مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-10-2003, 08:36 AM
الفخر الرازي الفخر الرازي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2003
الإقامة: مدني
المشاركات: 110
Lightbulb موضوع راق حفظك الله يا ايها القاسمي

يقول ابن حجر العسقلاني بعد ذكره لهذا الحديث:
واحتج ابن عبد البر بحديث "مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره".
وهو حديث حسن له طرق قد يرتقى بها إلى الصحة، وأغرب النووي فعزاه في فتاويه إلى مسند أبي يعلى من حديث أنس بإسناد ضعيف، مع أنه عند الترمذي بإسناد أقوى منه من حديث أنس، وصححه ابن حبان من حديث عمار، وأجاب عنه النووي بما حاصله: أن المراد من يشتبه عليه الحال في ذلك من أهل الزمان الذين يدركون عيسى ابن مريم عليه السلام ويرون في زمانه من الخير والبركة وانتظام كلمة الإسلام ودحض كلمة الكفر، فيشتبه الحال على من شاهد ذلك أي الزمانين خير، وهذا الاشتباه مندفع بصريح قوله صلى الله عليه وسلم: " خير القرون قرني " والله أعلم.
وقد روى ابن أبي شيبة من حديث عبد الرحمن بن جبير بن نفير أحد التابعين بإسناد حسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ليدركن المسيح أقواما إنهم لمثلكم أو خير -ثلاثا- ولن يخزي الله أمة أنا أولها والمسيح آخرها" وروى أبو داود والترمذي من حديث أبي ثعلبة رفعه "تأتي أيام للعامل فيهن أجر خمسين، قيل: منهم أو منا يا رسول الله؟ قال: بل منكم" وهو شاهد لحديث "مثل أمتي مثل المطر"، واحتج ابن عبد البر أيضا بحديث عمر رفعه" أفضل الخلق إيمانا قوم في أصلاب الرجال يؤمنون بي ولم يروني" الحديث أخرجه الطيالسي وغيره، لكن إسناده ضعيف فلا حجة فيه.

يستفاد من كلام ابن حجر الذي نقلناه عنه جملة من الفوائد:
أولا فيما أورده من حديث: [ولن يخزي الله أمة أنا أولها والمسيح آخرها]. وفيه الدلالة أن عيسى عليه السلام يكون في آخر الأمة ويكون معه من الصالحين من تنتظم بهم كلمة الإسلام وتدحض كلمة الكفر، وهذه الفائدة الثانية المستقاة من الحديث: [ليدركن المسيح أقواما إنهم لمثلكم أو خير]. وقدم بهذه الاستدلالات ليشرح الحديث فيقول رضي الله عنه أن عظمة شأن مسلمي ذلك الزمان يسبب شبهة لدى البعض في أي عصور الأمة أفضل من الأخرى، مجرد اشتباه لدى أقوام، ليعود فيؤكد أنه اشتباه مدفوع بحديث: [خير القرون قرني]، وجميل ما يستفاد من الحديث هو عظمة شأن أمة محمد صلى الله عليه وسلم في أول عصورها كما في آخر عصورها، وهنا مكمن تشبيهها بالمطر، الذي هو غوث وغياث، وأشير إلى أمر أخير وهو أن أمتنا فضلها الله على سائر الأمم لأنها أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، نعم هذه صفة أمة محمد صلى الله عليه وسلم، نسأل الله أن يثبتنا على الحق والإيمان، وأن لا يخرجنا من هذه الدنيا إلا على كامل الإيمان وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
__________________
* . لا إله إلا الله محمد رسول الله . *
* . لا إله إلا الله محمد رسول الله . *
* . لا إله إلا الله محمد رسول الله . *
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد نور عيوننا وحبيب قلوبنا
صلاة وسلاما دائمين متلازمين إلى يوم القيامة


* ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله *

* ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله * ألله *

{*} وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا {*}

[HR]
والسادس الفخر الإمام الرازي *** والرافـــعــــي مثلــــــه يوازي
[من قصيدة السيوطي في أسماء المجددين]
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م