مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 09-10-2003, 05:03 AM
مرمر مرمر غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2003
المشاركات: 59
إفتراضي

وابن تيمية جاء ليجمع ذلك التجسيم والتشبيه ويؤصل له الأصول ويقعد له القواعد في كتبه ، وهو جامع التشبيه والتجسيم من عند الحنابلة الذين كانوا قبله ! فبرمجه ونظمه ودافع عنه وحاول أن ينفي عنه الشناعة بعبارات إنشائية مردورد !! .
ولئلا نطيل في ذلك لأن فيه طولاً نقتصر نصوصاً لابن تيمية من كتبه تثبت بأنه كان يقول بالتجسيم والتشبيه فنقول :
من أعجب ما قرأناه لابن تيمية قوله في كتابه ( بيان تلبيس الجهمية ) أو المسمي أيضاً ( نقض أساس التقديس ) !! ( 1 / 109 ) مانصه :
( وإذا كان كذلك فاسم المشبهة ليس له ذكر بذم في الكتاب والسنة ولا كلام أحد من الصحابة والتابعين . . . ) .

وقال قبل ذلك ص ( 100 ـ 101 ) ناقلاً مقراً :
( والموصوف بهذه الصفات لايكون إلا جسماً فالله تعالى جسم لا كالأجسام ) (49) .

وقال ص ( 101 ) :
( وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الأمة وأئمتها أنه ليس بجسم ، وأن صفاته ليست أجساماً وأعراضاً ، ففي المعاني الثابتة بالشرع بنفي ألفاظ لم ينف معناها شرع ولا عقل جهل وضلال ) .

فهذا تصريح واضح بعقيدة التجسيم والتشبيه أعاذنا الله تعالى من ذلك .

ومن جملة ما يستدل به ابن القيم في كتابه ( اجتماع الجيوش الإسلامية ) قوله هناك ص ( 109 )(50) :
( وذكر عبد الرازق عن معمر عن ابن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال : ( إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا وله في كل سماء كرسي ، فإذا نزل إلى سماء الدنيا جلس على كرسيه ثم يقول من ذا . . . فإذا كان عند الصبح ارتفع فجلس على كرسيه !!!! .
فتأملوا في هذا التجسيم والتشبيه الصريح كيف يصور الله تعالى بأنه جسم يرتفع فيجلس على كرسي وله في كل سماء كرسي .
وقبل هذا النص مباشرة قال ابن القيم هناك مستدلاً مباركاً غير منكر : ( وفي مسند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قصة الشفاعة الحديث بطوله مرفوعاً وفيه : فآتي ربي عز وجل فأجده على كرسيه أو سريره جالساً ) .
قلت : لفظة (جالساً زادها ابن القيم من كيسه ولا وجود لها في الحديث في مسند أحمد(51) ( 1 / 282 / 296 ) !! فهذه الكلمة من جملة وضعه في الحديث !! .
وأورد الذهبي في ( العلو ) برقم ( 77 ) نصاً فيه أن الله تعالى بعدما خلق السماوات ( نزل إلى الأرض فدحاها ) تعالى الله عن ذلك !! وعزاه للبخاري ولا وجور لهذا اللفظ فيه !! .
وقد ذكر ابن القيم في كتابه ( بدائع الفوائد ) ( 4 / 39 ) فائدة هناك من ضمن أبيات مروية عن الدارقطني فيها أن الله يقعد بجنبه على العرش سيدنا محمداً صلى الله عليه وآله وسلم تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً !! .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م