مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #6  
قديم 02-06-2004, 02:50 AM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس , فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا , إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه
شحناء ,فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا "
أي أخروا مغفرتهما من ذنوبهما حتى يصطلحا زجرا لهما .


عزى القاضي " السعيد بن سناء الملك" رجلا في وفاة والدته فقال :
والوالدة صافحتها يد الرضوان , وسلمت عليها أنفاس الجنان , قد قضت المنية أمنيتها بأن تقوم قبلك , وأن تسافر
عن يوم ثكلك , وأن تكون الفائز بأجرها , والفادي دمعها بدمعك , فتكون قد أعربت في برها .


طائر الكاتب : هو طائر أفريقي طويل , له ريش طويل يتدلى من مؤخرة رأسه . وهذا الريش يشبه الأقلام الريشيه التي إعتاد إمناء المكاتب والكتبة على حملها خلف آذانهم وهذا سبب التسمية , يتجاوز طول هذا
الطائر المتر , وله ساقان طويلتان وذنب طويل , يغلب عليه اللون الرمادي , ووجهه شبيه بوجه النسر .


قال ابن كثير عن تفسير قوله تعالى " ولنجعله آية للناس " : هي دلالة على قدرة البارئ عز وجل الذي نوع
في خلقه , فخلق آدم من غير ذكر ولا أنثى , وخلق حواء من ذكر بلا أنثى , وخلق الناس من ذكر وأنثى ,
وخلق عيسى من أنثى بلا ذكر فتمت القسمة الرباعية الدالة على كمال قدرته وعظيم سلطانه .


لإزالة رائحة البصل من اليدين تغسلان بماء فاتر مملح , ولتجنب تدميع العيون يقشر البصل والماء عليه .
لمقاومة العطش الشديد تؤكل تفاحة , ويشرب بعدها كوب من الشاي .
يداوى لسع النحل بدهنه بالعسل , فيزول الورم والألم .
تأخذ البيضة الطازجة وضعا أفقيا تحت الماء , والبضة الفاسدة تطفو فوق الماء .


جاء رجل إلى القاضي " سيف بن جابر " وأغلظ له القول , فحبسه , فجاء إلى القاضي أحد أصحابه وقال له :
إنك حبسته إنتقاما لنفسك , فإن رأيت أن تخرجه ؟
فقال له القاضي : لا والله , ولو أنه شتمني ولم أكن قاضيا ما قلت له شيئا , ولكني حبسته للمسلمين , لأن القاضي
إذا وهن وهنت أحكامه , وعاد هذا الوهن على المسلمين .


عن ابن سيرين عن أبيه قال :
أردت أن أخرج في وجه , فبينا أنا في الطريق فإذا أبي خلفي حتى لحقني فقال :
يا بني , إتق الله حيثما كنت , واعلم إن لك رزقا لن تعدوه , فاطلبه من حله , فإنك إن طلبته من حله رزقك الله طيبا , واستعملك صالحا , وأستودعك الله , والسلام عليكم .


من الأسباب الصارفة عن التوبة :
أولا – اعتماد العبد على سعة رحمة الله تعالى , ونسيانه أن الله شديد العقاب في نفس الوقت , ومن إعتمد على العفو مع الإصرار على الذنب فهو كالمعاند المكابر .
ثانيا – أن الشهوة لذة ناجزة والنزوع عن هذه اللذة العاجلة لخوف فوت الآجلة شديدة على النفس .
ثالثا – التسويف والأغترار بالأماني .
رابعا- الحرص على جمع المال وإنشغال القلب بجمعه مما يؤدي إلى الغفلة ونسيان الإستعداد لما بعد الموت .
خامسا – الغفلة والجهل اللذان يدفعان العبد للفرح بالشهوة المحرمة , ونسيان العاقبة وعظم الخطر .
سادسا – استصغار الذنب , مما يسبب عدم الخوف من الله تعالى .


يامن ,يرجى في الشدائد كلها *** يامن إليه المشتكى والمفزع
مالي سوى قرعي لبابك حيلة*** فلئن ,رددت فأي باب أقرع
ومن الذي أدعو وأهتف باسمه*** إن كان فضلك عن فقيرك يمنع ؟


قال سهل التستري :
إن من أعظم المعاصي الجهل بالجهل , والنظر إلي العامة , وإستماع كلام أهل الغفلة .
وكل عالم خاض في الدنيا فلا ينبغي أن يصغى إلى قوله , بل ينبغي أن يتهم في كل ما يقول , لأن كل إنسان يخوض في ما يحب , ويدفع ما لايوافق محبوبه , وقال الله عز وجل ," ولاتطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا " .
والعوام العصاة أسعد حالا من الجهال بطريق الدين , المعتقدين انهم من العلماء , لأن العامي العاصي معترف
بتقصيره , فيستغفر ويتوب , أما هذا الجاهل الظان أنه عالم , فلا يتوب ولا يستغفر , بل لايزال مستمرا عليه
إلى الموت .


علاء الدين علي بن حزم القرشي , المعروف بإبن النفيس , كان إماما في علم الطب , واشتغل به على كبر , وله
فيه تصانيف قيمة, وكان يغض من كلام جالينوس ويخطئه .
ومن الطريف انه ألف مقالة عن " النبض " في أثناء وجوده في حمام بباب الزهومة بالقاهرة , إذ كان يغتسل , فخرج إلى مسلخ الحمام – المكان الذي تبدل فيه الملابس – واستدعى بدواة وقلم وورق , وأخذ في تصنيف مقالة
في النبض إلى أن أنهاه , ثم قام وأكمل تغسيله .
ويروى عنه أنه قال : لو لم أعلم أن تصانيفي تبقى عشرة آلاف سنة ما وضعتها .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م