مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #9  
قديم 18-04-2002, 08:52 AM
مخلص النوايا مخلص النوايا غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2001
المشاركات: 48
إفتراضي



أخي الحبيب / الصمصام

أشكر منك نسائم الوفاء ومعاني المحبة .. كم أنا سعيدٌ بك وكم كان للصمصام معنىً ذات يوم ..

==================

أخي الرائع سلاف

أحسنت أحسن الله مقامك بين يديه ..

سؤالك عن مجاوزة حدّ الشعر أمرٌ يحتاج الى ذكر المواضع التي خرجتْ عن الخطاب الشعري في الابيات , القصائد التي تخرج بصفة عامة عن الشعر هي القصيدة المنظومة مثل منظومة ابن مالك وابن معطي والقصيدة الحلمنتيشية والقصيدة الغير صادقة عاطفيا وهذه لم تصل الى درجة الشعر ولكن تجاوز الشعر أتجاه عكسي بأن وصل الى درجة الشعر وتعداه وخرج عن إيطاره فياليتك توضح أكثر عن معنى تجاوز حدّ الشعر ومنك نستفيد فأن هذا السؤال يهمني جدا.. والقصيدة بعد التشطير أحتوت على توليد الكثير من المعاني والافكار الجديدة..

3 - ( شفّ ) متعدية هي التي قصدتها والقاعدة أن كل فعل مضعف متعدي يضم عين مضارعه وأن كل فعل مضعف لازم تكسر عين مضارعه وهناك أفعال شاذة ولكن ( شفّ ) ليست من الأفعال الشاذة التي خرجت عن القاعدة ومن قولهم شفّ الزجاج إذا أظهر ما وراءه وورد في المعجم شفّ متعدية وهي مضمومة عين المضارع و ورد أيضا شفّ لازمة وهي مكسورة عين المضارع (..

(شَفَّ يَشُفَّ شُفَّ واُشْفُفْ شَفًّا : - ـه الهَمُّ أو الحُبُّ: ضَمَّرَهُ وأَرَقَّهُ؛ شَفَّ قيْسًا عِشقُ لَيلى. - الهواءُ الماءَ وغيرَه: ذهـب ببعضه. - الشّاربُ الماءَ أو الشّرابَ: تقصّى شُربَه ولم يُسْئِر منه شيئًا؛ شَفَّ الظّمآنُ الماءَ. - الرّسم: رَسَمَه من خلال شَفّاف. ) ) و((شَفَّ يَشِفُّ شِفَّ واِشْفِفْ شُفُوفًا . رَقَّ حتّى يُرَى ما خَلفَهُ؛ شَفّ الثْوبُ عن جسم المرأةِ. - الشّيءُ: لم يَحجُب ما وراءه؛ شَفَّ الإناءُ عن الزّيت. -: نَحَلَ ودَقَّ مِن هَمٍّ أو مَرضٍ. -: تَحرَّكَ لخفَّته. - تِ الرّيحُ: هَبَّت باردةً. ))

وقال عروة ابن الورد ( ولبس عباءة وتقر عيني. أحب إلي من لبس الشفوف) ومعنى البيت أن الملامة عندما ترهشفت الغيظ اصبحت تشفّ الغليلا على المرّ .. والله اعلم ..






آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا ، 18-04-2002 الساعة 08:59 AM.
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م