مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-03-2002, 01:08 AM
المتبع المتبع غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2002
المشاركات: 468
إفتراضي

الفائدة الثالثه :
لفظة (( أنما تفيد الحصر كما عليه جمهور أهل اللغة وأهل الاصول )) ودليل ذلك فهم ابن عباس ان الربا في النسيئة من قول رسول الهدى (( أنما الربا في النسيئة )) وفهم الصحابه من قول الحبيب (( أنما الماء من الماء )) فهموا من ذلك الحصر فدل على انما تفيد الحصر وأعترض على ذلك بعض أهل الاصول وقال أفاد الحصر تعريف المسند اليه وهو فعلا مشكل من جهة الضبط لكن الاظهر أن انما تفيد الحصر مطلقا دون تعريف المسند اليه وتعريف المسند اليه هنا هو زيادة حصر فأصل الحصر عندنا من لفظ ( انما ) وجاء تعريف المسند اليه لزيادة الحصر والتأكيد ودليل ذلك حصول الحصر ب ( أنما ) دون تعريف المسند اليه بل حتى لو نكر ولم يعرف . والله أعلم .


مسئلة : هل انما تفيد الحصر المطلق .

أنما قد تفيد الحصر المطلق وقد تفيد الحصر المقيد لكن الاصل هو أفادة الحصر المطلق الا أذا دل دليل على أفادتها الحصر المخصوص كقوله تعالى (( أنما انت منذر )) والنبي الكريم منذر ومبشر وغيره من صفات النبوة وهذا معلوم في العربيه فا الاصل انها للحصر المطلق وفرق بعض اهل العلم بين تقدم الصفه على الموصوف كقولك ( أنما زيد عالم ) وبين قولك ( أنما العالم زيد ) والله تعالى أعلم .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م