مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-07-2003, 11:19 PM
إسلام إسلام غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
المشاركات: 218
إفتراضي

‏صحيح مسلم بشرح النووي


اختلف العلماء في تأويله , فقالت طائفة : هو على ظاهره , واهتزاز العرش تحركه فرحا بقدوم روح سعد , وجعل الله تعالى في العرش تمييزا حصل به هذا , ولا مانع منه , كما قال تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله } وهذا القول هو ظاهر الحديث , وهو المختار . وقال المازري : قال بعضهم : هو على حقيقته , وأن العرش تحرك لموته . قال : وهذا لا ينكر من جهة العقل ; لأن العرش جسم من الأجسام يقبل الحركة والسكون . قال : لكن لا تحصل فضيلة سعد بذلك , إلا أن يقال : إن الله تعالى جعل حركته علامة للملائكة على موته . وقال آخرون : المراد اهتزاز أهل العرش , وهم حملته , وغيرهم من الملائكة , فحذف المضاف , والمراد بالاهتزاز الاستبشار والقبول , ومنه قول العرب : فلان يهتز للمكارم , لا يريدون اضطراب جسمه وحركته , وإنما يريدون ارتياحه إليها , وإقباله عليها . وقال الحربي : هو كناية عن تعظيم شأن وفاته . والعرب تنسب الشيء المعظم إلى أعظم الأشياء , فيقولون : أظلمت لموت فلان الأرض , وقامت له القيامة . وقال جماعة : المراد اهتزاز سرير الجنازة , وهو النعش , وهذا القول باطل , يرده صريح هذه الروايات التي ذكرها مسلم : اهتز لموته عرش الرحمن , وإنما قال هؤلاء هذا التأويل لكونهم لم تبلغهم هذه الروايات التي في مسلم . والله أعلم

وسامحك الله على رميي اني من اهل الباطل
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م