الاخ الفخر الرازي هداه الله تعالى : 
 
قلت ان البخاري أول قوله تعالى ( كل شئ هالك الا وجهه ) بأنه ملكه . 
 
 
واثبتنا لك ان هذا ليس بقول البخارى رحمه الله وهو قول ( معمر ) وهذا ثابت في رواية النسفي رحمه الله وقد نص عليه ابن حجر ؟ 
 
و كان هذا فيه الكفاية لدعوتك الى التثبت قبل تقويل الائمة ما لم يقولوا . 
 
 
ثم لم تتعظ وتتأني في تأمل كلام الائمة رحمهم الله فأخطأت مرة أخرى ونسبت هذا القول ايضا الى الامام معمر بن المثنى ( وهو  تفسير بقاء الملك ببقاء الوجه )  ولو انك طالعت ادنى مطالعه شروح البخارى لعرفت خطأك هذا الذي واقعته . 
 
قال ابن حجر رحمه الله : 
 
وله: (إلا وجهه: إلا ملكه) في رواية النسفي " وقال معمر ": فذكره. 
ومعمر هذا هو أبو عبيدة بن المثنى، وهذا كلامه في كتابه " مجاز القرآن " لكن بلفظ " إلا هو " وكذا نقله الطبري عن بعض أهل العربية، وكذا ذكره الفراء. 
وقال ابن التين قال أبو عبيدة: إلا وجهه أي جلاله، وقيل: إلا إياه، تقول: أكرم الله وجهك أي أكرمك الله. 
 
 
فهلا تدبرت قبل ان تتعجل الطرح , ولذا فأن الحافظ رحمه الله لما ذكر الاوجه التى وقع عليها تأويل هذه الاية لم يذكر ابدا ( الملك ) ولم يذكره احد ممن تأول من أهل العلم . 
 
 
فهل هذا كافي لك حتى تتأني في حال طرحك بعدل التعجل برغبة افحام المخالف . 
 
وتراجع قولك ( وهنا الحجة الأولى عليه فالإمام البخاري ما كان أورده في الصحيح لو لم يعتمده  ) لانه لم يذكره اصلا فهل فهمت ؟؟؟؟ 
 
 
نناقش النقاط المطروحه بأّذن الله تعالى : 
		
	
		
		
		
		
			
				__________________ 
				اللهم ألحقنا بحبيبنا نبى الرحمه صلى الله عليه وسلم  وارزقنا قفوا آثاره واتباع سنته  ,,,, 
 
هذا وأصل بلية الاسلام ** تأويل ذي التحريف والبطلان  
 
وهو الذي فرق السبعين ** بل زادت ثلاثا قول ذي البرهان  
 
 
 
 
			 
		
		
		
		
		
						  
				
				آخر تعديل بواسطة مسلم فاهم  ، 11-10-2003 الساعة 01:38 AM.
				
				
			
		
		
	
		
			
			
			
			
			
			
			
		 
		
	
	
	 |