مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #7  
قديم 16-09-2003, 10:40 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
إفتراضي

س: ما معنى الآية (ولولا دفع الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع و بيعٌ وصلوات ومساجد)؟
ج: المقصود ما بُني لعبادة الله تعالى وحده في الأمم السابقة ولا يجوز تسمية المعابد التي يتخذها الكفار بيوت لله.

س: ما هي الإستثناءات من الكفر اللفظي؟
ج: يستثنى من الكفر اللفظي حالة سبق اللسان وحالة غيبوبة العقل وحالة الإكراه وحالة الحكاية لكفر الغير وحالة كون الشخص متأولاً باجتهاده في فهم الشرع في بعضحالات مخصوصة معينة.

س: اذكر أمثلة على الإستثناءات من الكفر اللفظي؟
ج:
1_ حالة سبق اللسان: أن يتكلم بغير إرادة كقول الشخص سهواً [وما أنا من المسلمين] بدل [وما أنا من المشركين].
2_ حالة غيبوبة العقل: كالجنون وارتفاع التكليف.
3_ حالة الإكراه: كالذي يهدد بالقتل إذا نطق بكلمة الكفر تحت الإكراه.
4_ الحكاية لكفر الغير: كأن ينقل عن غير بقول _قال فلان أو فلان يقول.
5_ المتأول باجتهاد: هو كالذين منعوا الزكاة في عهد أبي بكر متأولين قول الله تعالى (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلواتك سكنٌ لهم) سورة التوبة آية102.

س: هل يقال في الذين خرجوا على سيدنا علي رضي الله عنه [الخوارج] والذين شذوا في مسائل في الاعتقاد متأولين باجتهاد؟
ج: ليس كل متأول يمنع عنه تأويله التكفير فالفلاسفة مرقوا من الدين باعتقادهم القول بأزلية العالم اجتهاداً منهم ومع ذلك أجمع المسلمون على تكفيرهم وكذلك غيرهم.

س: هل يُؤول اللفظ الكفري الصريح؟
ج: لا يؤول كل لفظ صريحاً بالمعنى الفاسد قال إمام الحرمين الجويني: اتفق الأصوليون على أن من نطق بكلمة الردة وزعم أنه أضمر تورية كفَرَ ظاهراً وباطناً ذكر ذلك في كتاب الإرشاد.
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م