مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-11-2005, 06:28 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

إقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة amatollah

ما حكم قراءة القرآن بالنسبة للحائض من التفسير؟


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

سمعنا فتواكم بأنه الأولى للحائض عدم قراءة القرآن إلا للحاجة فلماذا الأولى عدمه مع أن الأدلة خلاف الأولى الذي تقولونه ؟

الجواب : لا أدري هل السائلة تريد الأدلة المانعة التي احتج بها من احتج أو الأدلة المبيحة التي احتج بها من أباحها , وعلى كل حال فهناك احاديث وردت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقرأ الحائض شيئا من القرآن ) ولكن هذه الاحاديث الواردة في منع الحائض من القرآن ليست بصحيحة وإذا لم تكن صحيحة فإنها لا تثبت لها حجة ولا تلزم الناس بمقتضاها , لكنها تورد شبهة فلهذا قلنا أن الأولى لا تقرأ الحائض القرآن إلا فيما تحتاج إليه كالمعلمة والطالبة وما أشبه ذلك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
مس المصحف

فلا يجوز للحائض أن تمس المصحف
ولكن يجوز لها قراءة القران بدون مس على الصحيح ,
وهو اختيار شيخ الإسلام (28/184) وابن القيم وابن باز وابن عثيمين لأنه لم يرد دليل يمنع الحائض من قراءة القرآن.
أما تحريم المس فلعموم حديث ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) وهو حديث صحيح كما في صحيح الجامع ( 7780)
ولهذا يجوز للحائض:
1ـ أن تقرأ القرآن الموجود في كتب التفسير.
2ـ أو تلبس قفازات ونحو ذلك مما يمنع الملامسة.
حديث ضعيف في منع الحائض من قراءة القران
حديث ( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيء من القرآن ) فقد رواه الترمذي(131) وضعفه ابن تيمية (21/460) وجمع من أهل العلم , قال الحافظ : ضعيف من جميع طرقه , وضعفه الألباني في الإرواء ( 1/206) وابن باز في فتاوى إسلامية (1/239) , والفرق بين الحائض والجنب
أن أمر الجنب بيده يستطيع أن يغتسل ويمس المصحف ويقرأ ,أما الحائض فلابد من زوال الحيض وهذا ليس بيدها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م