مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-10-2003, 06:29 PM
الهادئ الهادئ غير متصل
جهاد النفس الجهاد الأكبر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
الإقامة: بلد الأزهر الشريف
المشاركات: 1,208
إفتراضي

10 - أعياد الميلاد

http://www.mawlawi.net/fatawa/fatwa.asp?fid=196

السؤال:
ما حكم الاحتفال بذكرى الولادة ،مثلًا أن أقيم لابني أو ابنتي قالباً من الحلوى بتاريخ مولده، على نطاق ضيق (ضمن العائلة الواحدة) مع الاخذ بالاعتبار أن نيتى هي خلق جو من المودة في العائلة وليس التقليد الأعمى للغرب. وجزاكم الله خيراً.



الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ..
الاحتفال بذكرى ولادة الأبناء والبنات وإقامة حفلات عائليّة بالمناسبة وتقديم الحلوى من العادات التي لم تكن معروفة بين المسلمين، وانتقلت إليهم من البلاد الغربيّة. وتقليد غير المسلمين في ما يعتبر من عباداتهم حرام. أمّا تقليدهم في العادات والأعراف التي لا تأخذ أيّ معنى من معاني العبادة، فيتوقّف على سبب هذا التّقليد:
- فإن كان هناك سبب فيه مصلحة أو موافق لأحكام الشريعة فالتّقليد مباح كاستعمال الألبسة المناسبة للبرد أو الالات المستخدمة في البيوت أو السيّارات أو غير ذلك.
- وإن لم يكن هناك سبب، بل كان التّقليد مجرّد إعجاب بهم فيدخل في الكراهة، ولا يصير حراماً إلاّ إذا كان متعلّقاً بعبادة.
ويعتبر إيجاد جوّ من المودّة في العائلة عن طريق هذه الاحتفالات، من المقاصد المحمودة التي ترفع الأمر من الكراهة إلى الإباحة. والله أعلم.



11- أين الله

http://www.mawlawi.net/fatawa/fatwa.asp?fid=882

السؤال:
شيخنا الفاضل بارك الله فيك، عندي سؤال مهم، أين الله؟ هل هو مستو على عرشه، فوق سمواته، بائن في مخلوقاته؟
أفيدوناأثابكم الله.


الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ...

يا أخي الكريم هذا النمط من الأسئلة، سماها الأئمة أسئلة فتنة. وقد دخل رجل إلى مجلس الإمام مالك وسأله أيها الإمام (ما معنى الرحمن على العرش استوى)؟ فطرده من مجلسه وسماه مبتدعاً.

أما الإعتماد على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم للجارية السوداء فكان الهدف من ذلك أن يستوثق بأنها تعبد الله وحده ولا تشرك به شيئاً من الأصنام المتخذة آلهة في الجزيرة. بدليل أن بعض الروايات جاء فيها أتشهدين أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قالت: نعم. فهذا يدل على أن هذا خرج مخرج التأكد من عقيدتها. ولا يجوز أن تتخذ هذه الحادثة علّة لإختبار عقائد الناس كما يزعمه البعض، إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتخذ ذلك عادة لسؤال كل الناس.

أما الإيمان بقول الله عزّ وجلّ (الرحمن على العرش استوى) فهو واجب وإنكار ذلك كفر، كما ذكرت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، ولكن العلماء فوَّضوا معنى ذلك إلى الله عزّ وجلّ. قال سفيان بن عيينة رضي الله عنه: تفسيرها تلاوتها والسكوت عنها. أي معناها (الرحمن على العرش استوى) فلا نقول استولى ولا نقول جلس تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

وأما قولهم بائنٌ عن خلقه، فهو بمعنى أن الله عزّ وجلّ ليس بمماسٍ للسماء ولا للعرش ولا للكرسي، وهو للرد على المشبهة.
وانصحك أخي الحبيب أن تبحث عما يفيدك في الإتيان بالعبادة على وجهها الصحيح، فتعرّف على أحكام الصلاة والطهارة وما تستلزمه من معرفة أحكام المياه والسنن والشروط والواجبات والأركان مثلاً، وتعرف على الحلال والحرام في جميع شؤونك فهذا هو مقصود الأدلة الشرعية. وهو الذي يترتب عليه عمل.

والله يهدينا وإياك إلى سواء السبيل.




إنتهى كلام الشيخ و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م