مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 15-02-2004, 06:23 PM
عباس رحيم عباس رحيم غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: المملكة العربية السعودية - ينبع الصناعية ص ب : 30449
المشاركات: 113
إفتراضي أحاديث محرمية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع : أحاديث محرمية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي المسلم : حرصا مني على تعميم الفائدة ، و دفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، و نظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بشهر محرم في بعض المنتديات ، رأيت كتابة جملة من هذه الأحاديث مع ذكر المصادر التي حكمت بعدم صحتها حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :


أولا : حديث : (( من وسع على عياله يوم عاشوراء ، وسع الله عليه سائر سنته )) موضوع .

انظر : كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/572 حديث رقم 1142 طبعة أضواء السلف عام 1418هـ ، و كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للعلامة السيوطي 2/112 طبعة دار المعرفة عام 1401هـ ، و كتاب المنار المنيف للإمام ابن القيم ص 223 طبعة مكتب المطبوعات الإسلامية عام 1402هـ ، و كتاب مشكاة المصابيح للعلامة الألباني 1/601 حديث رقم 1926 طبعة المكتب الإسلامي عام 1405هـ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا : حديث : (( إن في يوم عاشوراء توبة آدم ، واستواء سفينة نوح على الجودي ، ورد يوسف على يعقوب ، ونجاة إبراهيم من النار )) باطل و موضوع .

انظر : كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي ص 96 طبعة مكتبة الشرق الجديد عام 1409هـ ، وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/148 طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ، و كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/109 طبعة دار المعرفة عام 1401هـ ، و كتاب مجموع الفتاوى لابن تيمية 25/300 طبعة مكتبة العبيكان عام 1419هـ .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : حديث : (( من صام تسعة أيام من أول محرم بنى الله له قبة في الهواء ميلاً في ميل )) موضوع .

انظر : كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/148 طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ، وكتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني 1/281 طبعة المكتب الإسلامي عام 1407هـ ، وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/108 طبعة دار المعرفة عام 1401هـ ، كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/199 طبعة المكتبة السلفية عام 1386هـ .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا : حديث : (( من صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنة )) موضوع .

انظر : كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري ص 402 طبعة المكتب الإسلامي عام 1406هـ ، وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/149 طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ، وكتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي 2/108 طبعة دار المعرفة عام 1401هـ ، وكتاب الموضوعات لابن الجوزي 2/202 طبعة المكتبة السلفية عام 1386هـ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامسا : حديث : (( إن الوحوش كانت تصوم يوم عاشوراء )) موضوع .

انظر : كتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2/156 طبعة دار الكتب العلمية عام 1399هـ ، وكتاب تذكرة الموضوعات للعلامة محمد بن طاهر الفتني ص 118 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة ، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها ، وفي الأحاديث الصحيحة ما يغـني عن الضعيفة و الله أعلم .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
__________________


abbasraheem200@msn.com
  #2  
قديم 18-02-2004, 09:19 PM
فارسُ الهَيجاء فارسُ الهَيجاء غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: تحتَ ظلال السُيوف
المشاركات: 13
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا توضيح لبيان صحة الحديث الأول .. منقولا ..


(حديث) "مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ" لا يثبت، إنما هو من كلام محمد بن المنتشر.

قلت: كلا بل هو ثابت صحيح، [/mark]أخرجه البيهقي في الشعب من حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وابن مسعود وجابر، وقال: أسانيده كلها ضعيفة، ولكن إذا ضمّ بعضها إلى بعض أفاده قوة.
وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في أماليه: حديث أبي هريرة ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق سليمان ابن أبي عبد اللّه عنه. وقال سليمان: مجهول وسليمان ذكره ابن حبان في الثقات. قال: فالحديث حسن على رأيه. قال: وله طريق عن جابر على شرط مسلم، أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار من رواية أبي الزبير عنه وهي أصح طرقه. قال: وقد ورد أيضا من حديث ابن عمر ، أخرجه الدارقطني في الإفراد موقوفاً على عمر، أخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في الشعب عن محمد بن المنتشر. قال: كان يقال فذكره. قال: وقد جمعت طرقه في جزء، هذا كرم العراقي في أماليه، وقد لخصت الجزء الذي جمعه في التعقبات على الموضوعات، انتهى. [ زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة / للسيوطي ]



2642 - من وسع على عياله في يوم عاشوراء وسع الله عليه السنة كلها.
وفي رواية: سائر سنته، قال في الدرر تبعا للزركشي لا يثبت إنما هو من كلام محمد ابن المنتشر،
ورده السيوطي في التعقبات بأنه ثابت صحيح،
وأخرجه البيهقي في الشعب عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وابن مسعود وجابر بأسانيد ضعيفة إذا ضم بعضها إلى بعض تقوت.

وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في أماليه حديث أبي هريرة ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر،
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق سليمان ابن أبي عبد اللّه عنه. وقال سليمان: مجهول وسليمان ذكره ابن حبان في الثقات.[/u] قال وله طريق عن جابر على شرط مسلم أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار من رواية أبي الزبير وهو أصح طرقه، قال النجم: ولفظه " من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر سنته" .
وأورده أيضا من حديث ابن عمر أخرجه الدارقطني في الأفراد موقوفا على عمر وأخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في الشعب عن محمد بن المنتشر فذكره.

قال وقد جمعت طرقه في جزء هذا كلام العراقي في أماليه، وقد لخصت الجزء الذي جمعه في التعقبات على الموضوعات انتهى ما في الدرر،
وقال السخاوي في المقصد: رواه الطبراني والبيهقي وأبو الشيخ عن ابن مسعود والأولان فقط عن أبي سعيد والثاني فقط عن جابر وأبي هريرة وقال إن أسانيده كلها ضعيفة ولكن إذا ضم بعضها إلى بعض استفاد قوة،
بل قال العراقي في أماليه: لحديث أبي هريرة طرق صحح بعضها الحافظ ابن ناصر الدين، قال العراقي وقد جمعت طرقه في جزء واستدرك عليه الحافظ ابن حجر كثيرا لم يذكره،
وتعقب اعتماد ابن الجوزي ذكره له في الموضوعات، وأورده ابن حبان في الثقات فالحديث حسن على رأيه. [ كشف الخفاء للعجلوني ]
__________________
[c] [/c]
  #3  
قديم 21-02-2004, 09:55 AM
عباس رحيم عباس رحيم غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: المملكة العربية السعودية - ينبع الصناعية ص ب : 30449
المشاركات: 113
إفتراضي

حديث : (( من وسع على عياله يوم عاشوراء ، وسع الله عليه سائر سنته ))

انظر : كتاب الموضوعات للإمام ابن الجوزي 2/572 وكتاب المنار المنيف للإمام ابن القيم 1 / 111 وكتاب مشكاة المصابيح للعلامة الألباني 1/601 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للإمام الشوكاني 1 / 98 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للإمام ابن عدي 5 / 211 و كتاب الضعفاء للعلامة العقيلي 3 / 252 و كتاب لسان الميزان للحافظ ابن حجر 6 / 307 و كتاب العلل المتناهية للإمام ابن الجوزي 2 / 552 و كتاب المقاصد الحسنة للعلامة السخاوي 1 / 764 و كتاب الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة ملا علي القاري 1 / 360 و كتاب التذكرة في الأحاديث المشتهرة للعلامة الزركشي 1 / 188 و كتاب الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للعلامة اللكنوي 1 / 100 و كتاب وكتاب تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة والموضوعة للعلامة الكناني 2 / 157 و كتاب أطراف الغرائب و الأفراد للعلامة أبو طاهر المقدسي 3 / 370 و كتاب أسنى المطالب للحوت 1 / 292 و كتاب معرفة التذكرة للعلامة ابن القيسراني 1 / 237
__________________


abbasraheem200@msn.com
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م