضت الروح بقى الجسد إما قد فقد الحياة فيكون موتا ، وإما قد بقيت فيه الحياة فيكون نوما ... أما الذى يرده الله سبحانه وتعالى فهو الروح وليس النفس ، أيضا باستقراء الحديث ... لأن النفس عنصرين 1 - الروح + 2 - الجسد، والجسد موجود فى حالة النوم فإذا ردت له الروح إلى أجل مسمى اكتملت النفس إلى أجل مسمى .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 27-09-2005 الساعة 01:42 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م