مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-04-2005, 01:07 PM
الأجدل الأجدل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2005
المشاركات: 16
إفتراضي

في أي مساجلة شعرية أشارك فيها
أرى أن هنالك مشكلة كبيرة في تمييز الروي
الذي هو مدار القافية
لذا أحببت أن أنوه عن بعض ما قاله علماء العروض في علم القافية

فالقافية تتكون من ستة حروف وستة حركات
ينبغي على كل شاعر أن يلتزم ببعضها كالروي
ويستحسن أن يلتزم بالبقية وإلا عدت نقيصة في شعره

وهذه الحروف قد تتواجد جميعها في القافية وقد تتغيب عنها
والروي هو الحرف الرابع ويكون دوما متحرك ( لست متأكدا من ديمومة هذه القاعدة لعدم توفر المراجع لدي في هذه الآونة )

يأتي بعده حرف أو حرفان
لذا أي حرف ساكن ليس بروي للقافية

مثال :

صممُ - بضم الميم -
ونقطعها عروضيا
ص م م و 31



الروي الميم والحرف المشبع الذي يليه الواو



قدري

نقطعه

ق د ر ي 31

الروي الراء والحرف المشبع الذي يليه الياء


فحروف العلة في الأصل حركة أشبعت فتحولت إلى حرف
منطوق



ودمتم


ما لي سوى قلبي ومالك نفسه *** في حب من يهوى ليس بمجرم


ميم
__________________
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"

آخر تعديل بواسطة الأجدل ، 19-04-2005 الساعة 01:17 PM.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م