مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-07-2002, 11:36 AM
سلوى سلوى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 1,873
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حديث (من كنت مولاه فعلي مولاه )
يرى بعض أهل العلم أن الحديث لايصح منه شيء البتة ,قال ابن حزم الحديث لايصح من طريق الثقات اصلا ..ابن حزم /الفصل :4/224,وانظر ابن تيمية /منهاج السنه 4/86,الذهبي /المنتقى (مختصر منهاج السنه ص467
ونقل عن البخاري وإبراهيم الحربي وطائفة من أهل العلم بالحديث أنهم طعنوا فيه وضعفوه ..منهاج السنه 4/86
قال شيخ الاسلام رحمه الله "وأما قوله من كنت مولاه فعلي مولاه "فليس هو في الصحاح ,لكن هو مما رواه أهل العلم وتنازع الناس في صحته ..نفس المصدر السابق
وأما قوله "اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله "فهو كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث )منهاج السنه 4/16
ثم بين شيخ الاسلام أن الكذب يعرف من مجرد النظر في متنها ,لان قوله "اللهم انصر من نصره "خلاف الواقع التاريخي الثابت -فإنه قاتل معه أقوام يوم (صفين)فما انتصروا ,وأقوام لم يقاتلوا فما خذلوا "كسعد الذي فتح العراق لم يقاتل معه ,وكذلك أصحاب معاوية وبني أمية الذين قاتلوه فتحوا كثيراً من بلاد الكفار ونصرهم الله .(مجموع فتاوي شيخ الاسلام )
4/418-فلا تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,وأما قوله (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )فهو مخالف لأصل الاسلام ,فإن القرآن قد بين أن المؤمنين إخوة مع قتالهم وبغي بعضهم على بعض ..منهاج السنه 4/16

قال شيخ الاسلام ابن تيمية -بعد ذكره لخلاف أهل العلم في ثبوت قوله :"من كنت مولاه فعلي مولاه "إن لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قاله فلا كلام ,فإن قاله فلم يرد به قطعاً الخلافه بعده ,إذ ليس في اللفظ مايدل عليه ,وهذا الامر العظيم يجب أن يبلغ بلاغاً مبيناً ....
والموالاة ضد المعاداة .وهذا حكم ثابت لكل مؤمن .فعلي رضي الله عنه من المؤمنين الذين يتولون المؤمنين ويتولونه ,
وفي هذا الحديث إثبات إيمان علي في الباطن ,والشهادة له بإنه يستحق الموالاة باطناً وظاهراً,ويرد مايقوله فيه اعداؤه من الخوارج والنواصب ,ولكن ليس فيه أنه ليس من المؤمنين مولى غيره,فكيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم له موال وهم صالحوا المؤمنين..منهاج السنه 4/86
قال الفيروز آبادي صاحب القاموس :"وأما مايظنه من يظن من الرافضة أن في الأية ((أنما وليكم الله ورسوله))أو في الحديث دلالة على أن علياً-رضي الله عنه هو الخليفة بعد النبي صلى الله عليه وسلم فمن الجهل المقطوع بخطأ صاحبه ,فأن الولاية بالفتح هي ضد المعاداة ,والاسم منها مولى وولي ,والولاية بكسر الواو هي الإمارة ,والاسم منها والي ومتولي .والموالاة ضد المعاداة وهي من الطرفين كقوله تعالى(وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ)وقال(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى
لَهُمْ)وقال جلا وعلا (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ )انتهى

والآيات كثيرة في هذا المعنى !!!!!!!!
ومن المعلوم لغةً وعقلاً وعرفاً فضلاً عن الشرع أن الاستخلاف لايكون بمثل هذه الالفاظ لذلك قال الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب -كما يروي البيهقي -حينما قيل له :ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي "من كنت مولاه فعلي مولاه"؟فقال :أما والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان يعني الإمرة والسلطان والقيام على الناس بعده لأفصح لهم بذلك ,كما أفصح لهم بالصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج البيت ,ولقال لهم :إن هذا ولي أمركم من بعدي فأسمعوا له وأطيعوا فما كان من وراء هذا شيء ,فإن أنصح الناس للمسلمين
رسول الله صلى الله عليه وسلم ...البيهقي/الاعتقاد ص182-183
وانظر تهذيب تاريخ دمشق 4/169,أبو حامد المقدسي /رسالة في الرد
على الرافضة ص222-223
والمعنى الذي في الحديث يعم كل مؤمن ,ولكن خص بذلك علياً رضي الله عنه لانه نقم منه بعض أصحابه ,واكثروا الشكاية ضده حينما أرسله
النبي صلى الله عليه وسلم الى اليمن قبل خروجه من المدينه لحجة الوداع ..انظر سيرة ابن هشام :2/603 ,البداية والنهاية :5/104 -105

ولذلك قال البيهقي "ليس فيه أن صح إسناده نص على ولاية علي بعده
فقد ذكرنا من طرقه في كتاب الفضائل مادل على مقصود النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك ,وهو انه لما بعثه الى اليمن كثرت الشكاة عنه
واظهروا بغضه ,فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر أختصاصه به
ومحبته إياه ويحثهم بذلك على محبته وموالاته وترك معاداته وفي بعض الروايات من كنت مولاه فعلي مولاه ,والمراد به ولاء الاسلام ومودته ,وعلى المسلمين أن يوالي بعضهم بعضاً ولا يعادي بعضهم بعضاً
....الاعتقاد ص181,

من أصول مذهب الشيعة

للدكتور ناصر القفاري جزاه الله خير الجزاء

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

----------------------------------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

http://www.albrhan.com/arabic/video/shaee_22.rm

آخر تعديل بواسطة مراقب الاسلامية ، 05-07-2002 الساعة 01:49 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م