مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-04-2004, 07:55 AM
الحقاق الحقاق غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 272
إفتراضي

الدرس الثاني عشر



قول النبي صلى الله عليه وسلم ( قال الله عز وجل : كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، والصيام جنّة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل : إني صائم ، والذي نفسي بيده لخلوف فم الصّائم اطيب عند الله من ريح المسك . للصائم فرحتان يفرحهما ، إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه )


الشرح :


قوله صلى الله عليه وسلم كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، دال على أن الصيام لا يدخله الرياء فيكون كله لله تعالى ، ومن هنا أخبر تعالى أنه هو الذي يجزي به فدل على عظم الأجر . قوله : الصيام جنة يريد وقاية من الوقوع في الآثام ، وورد كجنّة أحدكم من القتال أي ما يقي به المقاتل نفسه من بيضة على الرأس أو درع على الجسم ولذا قال : مالم يخرقها أي بارتكاب الذنوب كالغيبه والنميمة مثلا . وقوله في هذا الحديث : فلا يرفث ولا يخب يريد لا يبطل ثواب صومه بالرفث وهو كل كلام يدل على الغريزة الجنسية ، والصخب الصياح برفع الصوت بالضحك وغيره من الكلام الباطل المثير للفتن والشر . وقوله :- لخلوف فم الصائم : يريد رائحة فم الصائم المتغيره بسبب الإمساك عن الطعام والشراب ساعات عديدة ، وقوله : إذا افطر فرح أي بفطره وهو فرح فطريّ لا تكلف فيه . وقوله : وإذا لقي ربه فرح بصومه أي إذا مات ودخل الجنة ورأى جزاء الصيام الذي كان سبب سعادته فرح بصيامه .

إرشادات للمربي :-

1- اقرأ الحديث بتأنٍ وكرّر قراءته مرّات حتى يحفظه أكثر المستمعين .

2- اقرأ الشرح بتأنٍ وبين المعاني بشرح مناسب للمستمعين حتى يفهموها .

3- علمهم أن العبادة نفعها متوقف على إحسانها وإحسانها أن تُـخْـلَـصَ كلها لله وأن تؤدي وفق ما بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

4- ذكرهم بأن للصيام سُنناً وهي السحور وتأخيره ، وتعجيل الفطر وكونه على رطب أو تمر .

5- علمهم أن صيام الأيام البيض كصيام الدهر ، وصيام ستة من سوال كصيام الدهر كذلك ، وأن صيام عرفة يكفر ذنوب سنتين وصيام عاشوراء يكفر ذنوب سنة ، إذ كل هذا ثابت بالسنة الشريفة الثابتة في الصحاح .

وقفه :-

قال سفيان بن عيينه : سمعت اعرابيا يقول عشية عرفه :- اللهم لا تحرمنى خير ما عندك لشر ما عندي ، وإن لم تقبل تعبى ونصبي فلا تحرمني أجر المصاب على مصيبته .

الحقاق

15/2/1425 هجري
__________________
من لم يقنع برزقه عذّب نفسه


 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م