مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-07-2003, 04:26 PM
الهبوب الهبوب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: عريني
المشاركات: 152
إفتراضي

يافاتح الباب ياوهاب


إخواني عفوا هناك أمر بسيط لم يتضح لكم

فالأشخاص إما أن يكون

مجتهد : فيجب عليه مراعاة الشروط التي ذكرتها سابقا في إجتهاده .

المقلد : و هو الشخص الذي لديه حصيلة من العلم الشرعي فله أن يختار من المذاهب ما يطمئن إليه و يراعي شروط الأخذ من المذاهب الأخرى في حالة إحتياجه الى تقليد مذهب آخر (مثاله تقليد الشافعية المالكية في الوضوء للخروج من مشكلة الإنتقاض في الطواف).

العامي : وهو من لا يوجد له اي حصيلة من العلم الشرعي و هذا يسأل من يطمئن له قلبه من العلماء و يأخذ بفتواه.



و ماأرى الإخوان إختلفوا فيه هو مسألة المقلد و لو لم يحكمها الفقهاء بقواعد لأخذ الناس بالرخصة من كل مذهب وأصبح الدين تبعا للأهواء, و في كتب المتقدمين ما فيه غنية وقد ذكروا وجوب إتباع مذهب معين لمن لم يبلغ حد الإجتهاد فارجع الى شرح جمع الجوامع لجلال الدين المحلي الشافعي.


أما قول المتأخرين أني آخذ من المذاهب ما يرتاح إليه قلبي ما هو إلا تبطين لفتح باب الإجتهاد لأن الترجيح بين الأقوال لا يكون إلا لمجتهد ومن يعترض على هذا الكلام أقول له أعطني ضوابطك للترجيح بين الأقوال حتى أعلم أنك صادق فيما تقول (هل هو إرتياح النفس أم الإجتهاد).




اسلم تسلم
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م