مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-05-2005, 01:16 AM
تيمور111 تيمور111 غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
المشاركات: 822
إفتراضي

الحادي عشر : الانتقاء في قراءة ( منهج السلف الصالح ) ، فحين يريد إن ينظر للموقف من الحاكم ، فان ( الجامي ) ياخذ الشواهد والامثلة التي لم تصادم الحاكم أو لم تخرج عليه ، ولكنه يغضي الطرف عن بعض السلف الذين خرجوا على الحكام ، ولا شك إن هذا خرق منهجي ، فلا بأس إن ترجح عدم جواز الخروج على ( الحكام ) ولكنك حين دراسة التاريخ لا تهمل الشواهد التي ضدك .. وتأخذ الشواهد التي تدعم قولك ، لان في هذا انتقائية واضحة ، يجعل النتائج العلمية نتائج مهترئه جدا .. لا ترقى إلى البحث العلمي الرصين !!

كذلك ، فانهم حين يريدون تأصيل قضية ( هجر المبتدع ) مثلا ، فانهم يأخذون من السلف الشواهد التي تؤيد مثل هذا القول ، ولكنهم يتركون الشواهد من اقوال السلف أو تصرفاتهم والتي لم تهجر المبتدعة ، مما يدل على وجود نزعة الهوى في اختيارات هؤلاء المنهجية ، وكذا في الاخذ من العالم الواحد ، فانهم ينتقون من تراث ابن تيمية رحمه الله ما يوافق اقوالهم ومنهجهم ، ولكنهم يغضون الطرف عن الاقوال التي تأتي على منهجهم من اصوله وتقضي عليه .

فمثلا / حينما يريدون تأصيل قضية ( هجر المبتدع ) فانهم يأخذون تصرف الامام احمد رحمه الله مع الحارث المحاسبي ، ولكنهم يتركون ما نقل عن الامام احمد من تقريبه لعبدالعزيز بن صالح الازدي ، والذي كان فيه رفض ، فيقعون في اشكالية الانتقاء ..... فتأمل

إقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تيمور111

الثاني عشر : اعتبارهم اقوال آحاد السلف كانها نصوص شرعية ، ولا شك بان ( السلف ) لهم فضيلة ومزية على غيرهم ، ولكن الحجة هي في قول الله وقول رسوله عليه الصلاة والسلام وما اجمعت عليه الأمة ، وتلك الاصول الكلية التي اعتمدها السلف في النظر والاستدلال ، اما اعتبار قول ( آحاد ) السلف حجة بذاته ، فهو مخالفة صريحة للكتاب والسنة ، ومتى كانت اقوال الرجال حجة على الخلق ، الا عند هؤلاء المختلطين ، وخذ على ذلك مثلا :

قال البربهاري في كتاب السنة ( اذا رايت الرجل يدعو للسلطان فاعلم انه صاحب سنة ، واذا رايت الرجل لا يدعو للسلطان فاعلم انه صاحب بدعة ) هذا القول : يتعامل معه ( الجاميون ) كتعاملهم مع الكتاب والسنة ، بل انهم يحكمون على سنية الرجل وبدعيته من خلال دعائه للسلطان من عدمة ..

هذا فقط شاهد واحد ، والا فالشواهد كثيرة على هذا الامر ، والذي تعدى اعتماد اقوال احاد السلف إلى اعتماد اقوال من يرضونه من العلماء ، فصارت احكام العلماء على الناس قطعية لا تقبل اخذا ولا ردا .. إن الخلاف مع الجامية ليس خلافا علميا ، وانما هو خلاف منهجي في الموقف من المخالف ، وفي طريقة تناول مسائل المنهج ، والسرعة في النيل من الاخرين ، والتبديع ، والتفسيق ، والهجر ، وتفريق الصف ..

هذه بعض الامور التي تقع فيها ( الجامية ) في تعاملها مع الاخرين ، وهذه بعض الملحوظات على هذا المنهج ( الخطير ) الذي افسد في الناس اكثر مما اصلح ، وقانا الله شرهم ، وكف اذاهم عنا ...

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين !!

كلام في الصميم عن هذا المنهج الهدام
__________________
ما أكرمت العباد أنفسها بمثل طاعة الله ، ولا أهانت أنفسها إلا بمعصية الله تعالى
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م