مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17-12-2002, 12:30 PM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
إفتراضي

الأستاذ العزيز خشان
أبيات ناجي هي كما لا يخفى عليك على الرمل
وهو الرمل المستعمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن..فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
ويجوز فيه ويلزم كل الأبيات "فاعلان" بدلاً عن فاعلن في نهاية البيت أو نهاية الشطر الأول في بيت مصرع.
وناجي اتبع النظام الحديث في القافية فجعلها مزدوجة وغيرها كل بيتين
آه مما صنع الدهر بنا * * * أو هذا الطلل العابس أنت؟!

والخيال المطرق الرأس أنا * * * شد ما بتنا على الضنك وبت؟!

فاعلاتن فعلاتن فعلن..فعلاتن فعلاتن فعلاتن(أو في النهاية فعلن إذا سكنا التاء ولم نشبع فتحتها)
فاعلاتن فاعلاتن فعلن..فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن

وهذا كثير

ومن الشعر المعاصر على الرمل قصيدة عمر أبي ريشة الخالدة:
أمتي هل لك بين الأمم..منبر للسيف أو للقلم
أتلقاك وطرفي مطرق..خجلاُ من أمسك المنصرم
وهي كما ترى
فاعلاتن فعلاتن فعلن..فاعلاتن فاعلاتن فعلن
فعلاتن فعلاتن فاعلن..فعلاتن فاعلاتن فعلن
وفاعلاتن تأتي في نهاية البيت وتلزم كل الأبيات.
ولم تأت فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في الشطر الأول في كل أبيات القصيدة في حدود علمي إلا في قصيدة للمتنبي "إنما بدر بن عمار سحاب.."
ولم يعجب صنيع المتنبي النقاد.
(ولا أعجبني)
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م