مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-02-2004, 03:16 PM
رونق رونق غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2004
الإقامة: bahrain
المشاركات: 86
Post الإنفاق في سبيل الله

الإنفاق في سبيل الله





بسم الله الرحمن الرحيم


يقول الله تعالى ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:261) .
ومن روائع التربية النبوية على الإنفاق في سبيل الله ما رواه الترمذي وصححه عن عائشة رضي الله عنها: ‏‏"أنهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بقي منها؟ فقالت ما بقي منها إلا كتفها. قال: "بقي كلها غير كتفها".
أي : إن عائشة رضي الله عنها قالت: ما بقي منها إلا كتفها ، لأنهم قد تصدقوا بها ولم يبقوا لطعامهم إلا الكتف ، فعكس الرسول صلى الله عليه وسلم لها اللفظ ، وأرشدها إلى أن الذي بقي لهم إنما هو الذي تصدقوا به وأما ما استبقوه لأنفسهم ليأكلوه فهو الفاني مع الحياة الدنيا وكل ما فيها.
وروى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزا .. وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله عز وجل" .
فعطاء الصدقة لا ينقص من المال شيئاً لأن الله سيخلفه.
أما شروط سلامة الإنفاق والتصدق وقبوله عند الله فهو معنى الآية الكريمة وتطبيقها عند التصدق والإنفاق في سبيل الله.
قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (البقرة:264) .
لأن في المن كسر لقلب آخذ العطاء أو إهانة لكرامته ولذلك كان مفسداً للعطاء ، أما الأذى في العطاء فله صور كثيرة منها ما يكون بالمن ومنها ما يكون بغيره ومن الأذى عند العطاء إشعار الآخذ بنزول مكانته أو إهانته عند عطائه أو الاستعلاء عليه والاستكبار أو توجيه عبارات نقد لاذع لسلوكه الذي أحوجه إلى تقبل عطاءات الناس. والله اعلم .
__________________
في أمــــان الله

[img] http://www.arabuploads.com/photos/9918688.gif[img]
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م