مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-04-1998, 06:59 PM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

الأخوة الأعزاء
أليكم غيض من فيض مما خاطبنا به العلوي اتى لخيامنا ليهدي الضال ويقول قولة خير ....... فتأملوا رحمكم الله
****************************************

1- ألا يمكن أن تتصور ذلك ،

أم أن شياطينك ( وكل واحد فينا بالمناسبة له شيطان .. ففي

الحديث الشريف .. آسف سندخل في موضوع إسلامي وستضطر إلا أن

تطردني بسبب إيراد هذا النص النبوي ولذا فلن أذكره ..!!!!!!)

*********************************

2) في الحديث الشريف ( واسمح لي هنا لابد من إيراد هذا الشاهد ،((((((( ولا عليك أن

تغمض عينيك ))))))، أو تبادر إلى تمرير المؤشر إلى الأسفل ..! في

الحديث يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ألا لا يكونن

أحدكم إمعة ، يقول أنا مع الناس ، إن أحسن الناس أحسنت ، وإن

أساءوا أساءت ، ولكن ليوطنن كل منكم نفسه حتى يكون شامة بين

الناس _ أو كما قال عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام _

**********************

3- حتى يوم الناس هذا لم تظهر مجلة في قوة وروعة مجلة

الرسالة .. ( فما لكم كيف تحكمون ؟ ) ..(((((معذرة هذه آية لكني مضطر لإيرادها لعلها تنبه فيك حسك الإسلامي النقي))))) ..!!

*********************************
تعليقي :::::::!!!!!!!!

يقول بأنيي ربما أحذف الحديث النبوي .......

ويتهكم ويقول .. أغمض عينيك عندما تقرا هذا الحديث......

ويعتذر ( سماحته ) لأنه يورد لنا أية قرأنية كريمة ..... ويتسائل ::

فلعلها توقظ بنا حس إسلامي !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسؤال هو : ليتني أعرف لماذا يعتذر عندما ساقها لنا وساق بعض الأحاديث النبوية الشريفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وليتني أعرف ما هو ظنه بنا ......؟؟؟؟؟؟

وفي الختام ........

أفوض أمري لله عالم الجهر والعلن وأشكو مظلمتي له واقول إن لساني الذي أمتدحت به الرسول عليه الصلاة والسلام بعدة قصائد لا ولن أدنسة باي كلمة نابية مهما ظن بنا الظنون .. وأعلم - هداكم الله - باني لو أردت ذلك ما أعجزني اللسان ولا البيان ولا التبيان ولكني لن اثأر
لنفسي ولكني أودعها لمالك الملك ......

ولا حول ولا قوة إلا بالله

جمال حمدان

  #2  
قديم 25-04-1998, 04:48 PM
الشيخ أبو الأطفال الشيخ أبو الأطفال غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 1998
الإقامة: من بلاد الرجال الاحرار-الجزائر- رغم الداء و الاعداء
المشاركات: 3,900
Cool

السلام عليكم جميعا.
الأخ جمال و الأخ علوي لماذا كل هذه الضجة الكبرى ولماذا كل هذا الخلاف؟؟؟ لماذا التطاول ولماذا الطرد..؟؟؟
الى ما الخلاف بينكما الام؟ ***وهذه الضجة الكبرى علام؟
تعالوا الى كلمة سواء بيننا جميعا الا يتهجم احد على احد وان لا يطغو احد على احد وان لايسخر احد من احد وان لا...وان لا...وان لا....
الأخ خمال اذكرك.../ اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون../ وتعرف القصة وتفهم المقصود..ثم ما يضر ان يكتب الانسان حيث يرى النفع اعم؟؟؟ فقد فعلها معي الأخ علوي ثم ماذا... وتقع في الكثير من المواقع الشبيهة...
الأخ علوي اذكرك بقصة الدب مع صاحبه حين اراد الدب ان يبعد الذباب عن صاحبه النائم ويريحه فقضى عليه وهو يظن انه يفيد
اين فقه الأولويات .. ودرء المفسدة أولى من جلب المصلحة...
فلنبتعد عن فكرة القوة .... ولنقبل على قوة الفكرة....
اتقوا الله.....انها عوامل جديدة تدفع لمغادرة الخيمة...
ولا حول ولا قوة الا بالله ـــــــــــــــــــــــ
الشيخ أبو الأطفال يحييكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
فعلم ما استطعت لعل جيلا *** سيأتي يحدث العجب العجاب....
انهم أطفالنا ان شاء الله
  #3  
قديم 24-07-2000, 07:24 AM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post نــــــــــــداء لجميع الأخوة والأخوات في الخيمة المفتوحة

الأاخوة والاخوات الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرا لقيام بعض المشاركين بالتطاول على بعض الأشخاص أو المراقبين فإن إدارة الخيام قررت ما يلي :

(( يلغى إشتراك المشارك وكل ردوده فورا في الحالات التالية))


أولا / عند تطاوله على مراقب خيمته أو اي مراقب في الخيام.


ثانيا / عند خروجه عن أداب التحاور أو إستعماله أسلوب التجريح أو السخرية أو التهكم من شخص ما ..

ثالثا / عند خروجه عن تعاليم ديننا الحنيف وأعراف مجتمعاتنا العربية ..

رابعا / على الجميع الإلتزام بتعاليم راعي الخيام والمراقبين .


خامسا / يجب أن تكون ردود المشاركين على أي موضوع مفتوح بما يتناسب مع الموضوع ولا يجوز تحويل الموضوع إلى منحى أو إتجاه أخر أو إلى حوار شخصي بين إثنين بعيدا عن الموضوع الرئيسي ..
لذلك ستحذف كل الردود التي ستخل بهذا الشرط .

سادسا / يجب على الجميع الإلتزام بتعليمات راعي الخيمة أو المراقب في شؤون تنظيم الخيام حرصا على نجاح الخيام وتقدمها ومنعا وتجنبا للفوضى أو الخروج عن الهدف التي أنشئت من أجلها هذه الخيام ...
************************

ولعلني أذكر هنا بشروط الخيمة التي يتوجب على كل مشترك أن يقبلها عند إشتراكه ...

(((((((عند المشاركة في هذه الساحات نرجو الإلتزام بأدب الحوار والأخلاق الإسلامية واحترام رأي الطرف الآخر ))))))


/ يرجى من الجميع الإلتزام بهذه القرارات .. ووفقنا ووفقكم الله .

وشكرا

أخوكم : جمال حمدان
  #4  
قديم 24-07-2000, 08:06 AM
فراس فراس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 223
Post

اخي جمال
هذه التعليمات واضحة ومفهومة ومقبولة ولكن
ما التعليمات التي تضمن بالمقابل حق العضو وعدم
ظلمه من قبل المراقبين في حالة عدم توافق الراي
بينهما أواختلاف الاتجاهات بينهماأو عدم تقبل
المراقب للعضو لاي سبب ما فيواحه العضو بالطرد

صراحة انا اقول هذا الكلام بعد ما اطلعت
على انذارك للاخ احمد بان يعتذر أو الطرد
واعتذر ومع هذا نفذتوا الطرد فلماذا اذن
طلبتوا الاعتذار ما دمتوا ستنفذون الطرد
(الا تعتبر هذا ديكتاروية)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واخيراً تقبل تحياتي

  #5  
قديم 24-07-2000, 09:04 AM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

الأخ العزيز فراس
بعد التحية
الذي يضمن الديمقراطية وحقوق جميع الأطراف هو الإلتزام بقواعد الخيمة وشروطها كما ذكرناها سابقا ....

أما أعتذاره فكان من الواجب عليه أن يعمل هذا نزولا عند الحق وعند ما يقوله الإسلام والدين لا ان يقل لي ( نزولا عند رغبتكم) لأنه تهجم على شخص مسلم مثله بألفاظ نابية وبقلة أدب صارخة لا يرضاها دين ولا منطق وفي المقابل أنا لم أتلفظ عليه بأي كلمة نابية فلذلك وجب عليه الإعتذار... وها هي المقالات أمامكم تفضح اي مدعي فينا بغير وجه حق ........

وأما الطرد فإني لا أرى بأنه جدير أن يبق بيننا مهما تظاهر بأنه مسلم. فليس للإسلام والدين أي دخل في وجوده بيننا من عدمه إن كان ما يقوله مغاير جدا لما يتظاهر به فكلنا مسلمون وموحدون بالله .. وإن أردت أخي العزيز أن تكون منصفا بالحق فإني أرجو منك أن تعرف الموضوع بأكمله وأن تتفضل لتفرأ خطابي ورد العلوي وأنني أتحداه وأتحدى أي قارئ أن يأتيني من خطابي بكلمة واحدة أكرر واكرر وأكرر ...
كلمة ((( واحدة وفقط ))) فيها قلة أدب أو خروج عن التأدب أو شتيمة أو تهكم أو إستخفاف كما أبداه لنا وبنا العلوي ...

فمن ظن بأن المراقب هو تلك القطعة من القماش الملقاة عند مدخل البيت لتنظيف الأقدام قبل الدخول فقد أخطأ خطأ كبيرا ..

ولكم تحياتي

أخوكم : جمال حمدان
  #6  
قديم 24-07-2000, 09:20 AM
لولوالصغيره لولوالصغيره غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 10
Post

  #7  
قديم 24-07-2000, 05:33 PM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

الأخ العزيز فراس
بعد التحية

كنت قد طلبت منكم أن تتفضلوا لتقرأوا خطابي للاخ العلوي ورده علينا وهأنذا أسهل أمامكم المهمة لكي تقرأها هنا فإليك خطابي للأخ العلوي وأتمنى عليكم أن تقولوا لي بأن هذه الكلمة أو تلك نابية أو فيها تجريح أو إستخفاف أو شك في دين أو معتقد أو أصل ونشأة أو أي شي ...
فها هو خطابي فاقرأوه :
...........................
الأخ العزيز أحمد علوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا يعلم وبدون أدنى شك بأن قرأننا الكريم لهو في مقدمة
كل الكتب السماوية التي أنزلت من حيث الأدب والتادب ولهو أيضا في مقدمة كل كتاب خطته يد بشر.
وكلنا يعلم بأن أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام لهو خير واصدق الحديث بعد قرآننا العظيم.

وكلنا يعلم بأن ديننا الحنيف يدخل في حياة المرئ من مهده للحده لآخرته,,

فبارك الله بكم أخي الكريم على ما تقولونه وتكتبونه ولكن لي طلب منكم وهو أن تتفضلوا مشكورين بكتابة ما تريدونه من كلامكم الطيب والذي نسأل الله لكم الأجر والثواب إلى الخيمة الإسلامية..

فكما تعلم أخي الكريم بأن أمر رقابة هذه الخيمة قد أنيط بي من
أخينا راعي الخيمة وإنني تعهدت أمامه وأمام الله أن أبذل قصارى جهدي على القيام بهذا الواجب كما يمليه علي الواجب..

وأعلم أخي الكريم بأنني لا أدعوك لتكتب في خيمة لها إسم لا يليق بما تكتبون بل إسمها الخيمة الإسلامية,,,,,,,


أما قولكم بأن بعض المشاركين لا يحبذون الذهاب إلى الخيمة الإسلامية أو أنهم ربما واقول ربمـــــــا (يخافون) أن يكتبوا هنالك ولكنهم يفضلون مراسلتك على الإيميل ويشجعونك على ما تكتبه ..... فهذا شأنهم وليش شأني كمسؤل عن تنظيم الخيمة .. وإنني لأ استطيع قبول وجهة نظركم في قولكم بأن المشاركين يرون في الخيمة الإسلامية موضوع شيعة وسنة فقط لذلك قررتم أن تنقلوا كتاباتكم للصفحة الأدبية .....

أما قولكم بانكم تقومون بواجبكم الديني من الإتيان لخيمة الأدب ولجميع الخيم لكي تذكر المشاركين بدينهم فنرجو الله لكم الأجر والثواب وأعلم أخي الكريم بأن راعي الخيمة لم يغفل عن هذا الأمر بل بادر مشكورا بإنشاء خيمة للإسلام وما يتعلق به من وعظ وتذكرة وهداية وكل ما يرضي وجه الله ... وأعلم أخي الكريم بأن قراري هذا ليس موجه ضدكم أو ضد ما تكتبونه فوالله الذي تكتبونه لهو خير الكلام ولكني أرى بوضع الشئ في محله وتحت عنوانه لتعم الفائدة ومرحبا بأي شعر إسلامي هنا وأرجو ألا تقول لي وهل الأدب يقتصر على الشعر فاقول لكم لا ولكني أقصد المواضيع الدينية البحته كتفسير ايات وأحاديث نبوية شريفة والعظات والهداية فيجب أن يكون مكانها الطريق الصحيح ألا وهو الخيمة الإسلامية ..

وإنني لا أحبذ أن تكون صفحة الرياضة للأحاديث الدينية والأيات القرأنية وخيمة الكمبيوتر للشعر والخيمة الأدبية لنقاش ما يجري في البنتاجون ..... وأرجو منكم أن تفهموني جيدا وأن تفصلوا بين الأمور جيدا ...

فمرة أخرى أخي الكريم أدعوكم بأن تتفضلوا مشكورين لتكتبوا في الصفحة الإسلامية وأرجو ألا تأخذ كلامي هذا بأنه بمثابة طرد لكم من الخيمة الأدبية أو أني أقود حملة ضدكم أو ضد ديننا الحنيف أو أو أو لأنني لن اقبل من أي أحد أن يتهمني بديني ومعتقدي وليس سين أو عين من الناس هو الذي سيحكم على إيماني من عدمه ولا هو يملك لي من الله من شئ إلا أن تشملنا رحمة الله فهذا الأمر يعلمه الله وحده ولا يهمني ظن الناس بي إن كان ما بيني وبين ربي عامرا .... فأرجو أن لا نخلط الأمور .... ولكني قصدت بعد رضوان الله التنظيم وليس إلا ولن اسمح بالفوضى أن تعم أو تدب في هذه الخيمة مهما قيل من قول ... وإنني سأنفذه بإذنه تعالى لإقتناعي بمشروعية ما أقول وليس تسلطا مني أو فرض راي على أحد ...

أخيرا أعود وأكرر بأنه يوجد تسع خيم في الخيمة العربية ولكل خيمة إسم ومسمى وعنوان تدل على ما سيندرج تحته ولا أحب أن تكون المواضيع عائمة وإلا ينتفي غرض إنشاء هذه الخيم ومسمياتها ..

فأرجو منكم - مشكورين - أن تساعدوننا على الوصول لغايتنا وأن تلتزموا بما أقوله لكم وإلا سأضطر أسفا لنقل مواضيعكم الدينية الصرفة للخيمة الإسلامية أو سأضطر وبكل أسف لحذفها من هنا وأرجوكم قبل أن تردوا علي أن تتذكروا بأني أدعوكم لخيمة إسمها (الخــــــــيمة الإسلامــــــــية) فتأمل في إسم الخيمة ووفقنا ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه وأسأله لنا ولكم العفو والعافية..

أخوكم : جمال حمدان

وها هو مثال أمامكم لأحد المواقع فأرجو منكم أن تنظروا فيه بتمعن لتروا العناوين والغاية منها.... ولماذا؟؟؟؟؟؟ ...




  #8  
قديم 24-07-2000, 05:41 PM
جمال حمدان جمال حمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 2,268
Post

الأخوة الكرام المشاركين .....
أستحلفكم بالله العظيم أن تقارنوا بين خطابي للأخ العلوي ورده علينا وأنظروا الفرق بين خطابي ورده ولكم الحكم
وشكرا : أخوكم : جمال حمدان
******************************
فهذا هو رد أخينا العلوي المتدثر بعباءة الإسلام والذي لا يقول إلا خيرا فأنظروا رحمكم الله وأحصوا كم شتيمة شتمنا بها في كل نقطة من نقاطه العشر وأتمنى عليكم أن تأتوني بكلمة واحدة من خطابي نابية أو بها قلة أدب أو تطاول عليه ... ولا أظننا بأنا صرنا أغبياء لدرجة انا صرنا لا نفهم معنى او أو تفسير الكلمات وإحتمالاتها .. .........

.....................

_أخي العزيز / جمــال .. السلام عليكم ورحمة الله

اربط على حزامك جيداً ، واجمع لي عقلك كله ، فهذه نقاط عشر

بالتمام رداً على رسالتك ..[ أحسبك لن تبادر إلى حذفها ]
-----------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

_ أما أنا فكنت قد قررت أن لا أخوض في هذه القضية بعد أن وضعت نقطة النهاية في آخر ما كتبت حولها ، لكنك تأبى _ يا عزيزي _ إلا أن تفتح فمي بقوة ساعديك المفتولين ..!!

فالأمر لله إذن .. غير أني أدعوك إلى أن تصبر على ما أقوله ، ولا عليك أن تتجرع مرارته ، فكم من دواء مر يكتب الله به الشفاء ..

أسأل الله أن يشفيك مما تعاني ، و…و…و بداية البداية أقول :

باسم الله أرقيك من كل أذى يؤذيك ..وأعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة
…أخاف أن أطيل وإلا لتوالت الرقى في أذنك ويدي على جبهتك ..! هذه واحدة _ أعقد منذ الآن على أصابعك الرقيقة _

***

الثانية : إن لم يكن هذا طرداً ، فهو أخو الطرد إذن يا عزيزي .. إذ لا معنى له إلا هذا ،

والتلاعب بالألفاظ ، وإظهار الرحمة والإنصاف لن يغير من حقائق الأشياء ..

ومهما تكن حركة الحاوي فإنه لن يغيّر النحاس ذهباً في الحقيقة ، وإن بدا للعيون أنه فعل ذلك بجدارة ..

***

الثالثة :

إن لم تكن هذه حملة ظالمة _ وظالمٌ أهلها _ كما تدعي ،

فإني لا أعرف كيف أصفها والله .. وهل أظلم ممن افترى على الله _

والمعذرة على هذه الكلمة الكبيرة ، لأنك لم تزد على أن تخاطبني بهواك بعيداً حقيقة إسلامك الذي تعتز به وتفاخر الدنيا بتعاليمه

، ولا تزال تقول لي :

أنظر هنا .. ألا ترى إلى هؤلاء كيف يفعلون ، بص شوف الدنيا بتعمل إيه !! ..

منطق أنا لا أعرفه ..! أنا أعرف أن تقول لي : هذا حكم الله ورسوله في هذه القضية ، فلا يسعني إلا أن أبلع لساني احتراماً للنصوص !

ودليل آخر على أنها ظالمة : أنها موجهة إلى شخصي الضعيف بالذات ، وإلا فلماذا خصصتني من دون خلق الله بهذا التهديد والوعيد ، والويل والثبور ..!؟
****

الرابعة : إن كنت مصراً على إنفاذ ما في رأسك _ ويبدو أن في هذا الرأس العزيز الكثير مما ستبديه الأيام _ أقول : إذا كنت مصراً على ذلك فهذا شأنك ، الخيمة خيمتك ، ونحن زوارك الذين فتحت لنا ذراعيك مرحباً ،

ثم عدت لتهددنا بالطرد إن لم نجاريك فيما ( تهوى ) ، على كل حال أفعل ما بدا لك ، ولا داعي أن تعرض علينا ما أنت عازم عليه في الأصل ..

وستبقى أنت الظالم في صورة مظلوم ، والقاتل في صورة قتيل ،

والجاني في ثوب بريء ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

*****

الخامسة : يبدو أنك مصر ( وبعناد …

بالمناسبة هل أنت من الصعيد !؟ لأني سمعت كثيراً أن الواحد من هؤلاء الطيبي القلب إذا علقت في رأسه قضية لا يتركها ولو خرجت روحه !! _ أظن لا مانع أن نمزح قليلاً ، وإن كانت القضية تغلي _ ) ..
أعود فأقول : يبدو أنك مصر وبعناد ..

بالمناسبة هل أنت من … . عفواً لقد قلت هذه الجملة ..!! :

مصر على تحجيم ما تسميه بالإسلاميات في ركن قصي بعيد في زاوية

لا تراها عيون ( 95% ) من الزوار ، في الوقت الذي تعرف أنت

أكثر من غيري أن الـــ( 5% ) المتبقين بين كثير منهم وبعض

أكثر مما بين : توم وجيري .. !! _ أنا على يقين أنك تعرف جيداً

ما بين الاثنين من اللدد ..!

******

السادسة :
لو أنك تابعتني ( بكامل عقلك )فيما أكتبه لوجدتني في الغالب

الأعم مما أطرحه ، لا أطيل ، ولا أسهب ، بل ولا أتعرض في الغالب

لنصوص ونقول وأقوال .. أكثرها خواطر مما يفتحه الله عليّ ،

وبعضها مقتطفات قصيرة من روائع ما قرأت _ اللهم إلا إذا رددت

وعقبت _ وهدفي واضح لا يخفى : أن أسوق كلمة هادئة مهذبة رصينة

، لعل أحداً ينتفع بها ، ويتأثر معها ، ومن يدري ماذا سيكون

بعد .. هذا شأني فيما أكتب .. فلماذا أنت مهتاج متضايق على

هذا النحو ..؟ ماذا يضيرك من كلمة خاطفة ، أشبه بــ(

التلميح ) لعلها تضيء قلب إنسان لا يفكر أصلاً أن يمر على (

الإسلامية ) مرور الكرام ، ولعله يمر بها وهو يشيح عنها ، ويهمز

ويلمز من فيها .. ماذا يضيرك أن تصل كلمة نافعة إلى الآخرين (

حيثما كانوا ) أقول وأؤكد وأكرر لأقرر : كلمة قصيرة دون الدخول

في تفاصيل النصوص والنقول والأقوال والأراء ونحو هذا ..ماذا

يضيرك أيها الشاعر المسلم ..!؟

ولا يسعني عند هذه النقطة ، وقبل أن أتجاوزها إلى غيرها أن

أقول : إني أخشى ما أخشاه عليك أن تكون ممن تأثر بالثقافة

الغربية ، فعشعشت في رأسه مسألة ( تفصيل ) الدين على كل مقاس

، ثم بعد أن عشعشت باضت وأفرخت وفقست ، وخرج لها فراخ لها

أجنحة تصوصو ..!!

*******

السابعة :

تكرر عـلـيّ قولك : أدعوكم لتكتبوا في خيمة تحمل اسم الإسلام …

فهل بقية الخيم تحمل اسم الكفر …!؟ ولا يجوز أن يكتب فيها أحد

نصيحة أو توجيه أو تنبيه أو تصويب لخطأ شائع ، أو .. أو ..

مما يمت إلى الدين بصلة ..!؟ ولكن لا بأس أن يكتب فيها الكاتب

ما عنّ له من لغو الحديث ، وهذر الحياة ، وسفاسف الأمور ، بلغة

مبتذلة أو بلغة عالية .. ولا بأس أن تتحول بعض الخيام إلى

مهرجان مفتوح يختلط فيه الحابل بالنابل ، وليكن في هذا

المهرجان ما يكون ، لأنهم أمنوا أن تتطفل عليهم عين ناصح ،

تقول لهم : استحوا ، واتقوا الله ..! ( عفواً .. يبدو أن كلمة

اتقوا الله هكذا صريحة واضحة ستكون جرماً لا يحتاج أن تستأذن

أحداً في طرده …!!! )

********

الثامنة :

ثم .. ألا يمكن أن يكون الموضوع أدبياً صرفاً _ في حديثه ، ولغته

، وأسلوبه ، وبيانه وصوره و..و.. ونحوا هذا _ ومع هذا كله فهو

يتناول قضية إسلامية في الصميم .. !؟ ألا يمكن أن تتصور ذلك ،

أم أن شياطينك ( وكل واحد فينا بالمناسبة له شيطان .. ففي

الحديث الشريف .. آسف سندخل في موضوع إسلامي وستضطر إلا أن

تطردني بسبب إيراد هذا النص النبوي ولذا فلن أذكره ..!!!!!!)

أعود فأقول : يبدو أن شيطانك سرعان ما يغلي غليانه لمجرد أن

يرى آية ، أو حديث أو قول لإمام في المواضيع الأدبية ..!! إذا

كان الأمر كذلك فقلها ولا تخف في ( الهوى ) لومة لائم ..! قل

بصراحة لا لجاجة فيها : من أراد أن يشارك في ( الأدبية )

فليبتعد عن الآيات والأحاديث ابتعاداً كلياً .. ثم لن تعدم أن تجد

تبريراً لما تدعو إليه …!! والحقيقة : هذا ما أتوقعه منك كخطوة

آتية لا مفر منها ولا مهرب ، لأنك ستجد من يكتب أدبيات ويضمنها

آيات وأحاديث فماذا ستقول يا حبيبي وأنت ترى ذلك …!؟ يومها

ستتكشف الأوراق بشكل مروّع ..

*********

التاسعة :

تشير عليّ أن أرى الصفحة الفلانية ، والمكان العلاني ، وأقول

لك : هل هؤلاء حجة ..!؟ ولماذا لا تكون أنت متميزاً عنهم ،

فلعلهم فيما بعد يحذون حذوك ، فيقولون لبعضهم البعض : انظروا

إلى موقع الخيمة وما فيها من إثراء ومنافع وفوائد و..و.. ؟

لماذا تصر أن تكون مجرد صورة طبق الأصل للآخرين ..!؟ في الحديث

الشريف ( واسمح لي هنا لابد من إيراد هذا الشاهد ، ولا عليك أن

تغمض عينيك ، أو تبادر إلى تمرير المؤشر إلى الأسفل ..! في

الحديث يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : ألا لا يكونن

أحدكم إمعة ، يقول أنا مع الناس ، إن أحسن الناس أحسنت ، وإن

أساءوا أساءت ، ولكن ليوطنن كل منكم نفسه حتى يكون شامة بين

الناس _ أو كما قال عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام _

ثم يمكنني أن أعرض عليك صورة مناقضة تماماً لما عرضت عليّ ..

أحسبك قرأت مجلة الرسالة للزيات رحمه الله في إصداراتها الأولى _

وهي المجلة التي كانت بحق تعتبر مدرسة متميزة فريدة _ فماذا

كنت تَرى فيها يا تُرى ..؟!

المقال الافتتاحي للرافعي رحمه الله ويستغرق صفحتين أو

يزيد : كيف كان …!؟ مقالات الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله وقد

تصل إلى ثلاث صفحات : كيف كانت … وبينهما مقالات كثيرة ، ..

المهم لا تكاد تقلب صفحة إلا وتجد فيها النفس الإسلامي الخالص ،

مع وجود ما هو بضده تماماً ، مع أنها مجلة ( أدبية .. هل

تسمعني : أقول : أدبية ) في الصميم .. فلماذا هذه الانتقائية :

تعرض عليّ ما يوافق هواك ، وتخفي خلف ظهرك ما تراه حجة عليك ..

حتى يوم الناس هذا لم تظهر مجلة في قوة وروعة مجلة

الرسالة .. ( فما لكم كيف تحكمون ؟ ) معذرة هذه آية لكني

مضطر لإيرادها لعلها تنبه فيك حسك الإسلامي النقي ..!!؟


**********
العاشرة :

للأسف الشديد ، اليوم فقط أصبت فيك بخيبة شديدة لا توصف ..

صدقني أطارت نومي والله .. على كل حال لا يسعني بعد هذا الخطاب

الطويل الذي أرهقني تماماً _ سامحك الله _ لا يسعني إلا أن أقول :

أولاً : أشكوك إلى الله عز وجل وحده ، فهو الكفيل بأن يصرف

شرك عني ..

ثانياً : أن أعلن _ وأنا في كامل قواي العقلية ، دون ضغط من

أحد !!_ أعلن عن : إضرابي عن الطعام ..!! كلا بل عن الكتابة

حتى إشعار آخر .. وبيني وبينك الله ، وغداً سنلتقي تحت : ظل

عدالة قدسية الأحكام والميزانِ ..

ويومها سيكون الحساب عسيراً على مثاقيل الذر ، على الكلمة ،

والهمسة ، والبسمة ، والنظرة ، وحتى النية ..! (

معذرة ..هـه !!.. دخلنا في موضوع ديني ..! ماذا أفعل ؟ أنا

هكذا .. ديني يجري في عروقي مع دمي علواً وسفلاً .. فتحملني

فلعلك لن تراني بعد اليوم )


أعود فأقول : يومها سيكون الحساب حتى على ما في السرائر ،

ويومها أيضاً ستكون أهوال مروعة ، حيث سيتكشف لأناس _ نسأل الله

أن لا نكون منهم _ أمور لم يكونوا يتصورونها ( وبدا لهم من الله

ما لم يكونوا يحتسبون ) ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟؟

الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون

صنعا ) ..
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك ، وأسأله جل جلاله أن

يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه _ ولو خالفنا كل الدنيا _ وأن

يرينا الباطل باطلاً ، ويرزقنا اجتنابه _ ولو غضب علينا جميع

أهل الأرض _ .. ولا بأس أن أختم بهذه الأبيات الخالدة التي لا

ينبغي إلا أن نوجهها إلا إلى الله سبحانه ..


فليتك تحلـو والحياة مريـرة **** وليتك ترضى والأنام غضابُ
وليت الذي بيني وبينك عامرٌ **** وبيني وبين العالمين خرابُ
إذا صح منك الود فالكل هيّنٌ **** وكل الذي فوق التراب ترابُ

وآخر دعوانا : أن الحمد لله رب العالمين .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م