مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-06-2005, 08:42 AM
فريد جعفر فريد جعفر غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: May 2005
الإقامة: تــــــونس
المشاركات: 166
إفتراضي

السلام عليكم

اخوتي الاحبة
نحاول مع بعضنا ترتيب افكارنا

نتفق اولا على شيء و هو ان الكتب الصحيحة توجد بها احاديث تجعلنا مرتابين في عملية جمع القران من ناحية و عدة احاديث تخبرنا عن سقوط عدة ايات من القران و ربما احيانا سور بكاملها.

هذا امر لن يختلف حوله اثنان.

الامر الثاني
انه لا يوجد احد من علمائنا و مفكرينا الافاضل شك في صحة هذه الاحاديث و من قال عكس هذا فقد خاض في امر ليس له به علم كما اعترف الاخ ابو ايهاب.

هل ثمة من يختلف معي في هذا الامر الثاني؟
لا اظن ذلك.

الامر الثالث و هو ما ذهب اليه احد الاخوة و هو ما اتفق حوله علمائنا القدامى.
و هو انهم اعتبروا ان المسالة لا تعدو ان تكون نسخ للقران .
لان النسخ فيه ثلاث انواع
1 نسخ الحكم
2 نسخ اللفظ و بقاء الحكم
3 نسخ اللفظ و الحكم.

و هم تحدثوا بكل وضوح انه صحيح اثناء جمع القران هناك عدة امور وقعت و اننا مطالبين كمسلمين عدم البحث فيها و التسليم بان الله شاء ان يتم هذا الامر بهذه الطريقة * و انا اتسائل هل يعقل ان يقبل العقل هذا الامر*

هل يتم تجاوز هذه القضية بهذه الطريقة؟
لنفترض ان هذا الامر صحيح و ان المسالة لا تعدو ان تكون الا نسخا اراده الله
لماذا لم ينسخ الله هذه الايات و يرفعها في عهد رسول الله باعتبار انه صلى الله عليه كان عندما تنزل عليه الاية ينادي من يكتب و يمل عليه و يعلمه بمكانها بالضبط. اضافة الى انه صلى الله عليه و سلم كان يحفظ القران و يعرضه على جبريل كل سنة و لم نسمع انه صلى الله عليه و سلم نادى الناس و قال لهم * ان الله قد رفع تلك الاية الا فارفعوه *
الا تتفق معي اخي ان المنطق يقول بان مسالة النسخ يجب ان تنتهي مع وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لا ان تكون بعد وفاته.

اما من ناحية ثانية فانا شخصيا لم اجد جوابا على هذه المسالة الا فيما يتعلق باية الرجم و اية رضاع الكبير. يعني جواب فقط على الحديث الذي روته عائشة لا غير و انا في انتظار اي اخ ان يمدني برد على باقي الاحاديث.

عموما كما قلت المسالة فيها بحث و قد اعطى فيها السلف رايهم، بقي هل نحن في القرن 21 ملزمين بهذا الراي ام اننا و بتطور العلوم يمكن ان نجري ابحاثا اخرى في المسالة و نعيد فتح ابواب ضلت و الى عدة قرون مغلقة
هذا ما سنراه كما قلت مع المفكر محمد اركون فلننتظر.

بقي ان اجيب الاخ فارس ترجل و اقول اني توسمت خيرا في بعض الاخوة و انا احمل هذا التسائل منذ مدة و لا اريد ان اطرحه في المنتديات فطرحته عليهم شخصيا و لما لم يستطيعوا كتمان الامر و اراد البعض تشويه هذا السؤال تدخلت لاصحح الامر و اطرح التساؤل لان الهروب من الاسالة لا يفيد انه يعمق المشكل اكثر
و السلام.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م