مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-05-2005, 06:19 PM
تيمور111 تيمور111 غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
المشاركات: 822
إفتراضي

[10] ـ وفي "السنن الكبرى" للبيهقي 10/218 أن عياض الأشعري شهد عيدًا بالأنبار ، فقال : مالي لا أراكم تقلسون ؟! كانوا في زمان رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ يفعلونه ، قال يوسف بن عدي : التقليس أن تقعد الجواري والصبيان على أفواه الطرق يلعبون بالطبل وغير ذلك .
[11] ـ وعن قيس بن سعد قال : ما كان على عهد رسول اللَّه ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ إلا وقد رأيته يعمل بعده إلا شيء واحد كان يقلس له يوم العيد .
[12] ـ ومن القواعد المقررة في الشريعة أن الأصل في العادات الإباحة إلا ما دل دليل على تحريمه ، وبما أن النصوص المتقدمة دلت على إباحة الدف والطبل في المناسبات كالعيدين والختان والنكاح وقدوم الغائب ، ولم يخص النساء بذلك ، والأصل الاشتراك .
[13] ـ وقد جاء في كتاب "الفروع" 8/377 : "واستحب أحمد الصوت في عرس، وكذا الدف ، قال الشيخ : لنساء ، وظاهر نصوصه وكلام الأصحاب التسوية". اهـ . أي أنه مباح للرجال والنساء .
[14] ـ وقد ذكر الحنابلة أيضًا أن الإمام أحمد أباح الطبل في الحرب ، وأن ابن عقيل استحبه . انظر : "الإنصاف" 21/356 ، و"غذاء الألباب" 1/173 .
[15] ـ وقد كان الناس منذ زمن طويل وهم يقرون من يقيم العرضات في المناسبات، ولم ينكر ذلك العلماء الربانيون الذين كانوا لا يسكتون على منكر .
[16] ـ وقد سألت سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه اللَّه ـ عن الطبل للرجال، وحكم العرضة ؟ فأجابني بقوله : "الأصل الحل ، ولم يرد دليل على التحريم ، وهناك حديث أباح الدف والطبل ولعلك تبحث عن سنده" . انتهى كلامه ـ رحمه اللَّه ـ ، وأفتى أيضا فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه اللَّه ـ بجواز العرضة ، وحضر عرضة أقيمت في منطقة القصيم ، ونقلت عبر التلفاز .
[17] ـ وأما من استدل في التفريق بين الدف والطبل بحديث: "إن اللَّه حرم الخمر، والميسر ، والكوبة ، وكل مسكر حرام" وبتفسير علي بن بذيمة لها بأنه الطبل ، فنقول : بأن ابن الأعرابي فسر الكوبة بالنرد ، وقيل : البَرْبَط ـ أي العود ـ كما في "نيل الأوطار" 8/262 ، 264 ـ ط . المنيرية ـ ، وقال ابن الأثير في "النهاية" 4/207 : والكوبة هي النرد ، وقيل : الطبل ، وقيل : البَرْبْط فإذن اختلف الشراح في معنى الكوبة ، ولم يكن هناك معنى صريح فيها ، وقد نقل جمع من العلماء إجماع أهل العلم على إباحة الغناء بدون آلة لهو ، واختلفوا في جوازه إذا صاحبه الضرب بالمعازف ، والجمهور على التحريم في هذه الحالة كما في "نيل الأوطار" 8/264 .
[18] ـ أما إذا صاحبه الضرب بالدف والطبل في المناسبات ، فلا ينبغي الإنكار على فاعله لما أسلفنا ، وليعلم أن دين الإسلام دين اليسر والسهولة ، قال النبي ـ صلى اللَّه عليه وسلم ـ : "يسروا ولا تعسروا ، وبشروا ولا تنفروا" رواه البخاري ومسلم ، وقال : "إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" رواه البخاري ، ودين الإسلام ليس فيه رهبانية .
[19] ـ وقال أبو الدرداء : "إني لاستجم نفسي بشيء من الباطل ؛ ليكون ذلك عونًا على الحق" .
[20] ـ وفي لفظ آخر : "إني لاستجم نفسي بالشيء من اللهو ؛ ليكون أقوى لها على الحق" . "كنز العمال" (8420) ، وذكره ابن قتيبة في "تأويل مختلف الحديث" ص274، وابن عبد البر في "بهجة المجالس" 1/115 ، والذهبي في "سير أعلام النبلاء" ، وشيخ الإسلام في "الفتاوى" 28/368 ، والله أعلم .
قاله الفقير إلى اللَّه : عبد المحسن بن ناصر آل عبيكان .
وصلى اللَّه وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه .
7/11/1425هـ

انــــــــــــــــتـــــــــهت الفتــــــــــــــــــــــــــوى
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م