مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-02-2004, 02:37 AM
علي علي2 علي علي2 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
المشاركات: 156
إفتراضي كارثة رمي الجمار المتكررة:أما آن لنا أن نتعلم؟

من المؤسف حقاًً أن المسلمين من بين جميع أمم الأرض لا يتعظون بما يمر بهم ويكررون المآسي نفسها دون تبصر.
هذا ونبيهم عليه الصلاة والسلام هو الذي قال لهم فلم يسمعوه:لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين!!
كارثة رمي الجمار هذه التي تتكرر كل عام وكأن شيئاً لم يكن وكأننا لا نستطيع أن نتعلم دروساًً مما يمر بنا.
لقد آن الأوان لأخذ سياسة حازمة،فإن كان من عوام المسلمين من لا وعي عنده،فإنه ربما عذر بجهله ولكن لا يعذر العلماء وذوو الرأي ولا أهل السلطان.
لذلك:
أولاً: لا بد للعلماء من أن يفتوا بعدم تكرار الحج لمن حج مرة تخفيفاًً للازدحام فبينما يحج بعضهم عشرين مرة لا يستطيع معظم مسلمي البلاد الأخرى الحج ولو مرة وفق نظام القرعة! وهذه الفتوى للضرورة جائزة معروفة في قواعد الشريعة .
ثانياً: لا بد من الأخذ في موضوع رمي الجمار بالفتوى الميسرة التي تمد موعد الرمي إلى يوم بكامله.
ثالثاًً: مضاعفة دور التوعية وكما مع كل بعثة قسم طبي يجب أن يكون معها قسم للتوعية يفرض على حجاج كل بلد توعية مكثفة منذ ما قبل وصولهم حتى ذهابهم عائدين وقبل كل شعيرة!
  #2  
قديم 02-02-2004, 09:49 AM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

الاخ علي

انا مسالة غاية في الخطورة ... وان السعي لايجاد حل مقبول شرعا وجاهزا لتطبيقه على الارض ... هذا امر في غاية الضرورة والالحاح ..

اما البند الاول فانا اخالفك فيه فيما اتفق معك في الثاني والثالث .



فالدولة السعودية في كثير من البلدان تعمل تقنين في السماح للحجاج بالحج ولكل بلد تعطي عددا محددا

حتى المواطنين .. السعوديين لا تسمح لهم بالحج الا كل خمس سنوات

يعني هم يقدرون عادة انه سياتيهم هذا العدد ... وعادة يكون العدد في حدود التقدير

فليس العدد هو السبب

بل الجهل ... والجهل .... والجهل ...

الذي ذهب للمكان وراى الجهل بام عينه .... يقدر الاسباب التي ادت الى وقوع هذه الكارثة
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
  #3  
قديم 02-02-2004, 01:07 PM
دايم العلو دايم العلو غير متصل
مشرف عام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7,232
إرسال رسالة عبر MSN إلى دايم العلو
إفتراضي


أسال الله للموتى العفو والغفران
وأن يسكنهم فسيح جناته
وأن يبعثهم الله يوم القيامة ملبين

أتفق مع أخي ابا طه في الاختلاف معك
في البند الأول واتفق معكما في البندين الثاني والثالث

إقتباس:
فليس العدد هو السبب

بل الجهل ... والجهل .... والجهل ...




وأشكرك أخي علي علي 2
على هذا الموضوع بهذه الطريقة
التي تشعر باننا امة مسلمة واحدة
لا فرق بين عربي واعجمي واسود وأبيض ...
إلا بالتقوى
__________________


فضلاً لا أمراً .. اضغط بالفأرة على الصورة ..
  #4  
قديم 02-02-2004, 01:55 PM
علي علي2 علي علي2 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
المشاركات: 156
إفتراضي

أشكر الأخوين المحترمين على تعليقهما.
ولكني أقول إن العدد قد يكون ملائما على شرط أن لا يحل حجاج حجوا مرارا في مكان قوم حرموا من الحج ولو مرة.
وأما واقعة رمي الجمار المتكررة فقد يكون لا بد في حل المشكلة التي تقع من تدخل الدولة في تنظيم هذا المنسك طالما أن بعض الحجيج يثبتون ضعفاً في الوعي يؤدي إلى نتائج مهلكة.
  #5  
قديم 02-02-2004, 02:33 PM
abunaem abunaem غير متصل
جماعة المستضعفين في الأرض
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: germany
المشاركات: 777
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى abunaem
إفتراضي رمي الحجرات والاحذية هي السبب ..كل عام

تحية للاخ الكريم على على :

اشكرك لطرحك الموضوع :
وانا اصفح الجريدة اليومية هنا TZ وقعت على صورةللحرم الشريف في صفحتها الاخيرة تحت هذا العنوان 244 ميت في رمي الجمرات تماما كما ورد على ما يبدو في صحف عالمية وقد اشارت الصحيفة في الخبر الصغير الى ان ......... رمي الشيطان يعتبر اخطر (الطقوس):الشعائر التي كان بها في السنوات الماضية اموات دائما ....انتهى الخبر .

Die Steinigung des teufels gitl ales gefärliches ritual;bei dem es in den vergangenen jahrren immer wieder tote gab:

ان القضية هنا ليست في عدد الحجاج بل في اداء المناسك وعدد الحجاج الذين يختارون اكبر الاحجار ليلقوها على حجاج اخرين شاء حظهم الطيب ان يستشهدوا في هذه البقاع هو المسالة الاخطر سنويا وبعدها ياتي غريزة الخوف التي يتمتع بها عدد لاباس من المجاهدين المسلمين وخاصة اذا اطفئ نور امامهم او خلفهم او صاح احدهم وجلا او صرخ كائن ما امامهم فيندفعوا هائمين مذعورين ويطحنون امامهم كل ضعيف او عاجز او طفل ولا يلوون كانهم هاربين من جهنم مثلهم مثل من يصرخ في ظهيرة رمضان ويسب ويشتم ويرمي المحصنات فما نعرف لماذا يصوم وليس له من صيامه غير الجوع والعطش وكذلك هؤلاء الذين يحجون مثلهم مثل قرنائهم اهل رمضان ليس لهم من حجهم الا الجري والتعب ولا يغفر الله لهم ولا ينظر اليهم ولا يكلمهم ويعودوا وقد عظمت عند الله ذنوبهم بدل ان يغفر لهم .

ان توعية الحجاج مثلا يمكن ان تكون بطريقة فجة كأن(1)
يسلم كل حاج في المطارات صورة رجل يمسك حجرا او حذاء ويقذفه وفي المقابل صورة لآحد الشهداء من جراء ذلك وما اظن غير هذه طريقة
الا ان(2)
تجمع الاحجار الكبيرة في منطقة الجمرات ولا يترك فيها الا الحصو الناعم ....

والثالثة(3) يمن للعلماء المأجورين والمتطوعين ان يسهبوا في شرح هذه الجريمة التي يرتكبها عن سذاجة وتهور جهال امة محمد قبل الحج في المساجد ويعمموا على الناس الخطر من احتمال ان يكون كل واحد منهم ضحية لجهله وجهل غيره .
...

اعتقد انه وكما يجوز بدل تقبل الحجر التحية : يجوز بدل الرمي(سبع حصوات كبيرة) اسقبال الصنم(بسبع رمال صغيرة) لاتضر من تقع عليه وهي نسك على كل حال من المناسك
وما نحمد الله عليه ان المسلمين يختلفون في كل شيئ الا في الحج

واظن ان الكثيرين هنا من (الاكاديميين المتناحرين ) يعلمون السبب

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .
__________________
... ( الحق قوة ) ...

ليس في الاسلام عندنا شيئ اسمه ..

حل وسط

انما الاحكام فيمن عندنا قسمان ...

اما صح أو غلط


(((((من نثرياتنا الالمانية)))))
  #6  
قديم 02-02-2004, 03:42 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

أخي / علي علي2

أشكرك أخي على طرحك الهادئ المتزن لهذه القضية
ولعل من حج تلك الديار يعلم أن المكان لا يتسع في العادة لأكثر من خمسين ألف رجل يقفون إلى جوار بعضهم البعض في وقت واحد
فما بالنا بمليوني حاج يتدافعون وبالذات في يوم العيد لرجم جمرة واحدة فقط ألا وهي جمرة العقبة ، وإن أخذنا في الحسبان أن هذه الجمرة لا ترمى إلا من ثلاث جهات فقط فللقراء أن يتخيلوا هذا المنظر ، وطبيعة الموقف
تعودنا أن نرى في ملاعب كرة القدم العالمية وهي تلك الأماكن المعدة بأساليب علمية ومدروسة بالمداخل والمخارج ووسائل السلامة ، ولا يحضر المباريات إلا الشباب في العادة وهم يتميزون بأجساد قوية وعقول متفتحة يمكنها التصرف وإتخاذ القرار بسرعة وبديهية
أقول مع كل هذا كثيرا ما سمعنا عن تلك الوفيات التي تحدث بينهم لمجرد تدافع أو تزاحم
فما بالنا إن كان الأمر بين خليط من الشباب والشيوخ والنساء والعجائز والأطفال ، وفي يوم العيد وهم منهكين من السير من المزدلفة ومن الوقوف في عرفات والكل يريد أن ينهي نسكه ؟؟؟
نسأل الله للموتى الرحمة والمغفرة وأن يتجاوز عنهم وأن يجعل فقدنا لهم عظة وعبرة للآخرين ليعلموا أن كل من يقف على تلك الصعيد الطاهرة لهعمخ الحق كل الحق في أن يؤدوا حجهم متساوين لا فرق بين القوي والضعيف
وقد رأيت بأم عيني في حج سابق مجموعة من الرجال طويلي القامات ذوي أجساد ضخمة وقد تشابكوا بالأيدي وأخذوا يدفعون الناس أمامهم ويشقون طريقهم فوق أجساد الآخرين
لم يكن لدي القدرة لأمنع هذا .. وقد غادرت المكان حتى حين
وقد أفتى علمائنا الأفاضل بجواز الرمي طوال الوقت ليلاً أو نهاراً دون تخصيص للضرورة ولما فيه من تيسير على حجاج بيت الله الحرام
ما يجري في منى من تطوير وتنمية هي عملية مستمرة
وستبقى الجمرات معضلة تحاول المملكة العربية السعودية بما أوتيت من طاقة وجهد وبالتعاون مع المكاتب والشركات المتخصصة في محاولة إيجاد الحلول العملية لهذه المنطقة بالذات ومن حج في أعوام سابقة يعلم أن المكان يتطور كل عام عن سابقه
وحتى أن هناك قوة من رجال الأمن والحرس الوطني بالذات مهمتها تنظيم جسر الجمرات وعدم الإفتراش تحته
الحديث هنا يطول ويطول
ولم يبق لنا إلا الرضى بقضاء الله وقدرة ، ونسأله تعالى أن يوفق الحجاج لإتمام شعيرتهم في أمنٍ وأمان وهدوء وسكينه
والحمد لله على حال وفي كل الأحوال

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #7  
قديم 02-02-2004, 11:57 PM
abunaem abunaem غير متصل
جماعة المستضعفين في الأرض
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: germany
المشاركات: 777
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى abunaem
إفتراضي الخوف والذعر هو السبب .....!!!!!

المسؤول عن كاميرات مراقبة الجمرات يروي لـ «الشرق الاوسط» الحادث: حالة الذعر والخوف ضاعفت من عدد المتوفين و18 كاميرا رصدت بداية سقوط الحجاج
منى : ماجد الكناني
كانت كل الامور تسير نحو نجاح موسم الحج بكل المقاييس، بدأ من يوم التروية، والصعود الى عرفات ومن ثم الى مزدلفة والمبيت فيها والعودة الى منى، ولم يتبق من انتهاء موسم الحج سوى يومين، فجاء الخبر الذي كدر الجميع، حيث توفي أكثر من 244 حاجا ومثلهم مصابين. ومع ان المصاب كبير والاثر بالغ من اعلى سلطة في البلاد، وكل القائمين على اعمال الحج، فقد اعيد ترتيب الامور، وانتظمت خطة الحج لتسير وفق البرنامج المعد له. الا ان وقع الحادثة، والحديث عنها ما زال يتنقل بين الحجاج، ولكن الشاهد الوحيد للحادثة كان يقف على أعلى برج في منى يراقب ويلاحظ ويرصد. «الشرق الأوسط » تواجدت امس على جسر الجمرات داخل غرفة المراقبة الخاصة بمعهد خادم الحرمين الشريفين للبحوث والذي يقع على بعد 20 مترا من موقع حادث يوم امس، وهناك التقينا بالدكتور ثامرحمدان الحربي رئيس لجنة مراقبة جسر الجمرات من معهد خادم الحرمين الذي كان موجودا ساعة وقوع الحادث وروى لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل الحادث الذي وثق من قبل المعهد من خلال كاميرات المراقبة التي نشرت على جميع ارجاء الجسر وسجلت ذلك الحدث مشيرا الى ان المعهد «جهة حيادية مهمتها ان تتابع الوضع وتنشر التحذيرات وتقيم الوضع للاستفادة منه والاهم من ذلك توثيق ما حدث».
* حدثنا عن تفاصيل الحادث الذي وقع امس وكيف بدا ؟ ـ كنا موجودين منذ الساعات الاولى امس وعند الساعة التاسعة صباحا سجلت الكاميرا الشمالية تدافعا كثيفا وواضحا وبدا الحجاج اثناء محاولات الخروج من الموقع الذي حدث فيه التدافع والتساقط يسقطون على بعضهم وخلال هذه المحاولات استطاع الاشخاص الاقوياء والذين لا يحملون امتعة الخروج اما المسنون فقد وقعوا.
* ألم تتمكنوا من رصد التدافع من خلال كاميراتكم الموزعة على الجسر قبل وقوعه؟ ـ بالنسبة للزحام امر عادي في يوم مثل هذا كنا نتابع من اول اليوم وشاهدنا ان هناك زيادة في التجمع في مكان واحد وبدأ الناس يتدافعون بشكل كبير فهناك اشخاص كانوا يودون الخروج وآخرون يودون الدخول وبعضهم يحمل امتعته على كتفه وهنا بدأ يتضح لنا وجود تساقط على بعد أمتار من الجمرة وهنا رصدت الكاميرات بدء تدخل قوات الطوارئ التي طوقت المكان عندما شاهدت الناس يتساقطون وكذلك تدخل رجال الدفاع المدني ورصدت الكاميرات كل هذه اللحظات وسجلت لحظات ايقاف التفويج الى الجمرة في محاولة لاحتواء الموقف.
* لماذا لم يتم رصد الحجاج الحاملين امتعتهم من خلال كاميراتكم مبكرا وايقافهم قبل دخول الجمرات؟ ـ كانت اكثر هذه الامتعة امتعة خفيفة يحملونها معهم وفي ايديهم، اما الامتعة التي تتضح من شنط وغيره والتي يشاهدها رجال الأمن فقد تم ايقاف الذين يحملونها قبل ان يصعدوا الى الجمرات ولم يسمح لهم بالصعود بها حيث ان هناك مكاناً مخصصاً لهذا الغرض.
* حسب رصدكم للحادث كيف تفاقمت المشكلة وكبر حجم الخسائر؟ ـ الكثير من الحجاج كما ذكرت سابقا أصابتهم حالة ذعر وكنا نشاهد بعضا منهم من خلال الكاميرات المتحركة وهو يحاول الخروج من الموقع وهذا ما زاد من حجم الخسائر والضحايا والاصابات.
* ماهو دوركم في هذا المكان وكيف تقيمون حادث امس؟ ـ نحن نقوم برصد وتوثيق اي شيء يحدث من خلال الكاميرات الموجودة واجهزة التسجيل التي تتم دراستها وفحصها والاستفادة منها مستقبلا وقبل كل ذلك تحليلها ومعرفة الاسباب التي وقع اي حادث بسببها وبالتالي الاستفادة منها مستقبلا. واضاف «نحن لا نحابي أحداً من الاجهزة العاملة في الحج» فدورنا هو التوثيق لكل ما يجري.
* هل دوركم اقتصر امس على توثيق الحادث؟ ـ قمنا وقت الحادث باطلاق نداءات للحجاج الموجودين بـ9 لغات من خلال متحديثن لدينا بهذه اللغات طلبنا منهم الهدوء وعدم الارتباك وكان لذلك دور كبير في السيطرة على الموقف.

ملاحظة : نقلا عن الشرق الاوسط اليوم الثلاثاء...
__________________
... ( الحق قوة ) ...

ليس في الاسلام عندنا شيئ اسمه ..

حل وسط

انما الاحكام فيمن عندنا قسمان ...

اما صح أو غلط


(((((من نثرياتنا الالمانية)))))
  #8  
قديم 04-02-2004, 12:18 PM
kimkam kimkam غير متصل
فنان مبتديء
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2002
المشاركات: 2,476
إفتراضي

وقد أفتى علمائنا الأفاضل بجواز الرمي طوال الوقت ليلاً أو نهاراً


اخي الوافي

هل لك ان تخبرنا اين ؟؟؟ ومتي ؟؟؟

الحقيقة ان موضوع زمن الرمي وهو بعد الزوال ( اي بعد الساعة 12 ظهرا تقريبا ) هي المشكلة الكبري في هذا الموضوع

وهي سبب الحوادث القاتلة التي تحدث هناك وهو بسبب التشديد علي ضرورة الرمي بعد الزوال والمنع من الرمي او الفتوي بعدم جواز الرمي قبل الزوال.

ولعل اطلاق وفتح زمن الرمي في اي وقت وخصوصا مع تواجد الاعداد الهائلة من الحجاج (ماشاء الله لاقوة الا بالله ) التي لايحدها زمان وان حدها المكان والزمان بمعجزة من الرحمن لايام معدودات.

ان فتح واطلاق زمن الرمي للجمرات سوف يحل ثلاثة ارباع المشكلة ويبقي مشكلة فنية هندسية في كيفية الخروج والدخول وهذه تحتاج الي دراسات فنية مبتكرة وحلول هندسية مبدعة ولن يكون ذلك صعبا بتيسير الرحمن ان شاء الله .


اخواني لقد بدات اخاف علي جسر الجمرات من الانهيار ....فهل من اختبارات وفحوصات لهذا الجسر وتدعيمه من الجهات العامودية وفتح طرقات جانبية عامودية لجسور اخري عامودية تشييد بجانبه لفك ازمة الضييق في منطقة الرمي المحصورة بين جانبي الجسر .

ارجو ان يتم التدعيم والاختبارات والفحوصات لجسر الجمرات من قبل جهات محايدة ومتخصصة في مثل هذه الاعمال قبل ان نفاجأ بما لايحمد عقباه - لاقدر الله - وخصوصا مع تواجد هذه الاعداد الغفيرة والارتدادات الجانبية من كل اتجاه .

اعتقد ان هذا الموضوع جدير بالتركيز والتفعيل والمناقشة .
__________________

kimkam
  #9  
قديم 04-02-2004, 12:24 PM
abunaem abunaem غير متصل
جماعة المستضعفين في الأرض
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: germany
المشاركات: 777
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى abunaem
إفتراضي كيم اضفت لنا جديدا

شكرا للمعلومة في مكانها ولتوضيحك بشان وقت الرمي فهو الاقرب مما نعرفه
__________________
... ( الحق قوة ) ...

ليس في الاسلام عندنا شيئ اسمه ..

حل وسط

انما الاحكام فيمن عندنا قسمان ...

اما صح أو غلط


(((((من نثرياتنا الالمانية)))))
  #10  
قديم 04-02-2004, 03:55 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

الأخ / كيم كام

إليك ما طلبت من موقع الشيخ / عبد العزيز بن باز رحمه الله

فإجابة على ما حكم التوكيل في الرمي عن المريض والمرأة والصبي ؟

الجواب: لا بأس بالتوكيل عن المريض والمرأة العاجزة كالحبلى والثقيلة والضعيفة التي لا تستطيع رمي الجمار فلا بأس بالتوكيل عنهم أما القوية النشيطة فإنها ترمي بنفسها ومن عجز عنه نهارا بعد الزوال رمى في الليل، من عجز يوم العيد، رمى ليلة إحدى عشرة عن يوم العيد ومن عجز يوم الحادي عشر، رمى ليلة اثنتي عشرة عن يوم الحادي عشر ومن عجز في اليوم الثاني عشر أو فاته الرمي بعد الزوال رمى في الليلة الثالثة عشرة عن يوم الثاني عشر وينتهي الرمي بطلوع الفجر.
أما في النهار فلا يرمي إلا بعد الزوال في أيام التشريق

* * * * * *

وفي إجابة للسؤال هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق ليلا لمن ليس لديه عذر وهل يجوز لمن دفع مع النساء والضعفة ليلة النحر بعد منتصف الليل من مزدلفة أن يرمي جمرة العقبة أم لا؟

الجواب: يجوز الرمي بعد الغروب على الصحيح لكن السنة أن يرمي بعد الزوال قبل الغروب هذا هو الأفضل إذا تيسر وإذا لم يتيسر فله الرمي بعد الغروب على الصحيح.
ومن دفع مع الضعفة والنساء فحكمه حكمهم من دفع معهم من الأقوياء من محارم ومن سائقين ومن غيرهم من الأقوياء فحكمه حكمهم يجزئه أن يرمي في آخر الليل مع النساء.


المصدر

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م