مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-08-2001, 05:20 PM
ام طه ام طه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
المشاركات: 187
Post =====باب التكفير ضيق جداً======

باب التكفير ضيق جدا
لقد انعم الله على الانسان بنعمة الايمان فضلا منه سبحانه ورحمة ورضي المؤمن بهذه النعمة ويسري في عروقه مسرى الدم
وهو يحرص الحرص البالغ على صيانة هذه النعمة والابقاء عليها حية بهية ويكره كل ما يعرضها للزوال أو يطفىء شعلتها وهذا امر بديهي عند كل مؤمن عاقل ولكن قد يتعرض اثناء بحثه لهزات عنيفة وزعزعات قوية تكاد تنال من ايمانه وتتغلغل الى يقينه وقد يتنبه لذلك فيبادر الى الحفاظ على صفائه والابقاء على روائه فيلجأ الى الفكر الصائب والمورد العذب الصافي الذي لا يشوبه كدر فيبقى ايمانه ناصعا براقا وشعلة وضاءة

ولن ينمحي أثر تلك النعمة الايمانية السابغة إلا إذا هبت عليها رياح الشكوك والاوهام والمبادرة الى إنكار الحقائق التي لا يمتري فيها إلا اعشى البصر والفؤاد

ولكن قد تختلف الأنظار العلمية ، والمدارك الإجنهادية ومتى كان ذلك فلا مجال للتكفير ما دامت تلك الأنظار والمدارك لم تخرج عن اصول الشريعة وقواعدها ولم تنب عن مصادرها ، ولم تخالف التأويلات المقبولة التي ترضاها اللغة العربية واساليبها .

ولكن قد حلا لبعض من ضعف عقله وانحرف مزاجه وضاق صدره ان ييكيل الفاظ التكفير اوالتفسيق لكل من خالف فكره وباين فهمه وتباعد عن منهج اسلوبه العلمي او العملي وهذا شطط واي شطط وحكم على الناس بالكفر من غير اثارة من علم او فهم ومن كفر مؤمنا فقد كفر ومعلوم ان الحدود امر تطبيقها ضيق جدا لقوله صلى الله عليه وسلم (ادرؤوا الحدود بالشبهات )فكيف ببالحكم على إنسان بالكفر هكذا جزافا من غير روية وإعمال فكر .ومعلوم ان مقتضيات الشريعة ان الانسان إذاكان يحتمل كفره من تسعةوتسعين وجها من وجه واحدلا يحتمل فاننا ناخذ بهذا الواحد ونترك التسعة والتسعين وجها كما نقل عن الامام مالك رضي الله عنه .
.
روى الطحاوي .... لا يخرج الرجل من الايمان إلا جحود ما أدخله فيه ثم ما يتييقن انه ردة يحكم بها وما يشك انه ردة لا يحكم بها لأن الإسلام الثابت لايزول بالشك كيف والإسلام يعلو.
ولا يتبادر الى الأذهان أنه لا فائدة من ذكر بعض الألفاظ والكلمات التي تخرج الانسان من إيمانه
نعم ينبغي إن لا يتبادر الى الأذهان ذلك لإن كون اللفظ أو الكلمة من المكفرات شيء والحكم على المتكلم بها شيء اخر لإمكان أن يكون لها في ذهنه معنى أو تصور غير مكفر من حيث التأويل فليحفظ المؤمن لسانه عن الألفاظ والكلمات التي تتضمن الكفر لئلا ينزلق الى هوة الانخلاع من الايمان وليصن نفسه عن تكفير أي مؤمن يمكن حمل كلامه على معنى سليم أو تأويل مستقيم


اللهم إجعل نوايانا خالصة لوجهك الكريم

[ 16-08-2001: المشاركة عدلت بواسطة: ام طه ]
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م