( الحديث الحادي عشر )
عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم :
( أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم عنه ، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم ثلاثاً )
وهذا أسلوب نبوي تربوي بوب عليه البخاري بقوله :
(باب من أعاد الحديث ثلاثاً ليفهم عنه )
وقال الحافظ في الشرح : قال ابن المنير نبه البخاري بهذه الترجمة على الرد من كره إعادة الحديث وأنكر على الطالب الاستعادة وعدّه من البلادة
قال : - أي ابن المنير – والحق أن هذا يختلف باختلاف القرائح فلا عيب على المستفيد الذي لا يحفظ من مرة إذا استعاد
ولا عذر للمفيد إذا لم يعد بل الإعادة عليه آكد من الابتداء .
الفوائد التربوية
أ- إعادة المعلم المعلومة على الطالب وخاصة عند الحاجة .
ب- مراعاة الفروق الفردية .
جـ – اجتهاد المعلم في إفهام الطلاب وإنجاح العملية التعليمية .
د- سؤال الطالب عما أشكل عليه .
.. يتبع ..