مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 26-03-2003, 06:20 PM
مراكشي مراكشي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
المشاركات: 31
إفتراضي ما هذه الجرأة ( جميع الأجزاء )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين

(( ما هذه الجرأة على الدين ( الجزء الأول ) ))

من أسباب طرق هذا الموضوع

01جراءة كثيرة من غير المختصين على الخوض في مسائل الشريعة 0

02كون عامة الناس وجمهور الأمة أصبحوا لا يميزون عمن يأخذون دينهم...

لماذا يستمع كثير من الناس لكل واحد يتكلم في الشرع وأما في مسائل الدنيوية لا يرجعون إلا إلى المختصين دون غيرهم 0

فإذا كان عند أحدهم مريض فإنه لا يذهب به إلى البقال ليعطيه وصفة العلاج بل يذهب به إلى الأخصائي أو الاستشاري في ذلك المرض . هذا في شئون دنيا الناس ، لكنهم في شئون دينهم أصبح الكثير منهم يستمع إلى كل من هب ودب 0

إذا عن من تأخذ ؟

ومن هو الذي يحق له أن يتكلم في مسائل الشرع ؟

ومن هو الذي يجب عليه أن يسكت ؟

يجب أن تأخذ من العلماء وأهل العلم .

والذي يحق له أن يتكلم في مسائل الشرع هو العالم به 0

والذي يجب عليه أن يسكت من ليس عنده علم بمسائل الشريعة 0

أخي : أن الذي يفتى أو يتكلم في مسائل الشرع إنما يوقع عن الله رب العالمين . فهو بمثابة الوزير الذي يجعله الحاكم يوقع عنه 0
ومن هذا المنطلق قال الأمام أبن القيم في كتابه (( إعلام الموقعين عن رب العالمين : إذا كـــان منصب التوقيع عن الملوك بالمحل الذي ينكر فضله ، ولا يجهل قدره ، وهو من أعلى المراتب في الدنيا ، فكيف بمنصب التوقيع عن رب الأرض والسماوات )) 0
ولذلك كان السلف يدرون الفتيا عن أنفسهم ما استطاعوا ، ويحاولون أن يتخلصوا منها ويُسندوها إلى غيرهم ، ومن ذلك ما ذكره الأمام الدرامي في سننه حيث قال : (( باب من هاب الفتيا )) نقل في ذلك نصوصاً كثيرة أذكر منها نصين :

01عن عبد الرحمن بى أبى ليلي وهو من التابعين التقات المعروفين – قال "لقد أدركت عشرين ومائة من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يسأل عن فتيا إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا " .
مائة وعشرون من خيرة أصحاب محمد صلي الله عليه وسليم ومن كبارهم وممن طالت أعمارهم فحصلوا علماً كثيراً غزيراً ، ومع ذلك يتدافعون الفتيا وكل واحد يتمنى أن أخاه يكفيه الفتيا ونحن نجلس في بعض المجالس فتطرح موضعات فى الطب فلا تجد الا الأطباء يتكلمون وإذا تحدثوا فى الأدب فلا تجد إلا الادباء هم الذين يتحدثون ، وإما إذا طرحت مسألة دينية إذا بك تفاجأ بأنك تجالس بين هيئة كبار العلماء فإذا سألت عن مسألة فقهية وجدت كل واحد منهم يذكر رأيه والأخر وجهة نظره وإذا سألت عن صحة حديث وجدت نفسك تجالس مع إئمة الحديث كالأمام أحمد والحافظ بن حجر فهذا يصحح الحديث والأخر يضعف الحديث والله المستعان 0

02نقل الأمام الدرامي أن الشعبي رحمه الله سئل " كيف كنتم تصنعون إذا سئلتم قال " على خبير وقعت، كان إذا سئل الرجل قال لصاحبه أفتهم ، فلا يزال حتى يرجع الى الأول" وما كان ذلك إلا بعلمهم بخطورة الفتيا والقول على الله بغير علم ، وأن ذلك من أعظم الذنوب 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التكملة في الجزء الثاني

" ما هذه الجرأة " الجزء الثاني :

قال تعالي : "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون" 0

ان القول على الله بغير علم من أعظم الذنوب على الاطلاق ? لذلك كان حرياً وجديراً بالمسلم ان يحذر كل الحذر من القول على الله تعالى بغير علم 0

إن الذي يتجري على الفتوي إنما يقتحم النار وهو لا يعلم 0

وإذا أعترضت على ذلك الذي يفتى بغير علم . قال : لك يا أخي ? لا تحجر واسعاً ... اليس الرسول صلي الله عليه وسلم يقول فى الحديث المتفق عليه " إذا أجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ? وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد" فيقول " أنا لا أعدم من هذا الفضل أما أجراً واحداً ? أو أجرين فلماذا انت منزعج ? ولم تعترض علي فى كوني أتكلم وأفتى بحسب علمي فى مسائل الشرع .
والواقع أن هذا الحديث " أذا أجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ....." أنما يكون لمن توفرت فيه الشروط :

01أن يكون حافظاً للكتاب و مستظهر غالب السنة الصحيحة .

02عالم بالناسخ والمنسوخ من الشريعة 0

03أن يبحث جميع أقوال العلماء فى المسألة ثم يجتهد فيها 0

إذن من تكلم بغير عالم بحجة هذا الحديث فهو آثم حتى لو أصاب ? فإن أصابته لو وقعت كانت على سبيل الصدفة وليست بمقتضى الطريقة الشرعية ? ولذلك فهو آثم فى الحالين كما جاء فى الحديث الحسن لغيره "من قال فى القرآن برأية وأن أصاب فقد آثم" 0

وعند الأمام وأبن ماجه بأسناد صحيح أن النبى صلي الله عليه وسلم قال : " من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه" إذن هذا المفتى الذى تكلم بدون علم ولا ثبت ولا دليل شرعي يحمل وزره ووزر من اضله بغير علم 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التكملة في الجزء الثالث

" ما هذه الجرأة " الجزء الثالث و الأخير :

وبعض الناس يخوضون فى بعض مسائل الشريعة بحجة أنها سهلة وأن القضية يسيرة ولا تحتاج الى كبير عناء 0

ولله در الأمام مالك رضي الله عنه – حينما سأله رجل عن مسألة فقال : " لا أدري " قال له " أنها قضية يسيرة سهلة !! فغضب الإمام مالك وقال له : ليس في العلم شئ ضعيف أما سمعت قوله الله تعالي " إنا سنلقى عليك قولاً ثقيلاً "

وبعض الناس يقولون لك إذا نصحتهم بأن لا يتكلم في الشرع إلا بعلم قالوا استفتي قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك . هكذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم أقول لهم أعلمتم لمن وجه هذا الخطاب بارك الله فيكم 0

أنه قد وجه إلى وابصة بن معبد رضي الله عنه . فعند النسائي والترمذي بإسناد صحيح عن وابصة بن معبد قال أتيت النبي صلي الله عليه وسلم أسأله عن البر فقال جئت تسأل عن البلد قالت نعم قال البر ما طمنان إليه القلب وأطمأنت اليه النفس والآثم ما حاك فى النفس وترد فى الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس . استفتي قلبك وأن أفتاك الناص وأفتوك " 0

أقول لك أخي إذا كانت مثل وابصة بن معبد فى العبادة والزهد فستفتي قـلبك وأن أفتاك الناس وأفتوك 0

في الجزء العشر من تهذيب التهذيب يذكر الحافظ بن حجر ترجماً لوابصة بن معبد فينقل عن أحد التابعين أنه ما دخل عيه إلا وجد القرآن مفتوحاً بين يديه والدموع ينحدر على خديه . ثم يقول كان عابداً زاهداً ورعاً من فقهاء الصحابة

أخي : أن محمد بن الإندلسي جاء من بلاد المغرب إلى المدنية حتى يسأل الإمام مالك في اثنين وأثنين مسألة . قطع الآلاف كيلوا مترات حتى يسأل عن دينه 0

نحن لا نريدك أن تقطع الآلف الكيلوا مترات إنما نريد منكم أن تصل بكبار العلماء عبر الهاتف أو تذهب إليهم في بلدك 0

وأخيراً ليس كل إمام مسجد عالم وليس كل خطيباً أو واعظ عالم وليس كل من عليه علامات الصلاح والتقوى من أهل العلم 0

يجب علينا أن نأخــــــذ ديننا من العلماء وأهل العلم ولا نخوض فى شــــرع الله بغير علم وبصيرة .

قال ابن سرين رحمه الله : إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم .

اللهم اجعل جميع أعمالنا ظاهرها و باطنها خالصة لوجهك الكريم موافقة لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم .

و السلام عليكم و رحمة الله بركاته
__________________
meramod
  #2  
قديم 27-03-2003, 12:48 PM
ahmednou ahmednou غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
المشاركات: 477
إفتراضي

جزاك الله خيرا يا أستاذ عباس:
والأمر تماما كما قلت، جرأة على الدين تظهر فساد القلوب، وضعف العلم، وفساد المنهج الذي نسير عليه....

إننا إذا أراد أحدنا أن يبني بيتا، يذهب إلى أفضل مهندس، ليرسم له البيت ثم يبنيه له، وإذا أردنا أن نزرع أرضنا أتينا بخبراء في الزراعة، وإذا أردنا أن ننشئ نظاما للحسابات في شركة أو مصنع، أعلنا عن طلب محاسبين لا تقل خبرتهم عن عشر سنوات....أما الدين فلأنه لا قيمة له في قلوبنا، فإننا نأخذه من كل بر فاجر ومن عالم وجهال، ومن كل مهتدي ومبتدع وزنديق... ولا نضع شرطا:ألا يفتي من لم يظل عشر سنوات في تعلم العلم الشرعي، وأن يكون حافظا للقرآن والحديث والفقه، وأن يكون ذا دين في نفسه على غير معصية ظاهرة ولا بدعة مضلة.......بل الجميع يفتي والجميع يشرع.... وذلك لسبب بسيط، هو عظمة وجلال أمور الدنيا في قلوبنا، وصغر الدين عندنا، فالدنيا عظيمة جليلة مهابة تستحق السعي والاجتهاد والبحث عن الخبراء.... أما الدين فلا يستحق كل هذا، لأنه لا قيمة له في قلوبنا.... الرغبة في الدنيا وتعظيمها والزهد في الآخرة وتحقيرها، هو المرض.....في الدنيا لا نكتفي بأي رخصة أو أي عمل أو أي خبير بل نأخذ رأي أفضل الخبراء، ونأخذ بالأحوط في جميع الأمور... أما الدين فترى من في قلوبهم مرض يقولون: لماذا تأخذونه من العلماء هل هناك قدسية لهؤلاء العلماء والسلف؟... والإجابة لأننا لا نأتي ببواب كلية الهندسة ليبني بيوتنا ونقول هل أساتذة الهندسة لهم قدسية في علومهم؟....أي لا قدسية لهؤلاء ولا لهؤلاء، ولكن ليس معنى ذلك أن نأخذ علم الهندسة من بواب الجامعة أو الجنايني، فكذلك إن كان لا قدسية للعلماء فليس معناه أن ناخذ الدين من أمثال القحطاني....
__________________
أبو سعيد
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م