مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #4  
قديم 23-06-2000, 03:30 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي جمال ، البيتان:
إنَّ الحبيبَ هو النبي المصطفى
…………..وتمامُ إيمان الفتى توقيرُهُ
والخير كل الخير في منهاجه
........... يا سعد من كان النبي مجيره

الروي في الأولى مرفوع، وأظنه ينبغي أن يكون كذلك في الثاني،
فهل البيت عجز الثاني : يا سعد من كان النبيَّ مجيرُه، مع أنه لو
قُرأَ منفردا لتبادر إلى الذهن أن النبي اسم كان ومجير خبرها المنصوب.

أقول هذا وبين يدي ما نظير ذلك من قول الفرزدق:
هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأتَه
………..والبيتُ يعرفُهُ والحلُّ والحرمُ
ما قال لا قط إلا في تشهده
………..لولا التشهّد كانت لاءَ هُ نعمُ
وموضوع كلامه في البيت الثاني (لا) التشهد، فهي المسند إليه
الذي من حقه أن يكون اسما لكان، ونعم خبرا لها، ألا ترى أنه
لو كان الروي منصوبا لجاز له أن يقول صائبا:
هذا الذي تعرف البطحاءُ وطأتَه
…………والبيتُ يخبر عن أمجاده الحرَما
ما قال لا قطّ إلا في تشهده
…………لولا التشهّد كانت لاؤُهُ نعما
فهل ما أخذتما أنت والفرزدق به من باب الضرائر، أم له
علاقة بالمعنى ؟؟
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م