مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #2  
قديم 12-05-2002, 06:16 PM
shaltiail shaltiail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 342
إفتراضي

الأخ الفاضل إنسان ،، السلام عليكم

جواب سماحة الشيخ باقر الإيرواني :

( التشنيع على اتباع مدرسة اهل البيت (ع) بقضية اعارة الفروج ليس امرا جديدا، فقد كتب السيد المرتضى قدس سره قبل عشرة قرون تقريبا في كتابه الانتصار ص280 ما نصه : « ومما شنع به على الامامية تجويزهم اعارة الفروج وان الفرج يستباح بلفظ العارية » .
وكأن الحساسية والتشنيع جاء من التعبير بمصطلح الاعارة الا ان هذه نرفزة وتحسس من اللفظ ، والامامية لا تعبر بلفظ الاعارة بل بلفظ التحليل ، فكلمات فقهائهم بل وروايات ائمة اهل البيت (ع) تعبر بلفظ التحليل دون الاعارة .
وعلى هذا فاذا كانت كلمة الاعارة لا تتناسب مع الفروج فيمكن التعويض بكلمة التحليل .
اما ما هو المقصود من فكرة تحليل الفروج ؟ ان هذه الفكرة خاصة بالاماء المملوكة فقط ، فمن كان يملك امة فبإمكانه تحليلها لغيره ، وذلك بان يقول المالك : حللت لك امتي .
وينبغي ان لا يغيب علينا انه لا يحل للاخر جماعها الا بعد استبراءها بمقدار العدة ، واذا انتهت فترة التحليل فلا يحق للمالك ايضاً جماعها الا بعد استبرائها بفترة العدة . وإذا حصل في فترة التحليل ولد فهو للواطئ المحلل له .
وهناك تساؤلان في مسألة التحليل .
1 ـ ما هو المدرك لفكرة تحليل الاماء المملوكة ؟ ان المدرك لذلك روايات كثيرة وردت عن اهل البيت (ع) الذين امرنا النبي (ص) في حديث الثقلين وغيره بالتمسك بهم وأخذ احكام الشريعة منهم حيث قال : « إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابداً وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض » . وهذا الحديث هو من الاحاديث المتواترة بين السنة والشيعة .
وهذه نقطة مهمة فارقة بين السنة والشيعة ، فشيعة اهل البيت (ع) يأخذون الاحكام من ائمتهم الذين أمر النبي (ص) باتباعهم في حديث الثقلين وغيره من الاحاديث الكثيرة ، فكما انه لو ورد حديث من النبي (ص) يدل على التحليل اخذنا به من دون تردد فكذلك لو ورد الحديث من الائمة (ع) اخذنا به ، فان ترك الاستناد اليه عبارة اخرى عن ترك الأخذ بأوامر النبي (ص) .
نعم غير الشيعة حيث لا يأخذون باحاديث اهل البيت (ع) الذين أمر النبي (ص) باتباعهم يتصورون ان فكرة التحليل غريبة ، والحال ان الغرابة ليست في هذا بل في ترك العمل بأوامر النبي (ص) واقواله التي طلب فيها العمل باحاديث اهل البيت (ع) ، فالخلاف خلاف في الاساس ، وإذا ما اصلحنا الاساس زالت الغرابة .
2 ـ ان فكرة تحليل الاماء المملوكة هل هي فكرة مستقلة او ترجع إلى فكرة الزواج او فكرة ملك اليمين المشار اليها في قوله تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم ... )
وفي مقام الجواب نقول : إن رجوعها الى فكرة الزواج قضية وجيهة ، فكما ان الزواج يحصل بقول المولى زوجتك جاريتي كذلك يمكن ان تحصل بصيغة حللّت لك جاريتي ، انه امر وجيه وليس فيه اي بعد ، فابوحنيفة واصحابه جوّزوا الزواج بلفظ الهبة والبيع ـ كما جاء في بداية الهداية 2 : 5 وفتح الباري 9 : 164 والمبسوط للسرخسي 5 : 61 ـ واذا جاز ذلك جاز ان يقع ايضاً بصيغة حللت لك جاريتي .
اذن رجوع فكرة التحليل الى فكرة الزواج قضية وجيهة .
كما ان رجوعها الى فكرة ملك اليمين هي الاخرى قضية وجيهة ايضاً ، فان ملك اليمين قد يكون ملكاً للعين والمنفعة وقد يكون ملكاً للمنفعة فقط ، فكلاهما ملك يمين . )

ولك مني خالص تحياتي ،،


آخر تعديل بواسطة shaltiail ، 12-05-2002 الساعة 06:28 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م