مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-06-2004, 06:07 PM
Waheed Waheed غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2004
الإقامة: USA
المشاركات: 9
إفتراضي

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه ومن والاه الى يوم الدين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في البداية أود أن أدعو الجميع الى التزام النهج الاسلامي سواء في الطرح أو الرد على المواضيع، و الى محاولة تقبل الطرف الأخر من غير ما تجريح أو اتهامات باطلة، ولننهج نهج رسول الله صلى الله عليه و سلم في المحاورة و الرد و تقبل النقد. وهدى الله الجميع .
ألاخ أحمد أنا أتفق معك في بعض ما ذهبت إليه من إنكار ما ورد على لسان عمرو خالد، و لا أقول أنك ممن يدعو الى فتنة و العياذ بالله، و لكني أختلف معك في القول بأن مؤيدي عمرو خالد هم مجموعة من الجهال و غيره مما وصفتهم به، فهذا من باب التعميم الغير جائز. كما أختلف معك في الحكم على شخص الرجل، فأنا لا أسوغ شيئا مما انكرته عليه، و لكن دعنا يا أخي من الحكم على الأشخاص لمجرد بعض الأخطاء. و أقول للأخوة الذين إنبروا للدفاع عن عمرو خالد أنه ـأي عمروـ يخطئ و يصيب، فلا تجعلوا إعجابكم بالرجل ينحيكم عن جادة الصواب.
لا ننكر على عمرو دوره و فاعليته في اجتذاب الكثير من الشباب العابث ، و محاولته تحبيب الدين و تقريبه الى نفوسهم و إن إختلفت أساليبه عن المعهود. و حتى لو كانت بمجرد سرد القصص، فلا ننسى أن هؤلاء الناس ليسوا بطلاب علم حتى يتلقوا العلم الشرعي. كما أنه ـأي عمروـ ليس ممن يؤخذ عنه العلم و لا هو إدعاه لنفسه. و أرى أن واجب مراقبة ما يصدر عنه منوط بأهل الأختصاص، فهذا واجب عليهم حتى لا يتم خلط الحابل بالنابل و إدخال أشياء مبتدعة للدين بدعوى العصرية و الأنفتاح على الأخر. و بالتالي أخي لا نريد أن نهضم للرجل حقه ، و أن نحمله ما لا يطيق ، فهو قد قام حيث قعد الأخرون و لم يؤدوا دورهم في نشر الدعوة والأمربالمعروف و النهي عن المنكر. فالأولى محاولة الوقوف الى جانب من يريد الاصلاح و بيان الأخطاء بالطرق الشرعية بدلا من التشنيع و القذف.
و أما قولك أخي الكريم أن لعمرو أخطاء، فهذا صحيح. و أنا أنكر على الأخوة الذين دافعوا و جادلوا عن عمرو خالد من دون الرد على ما أتيت به. سؤال أوجهه للاخوة، منذ متى و ديننا يدعونا الى اتخاذ النصارى أصحابا و أحبابا؟ المعاملة بإحسان والعدل مع أهل الذمة واجبة، و لكن أن نتخذهم اصحابا يدخلوا بيوتنا و يأكلوا طعامنا فهذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه و سلم، و هو الذي قال ( لا يأكل طعامك الا مؤمن و لا يدخل بيتك الا تقي) أو كما قال صلى الله عليه و سلم. كما أن الدعوة للعودة الى الفجور و الفسق غير مقبولة، حتى و إن كان القصد هو التثبيت من سلامة العقيدة. و هذه ليست أول دعوة لعمرو بعدم التخلي عن بعض المنكر لحبن استقرار الايمان، فلقد سمعته مرة في قصة المدعوة سارة يقول أنني نصحتها بأن لا تتسرع في لبس الحجاب. فهذا و إن صدر عن حسن نية إلا أنه من الأخطاء التي يؤاخذ عليها، و قد يدخل في باب الصد عن سبيل الله من غير علم.
كما يؤخذ على السيد عمرو محاولته بعض الأحيان إصدار فتوى، فهو ليس من المؤهلين لإصدار أي فتوى و هذا مما لايخفى على أحد، و لمن أراد أن يعرف شروط من تؤخذ فتواه فليرجع الى الامام مالك رحمه الله. و يؤخذ عليه أيضا بعض الأخطاء التي أقل ما يمكن أن توصف بأنها فادحة.فلقد استمعت الى بعض محاضراته بعنوان تحرير القدس، و من جملة ما قاله أن الأنبياء اليهود من سيدنا ابراهيم الى عيسى عليهم و على نبينا أفضل الصلاة والسلام، الخ ما ذكره، فقلت سبحان الله أولم يقل ربنا تبارك و تعالى ( أم تقولون إن إبراهيم و اسماعيل و إسحق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى، قل أأنتم أعلم أم الله). و قد قمت بإرسال رسالة إلى المسؤلين عن إدارة موقعه الإليكتروني بهذا الخطأ و لكن لم يصلني الرد.
أرجو من الجميع أن تتسع صدورهم للنقد و الإختلاف، فكل يؤخذ منه ويرد إلا رسول الله.
جزاكم الله خير و تقبلوا تحياتي
__________________
انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م