اسمحولي بمداخلة
أخي المسك
طبعاً الفتاة عندنا ولله الحمد والمنة طريقها من البيت إلى المدرسة
( هذا في الغالب )
فهي عندما تخرج من المدرسة ليس لها هم إلا دفاترها وكتبها
أما الأبناء فالبعكس من ذلك تماما فهو عندما يخرج من مدرسته تجده
يفكر في ألف شغله وشغله غير الدراسة ..
طبعا الطالبات متفوقات عندنا في مجال التعليم على الطلاب
واسباب ذلك والله أعلم :
1 / البنت تقضي أكثر وقتها في البيت .أما الإبن فأغلب وقته
في الشارع أو مع الأصدقاء
2 / البنت تغار من زميلاتها في المدرسة لذا تراها تكافح لتكون الأفضل .
أماأغلب الطلاب فلا تجد عندهم ذاك التنافس
3 / البنت حساسة جداً من ناحية العقاب داخل المدرسة فبمجرد كلمة
تأنيب من معلمة أو مديرة إلا وتجد الدموع قد سالت من عينيها، أما الطلاب
فلا تؤثر فيه مجرد كلمة
4 / البنت تعلم أن مستقبلها في دراستها وتفوقها وليس لها غير
الدراسة ، أما الطالب فالمجال مفتوح له في أي عمل أو محل خضار
أو عسكرية!!!
5 / المعلمين يفكر وهو يدرس فيما بعد اليوم الدراسي
من عقار ومشاغل الله أعلم بها أما المعلمات فلا تفكير عندها
إلا بالتحصيل الدراسي للطالبات
طبعاً أنا عندما أقول هذا الكلام فليس تعميماً إنما الأغلب .
كلنا لديه قريبات ، انظرالآن الاختبارات بقي عليها أقل من أسبوعين
الطالبات بدأنا بالمراجعة والمذاكرة أما بعض ( السلاتيح ) على قولة الشيبان تجده ما فكر يفتح كتاب أو يراجع مسالة .
في استبيان وزع على مدرسة بنين ونفس الاستمارة وزعت على مدرسة بنات
( ابتدائي ، ومتوسط ، وثانوي )
كان من ضمن الأسئلة
س / هل تود النجاح بتفوق ، أم يكفيك مجرد النجاح ؟
كانت الإجابات على النحو التالي :
ابتدائي بنين : 90 % تفوق 10 % مجرد نجاح
ابتدائي بنات : 93 % تفوق 7 % مجرد نجاح
متوسط بنين : 68 % تفوق 32 % مجرد النجاح
متوسط بنات : 95 % تفوق 5 % مجرد النجاح
ثانوي بنين : 96 % تفوق 4 % مجرد نجاح
ثانوي بنات : 98 % تفوق 2 % مجرد نجاح
طبعا هذا الاستبيان لايمثل إلا فئة قليلة من المجتمع
وقد أجري على هذه المراحل الثلاث بنين وبنات
بمعدل ثلاثمائة طالب وطالبة لكل مرحلة
حتى لو افترضنا أن هذا الاستبيان غير دقيق وربما بعض الطلاب أو الطالبات
لم يضع رغبته الصحيحة إلا أنه يمثل نظرة الفتاة عندنا للنجاح والتفوق
بخلاف نظرة الطالب الذي لا يهمه إلا النجاح حتى ولو بالدف 
__________________
فضلاً لا أمراً .. اضغط بالفأرة على الصورة ..
آخر تعديل بواسطة دايم العلو ، 28-12-2003 الساعة 11:13 AM.
|