حسن المالكي
عضو جديد
تاريخ التسجيل : محرم 1423 هـ
البلد :
عدد المشاركات : 34 الأخ المحترم أبو جواد
السؤال
صحيحي البخاري ومسلم
سؤالي للشيخ المالكي هو: يعتبر السنة صحيحي البخاري ومسلم القرآن الناطق ( هما الصحيحان بعد كتاب الله تعالى الذي انزله وقام بحفظه هل يؤمن فضيلة الشيخ بذلك ؟؟؟ وما صحة هذة الروايات المخزية فيهما ؟؟؟ وتجدون برفه بعض الروايات المخزية على هذا الرابط
http://mofajr-althawra.8m.com/makhazee_wa_7ojaj.html الروايات المخزية في البخاري ومسلم . هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى محمد وأهل بيته العروة الوثقى ومصابيح الدجى وأنجم الهدى وسفينة النجاة التي من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق وهوى ، واللعنة المتواترة المتواصلة على من عاداهم وأنكر حقهم وشكك بفضائلهم من الأولين والآخرين وقد خاب من افترى
abujawad_2
الجواب
الأخ أبو جواد:
ما يخص صحيح البخاري ومسلم، سبق الجواب عليه فيما مضى، وأهل السنة لا يعتبرونهما القرآن الناطق، لكن أعترف لك أن عند أكثر السنة غلواً في الصحيحين، وأنا ممن يرى أنهما من أفضل ما ألفه أهل السنة لكنني في الوقت نفسه أعرف أن البخاري ومسلماً فيهما أحاديث ضعيفة لكنها قليلة نسبة مع غيرهما من الكتب السنية.
وقد رويا عن غلاة سنة ونواصب وغلاة شيعة وخوارج وغلاة مرجئة.. الخ، وعن ضعفاء أيضاً لكن الجرح والتعديل أمر اجتهادي، وكل له اجتهاده في توثيق هذا الراوي أو تضعيف ذاك.
لكن إن اعترفنا بمثل هذا فيجب أن يعترف الشيعة بأن في روايات الكافي ونحوه أيضاً أحاديث مخزية –حسب تعبير الأخ- وهي أكثر بكثير مما يراه الأخ في الصحيحين، وإلا كيف نرى الضعف هنا ولا نراه هناك؟ إذا كنا نريد الانصاف فلا بد أن نعترف بأخطائنا حتى يعترف الآخرون بأخطائهم (للأسف لم استطع فتح الملف الذي أرسلته).
حسن بن فرحان المالكي
أخبر المراقب عن هذا الرد |
26-1-1423 هـ 06:46 مساءً
حسن المالكي
عضو جديد
تاريخ التسجيل : محرم 1423 هـ
البلد :
عدد المشاركات : 34 الأخ المحترم عراقي
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم.
سماحة الشيخ المالكي حفظه الله.
جاء في جوابكم عن سؤالي حول حديث ( الأئمة من بعدي اثنا عشر ) بأن تعيين اثنا عشر فاسقاً يهدم الدين بهم انه من اخطاء عثمان بن عفان .
وكلمة خطأ ياشيخنا العزيز في هذا المقام كلمة جداً رقيقة ، فعدد المعينين ليس واحدأ او اربعة ، فالإثني عشر رقم يخرج عن المألوف، والمعيِّن لهم ليس رجلاً عادياً بل هو بالنفس السني تستحي منه الملائكة وخليفة أشرف الأنبياء والمرسلين ، فالإجرام الشنيع بحق الدين والإنسانية أوضح من ان يفسر ، وعليه لو كان الحديث يصح تخريجه على تفسيركم له ، فانه يقدح بقائله صلوات الله وسلامه عليه ، من حيث انه أشار الى أطراف القضية ونسى الرأس المدبر لها ، وكان الأحرى بالحديث أن يكتفي بذكر عثمان فقط فهو أبلغ ، أما أن يتناساه من جهة ، ولم يضمه اليهم ليكونوا ثلاثة عشر من جهة اخرى ، فالترجيح للقدح بتفسيركم أولى من القدح بحديث رسول الله صلى الله عليه وآله . فماذا تقولون؟
الجواب
الأخ عراقي:
لك أن تقدح بتفسيري للأئمة الأثني عشر وسبق أن قلت أن أكثر الصحابة 0فيما أعلم- كانوا ساخطين على عثمان رضي الله عنه بسبب توليته لهؤلاء الأمراء الذين كانوا سبب فساد الأمة.
لكن لا ننسى سابقة عثمان وإنفاقه في سبيل الله وكبر سنه ووجود الحاشية المؤثرة.
حسن بن فرحان المالكي
أخبر المراقب عن هذا الرد |
26-1-1423 هـ 06:48 مساءً
حسن المالكي
عضو جديد
تاريخ التسجيل : محرم 1423 هـ
البلد :
عدد المشاركات : 34 الأخ المحترم الأشتر
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين
الأخ أبو مالك السلام عليكم
سؤالي واستفسار هو :-
الآن وبعد أن وصلتم مع السيد علي نعمان الصدر إلى هذه المرحلة من الحوار هل لا تزال على قناعة بأن الشيعة من أكذب الطوائف ؟
وهل تغيرت وجهة نظرك عن الشيعة خاصة أننا وجدنا في كتاباتك أكثر من مرة مقولة " غلاة الشيعة " فهل لك أن تبين لنا وتعرف لنا من هم غلاة الشيعة ؟ وهل تغيرت النظرة بعد أن انتهيتم من نقطة الحوار حول الغلاة والغلو مع السيد الصدر ؟
الجواب
الأخ الأشتر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولاً: سبق أن كررت حتى مللت بأنني لم أقل إن الشيعة أكذب الطوائف وإنما قلت بأن الكذب الموجود عند الشيعة يفوق الكذب الموجود عند سائر الطوائف، وأترك لك التفريق بين العبارتين أو متابعة الأخ الصدر على خلط العبارتين.
أما عن قناعاتي حالياً فما زالت على ما هي عليه لا أقولها مكابرة لكن لم يأتِ الأخوة المعارضون لهذه العبارة بشيء مقنع.
كما أن الحوار مع الأخ الصدر لم ينته لأن الأخ الكريم كما ترى يطيل المسألة في غير موضوع النزاع، والغلو والكذب سبق أن ذكرت تعريفهما في منتدى الأخوة في هجر فيمكنك مراجعته، وسأعود لكتابة نقاط مختصرة هناك لذلك سأترك بقية الكلام لتلك المناسبة.
لكنني أختصر لمسألة وأقول:
ليست المسألة مسألة فلان وفلان فإذا تفنن (الطرفان السني والشيعي) والمراوغة والتحدث بلسان الجماعة (معتدلوها وغلاتها) فلن يكون هناك تقارب.
وأنا نصحت في حوارات سابقة بأن يصحح الفرد نيته ويصدع بالحق وإن خالف طائفته، فإن زعم هذا ورأينا فيه المكابرة والمغالطة وإظهار خلاف ما يبطن فليقسم على أن قوله يوافق اعتقاده فهذا يخفف من التقية والمراوغة والمكابرة.. التي يتبادل الطرفان الاتهام بها.
حسن بن فرحان المالكي
أخبر المراقب عن هذا الرد |
26-1-1423 هـ 06:51 مساءً
حسن المالكي
عضو جديد
تاريخ التسجيل : محرم 1423 هـ
البلد :
عدد المشاركات : 34 الأخ المحترم الأشتر
السؤال
ما هكذا تورد الإبل يا أبا مالك !!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ أبو مالك المحترم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
ما هكذا تورد الإبل يا أبا مالك !
فلم أعهدك سطحياً إلى هذه الدرجة ولم أكن لأتوقع أبداً أن يكون مستوى ردك هابطاً بهذا الشكل المثير للاستغراب ، فكأني بك تقلد أسلوب عوام الوهابية الذين يخافون ويتخوفون من الردود الطويلة والمطولة.
ألا ترى يا أستاذ حسن أن السيد الصدر قد أعتمد على أسلوب التطويل في محاولة منه لتغطية كافة جوانب القضية وفي محاولة لتفصيل وتبيان مواطن الخلل والضعف في النقاط التي طرحتها. أنا شخصياً ومن خلال متابعتي لهذا الحوار الشيق تكونت لدي فكرة رئيسية عن مناهج البحث لدى الحنابلة أو الوهابية بشكل عام ، وهذا ما استنتجته من خلال متابعتي للحوار ومن خلال المناقشات العقيمة التي يجريها بعض الوهابية هنا وهناك.
فللأسف الوهابية لا هم لهم سوى التشنيع والتهويل ويتعمدون الغش والخداع في النقل وهذا ما توارثوه عن المتقدمين من علمائهم كابن تيمية ، وعندما يواجهون بالأدلة القطعية والصريحة على بطلان ما هم عليه يصرون ويكابرون ويعاندون. ولا أدري هل هذا بسبب ذلك الحقد المكنون للشيعة أم بسبب الخلل الفكري ومنهج البحث الخاطئ لديهم.
فهل تريد بردك هذا أن تكون لدينا نحن القراء والمتابعين نفس الفكرة عنك يا أستاذ ؟؟؟
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نرى أن منهجية البحث والتلقي لديكم لا تزال مغلوطة وبشكل واضح ، لأن ما قام به العلامة الصدر من مقارنة بين قولك بأن أكثر كتب عقائد الحنابلة ضعيفة ومكذوبة وبين ادعائك الكذب على مسائل لا تشكل نسبة تتراوح ما بين واحد في المائة إلى ثلاثة في المائة فيه الكفاية لنا نحن القراء وهاأنذا أتسائل وأوجه سؤالي إليك يا أستاذ فأقول :-
على أي أساس قلت بأن ما لدى الشيعة من كذب فاق سائر الطوائف ؟ وكيف يجوز لك أن تقارن ما أكثره كذب بما هو أقل القليل من الكذب – بحسب دعواك طبعاً – خاصة إن قلنا أن العلامة الصدر قد قال لك في أكثر من موطن أن الذي تقول عنه كذباً ليس كذباً ولا يعد بأي شكل من الأشكال بأنه من الكذب ؟؟؟
في نظري أنا أن كلام العلامة الصدر صحيح في أن كل ذلك سببه عدم معرفتك لأمور مهمة في الفكر الإسلامي بشكل خاص والفكر العام بشكل عام ، وكل ذلك يتجلى لنا وبشكل واضح في مسألة التأويل وعدم تمييزك وفهمك في التأويل وخلطكم بين التأويل والتفسير والتطبيق.
ثم بالله عليك يا أستاذ حسن لم أتوقع أن يكون كل هذا الكلام صادر من شخص وأستاذ محترم مثلك فكيف تزعم وتقول ( فإن زعم هذا ورأينا فيه المكابرة والمغالطة وإظهار خلاف ما يبطن فليقسم على أن قوله يوافق اعتقاده فهذا يخفف من التقية والمراوغة والمكابرة.. التي يتبادل الطرفان الاتهام بها ) !!!
فلا أدري هل بكلامك هذا تقصد العلامة الصدر شخصياً وأنه يمارس التقية معك أم أن هذا الكلام عام موجه لكل الشيعة ؟
أما العلامة الصدر فلا أعتقد أنه استخدم التقية معك لأنه لو كان يتقي لزعم بأن تلك المرويات ضعيفة وخلص نفسه من مشقة وعناء وتعب البحث ! خاصة أن من يتابع الحوار يجد أن العلامة يصرح لكم ويفهمكم تدريجياً بأن هذه المرويات صحيحة ولا غبار عليها والخلل فيها بقدر ما هي كامنة في كيفية التفكير والاستنتاج لديكم !
وهذا خلاف التقية ، لأنه من المعروف أن التقية هي الموافقة في الرأي لا أن يناقشك ويبين خطؤك !!
وقبل أن أختم مقالتي وتعقيبي هذا شدني قولك وزعمك أعلاه في مجمل ردك على الأخ الثقلين في أن الخطابية تعد من فرق الشيعة !!!
وهذا القول بحد ذاته فرية وتشنيع كبيرة على التشيع ، فالخطابية مجرد حفنة من الجواسيس الذين زرعتهم الحكومة العباسية ، وقد طوردوا وحوربوا من قبل الشيعة وأئمة الشيعة لأنهم يريدون تزوير وتبرير مقولة أعداء أهل البيت بوجود الكذابين لذا تعمدوا الكذب الصريح.
وهؤلاء ملعونون ادعوا القبائح والكذب فتبرأ منهم الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه بل أن كل مروياتهم وتزويراتهم التي عثر عليها أهل البيت وعلمائها قد حذفت ، فكيف تنسب هذه الفرقة البائدة إلى الشيعة فهم لا يتعدون مجموعة من مخابرات النظام العباسي الذي كان هدفه التخريب والكذب على الأئمة فتم طردهم ولعنهم من قبل الأئمة !!!!
برأيي أنه يجب على الأستاذ حسن فرحان أن يعيد فهرسة أفكاره ومناهج البحث والتلقي لديه بشكل يمكنه من فهم مجريات الحدث أكثر إنصافاً ، فمنهجه الذي ينتهجه في الوقت الحالي لا يقدم ولا يؤخر بل يزيد الطين بلة !
الجواب
الأخ الأشتر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبق الجواب على استشكالاتك في منتدى الأخوة في هجر نأمل العودة إليه.
حسن بن فرحان المالكي
أخبر المراقب عن هذا الر