مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-02-2001, 03:48 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post قولٌ على قول - الحديث ذو شجون .

قول على قول - الحديث ذو شجون
هذا باب مفتوح لشؤون الحديث الأدبي يسلكها كما تتيسر له من فن لآخر سواء في ذلك الأخبار أو المناسبات التي قيلت فيها الأبيات أو ما جاء في معناها أو ما تعلق بها من نحو وصرف وبلاغة وعروض أو ما روي عنها من خبر مأثور أو ماسوى ذلك. ليكون سياحة أدبية وثقافية شاملة.
وأبدأ ذلك بعد التوكل على الله بهذه الأبيات وهي عن زيارة الطيف في المنام،
يقول البحتري من قصيدة في مدح الفتح بن خاقان:
كيف اللقاءُ وقد أضحت مخيِّمةً
...................بالشامِ لا كثَباً منّا ولا صددا
تَهاجُرٌ أَمَمٌ لا وصْلَ يخلطُهُ
...................إلا تزاورُ طيفينا إذا هجدا
وقد يُزيرُ الكرى من لا زيارتُهُ
...........قصْدٌ ويُدني الهوى من بعدِ ما بَعُدا
الكَثَب، الأَمَمُ : القرب، الصّدد : ما استقبلك ودنا منك،
الطّيف : الخيال لا سيما في النوم
ويحضرني هنا بيتان نسيت قائلهما (من يعرفه يعرِّفه مشكورا):
ولما انتبهنا للخيال الذي سرى
..................إذا الدارُ قفرٌ والمزارُ بعيدُ
فقلت لعيني عاودي النومَ واهجعي
..................لعلّ خيالا طارقا سيعودُ
والبيت الذي أوردته بين مزدوجين في قصيدة (يومٌ مضى) سمعته نصا أو معنى -لا أذكر - وعلق بالذاكرة دون قائله فمن عرف قائله يتفضّل عليّ به مشكورا.
والبيت هو :
((لو كنت أعلم أن الحُلْمَ يجمعنا
.....................لكنت أغمضتُ طول العمر أجفاني))ومن جميل ما ورد في هذا الباب قول التهامي:

هل أعارت خيالك الريح ظهرا
.............فهو يغدو شهرا ويرتاحُ شهرا
زارني في دمشقَ من أرضِ نجدٍ
............لك طيفٌ سرى ففكّك أسرى
وأراد الخيالُ لثمي فصيّرْ
.............تُ لثامي دون المراشفِ سِتْرا
واختلسنا ظباءَ نجدٍ بأرض الشـْ
.............ـشامِ بعد الرّقادِ بدْرا فبدرا
فاصرفي الكأس من رُضابك عني
................حاشَ لله أن أُرَشّفَ خمرا
قد كفاني الخيالُ منكش ولو زُرْ
........تِ لأصبحتِ مثلَ طيفِكِ ذكرى

ولأبي فراس الحمداني مطلع إحدى قصائده
كيف السبيلُ إلى طيفٍ يُزاوِرُهُ
................والنومُ، في جملة الأحباب هاجرهُ
وقد لفتت انتباهي كلمة يزاوره، فالمألوف أن يقول الشعر (زار الطيفُ) أما هذا الفعل الذي يفيد المشاركة بمعنى سعي الشاعر والطيف كل لزيارة الاخر فهو معنى أراه فريدا في حسنه، يفسره ويؤكده العجز، فالنومُ هاجر له وهو بسعيه للنوم فكأنه يسعى للطيف، الذي يسعى له بدوره، هذا بالإضافة إلى تحقيق اللفظ للتصريع بين شطري البيت بتجانس (يزاوره) و( هاجره) .

وانظر إلى روعة المتنبي في إعجاز وإيجاز بيته من قصيدته التي مطلعها
دمْعٌ جرى فقضى في الربْعِ ما وجبا
................لأهله وشفى أنّى ولا كرَبا
بيته الذي يقول فيه:
دارُ المُلِمِّ لها طيفٌ تهدّدني
.....................ليلا فما صدقت عيني ولا كذبا
(والشرح لعبد الرحمن البرقوقي)
دار الملم لها طيف : أي هذا الربع هو دار التي ألمّ طيفٌ لها، فدار: خبر مبتدأ محذوف واللام في الملم بمعنى التي ، وطيف فاعل ملم ولها حال مقدمة من قوله طيف. يقول: إن هذا الربع هو دار المرأة التي زارني لها طيف. أوعدني ليلا، أي هددني بالهجر فما صدقت عيني لأنها رأت خيالا لأن ذلك كان رؤيا، ولا كذب الطيف في تهديده لأنه ه جرني بعد ذلك، إذ لم أنم بعدها.


الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 10-02-2001, 02:39 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

يقول ابن الفارض:

أدر ذكر من أهوى ولو بمنامِ
................. فإن أحاديث الحبيب مدامي

ليشهدَ سمعي من أحبُّ وإن نأى
.................... بطيفِ ملامٍ لا بطيفِ منامِ

هكذا وردت في الديوان من إصدار دار كرم، على أنني (وصديق لي) أرى أن الأصل قوله:

أدر ذكر من أهوى ولو بملام

والدليل هو البيت الثاني، حيث يقول بطيف ملام لا بطيف منام، فما رأيكم؟
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 10-02-2001, 03:16 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

بين يدي ديوانه شرح وضبط الدكتور عمر فاروق الطباع
من منشورات دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع والنص فيه كما ترى أنت (وصديقك) .
والبيت الثالث:
فلي ذكرُها يحلو على كلّ صيغةٍ
.....................وإن مزجوه عُذَّلي بخصامِ
وأوردته هنا شاهدا على قول (أكلوني البراغيث)
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 11-02-2001, 11:32 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

وصلني من صديقي الشحوي ما يلي:

الأبيات التي سألت عنها في موضوعك ( قول على قول ) ، وهي :
ولما انتبهنا للخيال الذي سرى
..................إذا الدارُ قفرٌ والمزارُ بعيدُ
فقلت لعيني عاودي النومَ واهجعي
..................لعلّ خيالا طارقا سيعودُ
وجدتها في الموسوعة الشعرية ، بإمكانك تحميلها من هذا الموقع : http://www.cultural.org.ae/new/poetry/html/poetry1.htm
الأبيات للسيد عبدالجليل ، وهي كالتالي :
من الخبل أن يرجو الوصال متيم إذا الدار قفر والمزار بعيد
أقول لعيني عاودي النوم واهجعي وهيهات نوم العاشقين شرود
ولم يقض لي دين الغرام مقالتي لعل خيالا طارقا سيعود
ولا تفوت زيارة موقع المجمع الثقافي ، وإليك الوصلة http://www.cultural.org.ae/new/default.html
---------------------------------
وأظن ما ورد هنا ما هو إلا تشطير للبيتين الذين تساءلت عن قائلهما.

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 14-02-2001, 01:35 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

يؤسفني أن المواضيع التي فيها فائدة -كهذا- لا تجد من يلتفت إليها، لا حول ولا قوة إلا بالله.

أخي السلاف، بارك الله فيك على تعميمك الفائدة، فكأنك لا تقرأ شيئا إلا جئتنا به، وكأنك تحب أن تجود بكل ما لديك حتى العلم لمن لم يطلبه.

هذا ما لدي نقلا عن "المختار من محاضرات الأدباء" للراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد المتوفى سنة 502 هـ = 1108م.

باب "مما جاء في الطيف"

من يسمح بخياله ويضن بوصاله:

قال أحمد بن أبي ظاهر:

فبتُّ بها ضيفا مقيما برحلهِ
.................... وباتت بنا طيفا تقيم ولا تدري
وزارت وما زارت وجادت ولم تجد
................. وواصلَ عنها الطيف وهي على الهجر

من منع خياله بتسليط السهاد على محبه:

قال شاعر:

فكان يزورنا منه خيالٌ
............... فلما أن جفا منع الخيالا

أبو نواس:

كيف السبيل إلى طيف يزاورهُ
............... والنوم في جملة الأحباب هاجرهُ

بغض طيف ذي هجران:

أبو دلف:

لا تحمدنّ على نوال في الكرى
.............. من ليس في غير الكرى بمنولِ

المتنبي:

إني لأبغض طيف من أحببتهُ
.............. إن كان يهجرنا زمان وصالهِ

عابدة المُهلبية:

خطبت خياله فإذا خيالٌ
................. مطول مثل صاحبه بخيلُ
فإنّ توقعي طيفا جوادا
................... وصاحبه بخيل مستحيلُ

من تمنى المنام لأجل لقاء الخيال:

قيس بن ذريح:

وإني لأهوى النوم من غير نفسه
................... لعل لقاءٌ في المنام يكونُ
تخبّرني الأحلام أني أراكمُ
.................. فيا ليت أحلام المنام يقينُ

أسال الله أن أكون أفدت.

عمر مطر
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م