مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-12-2005, 02:34 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

ومهندس النت شاهد آخر


شاب لايقل عن صاحبه ذلك الموقوف وهو كذلك فضل الاسلوب نفسه في محاورتنا الموجزة معه بعد عودته لجادة الصواب:

٭ الاسم: ج. ع. م. العمر 23 عاماً وأنا وللأسف انقطعت عن الدراسة واكمال ما كنت ان اطمح ان اكون عليه وهو مهندس في تقنيات الانترنت.

٭ ماهي التهمة التي ادخلتك السجن وعالم هذه الخلية؟

- تهمتي هي الانتماء للتنظيم والتكفير والتعاطف مع منفذي تفجيرات مجمع المحيا الذي راح ضحيته الكثير من الابرياء والانفس المعصومة. كما اني كنت احد الذين كانوا يبرزونها في الانترنت باحداثها على انها نصر وانجاز للتنظيم بوضع العبارات والاناشيد والفلاشات الملمعة لها والمنوهة بما خلفته من تدمير!

٭ كيف تأثرت بهذا الفكر المنحرف؟

- بسبب ولد عمي الذي كان يشحنني ضد العلماء والدولة وسب الدعاة الذين ينتقدون التفجيرات ومن يقوم بها.

٭ ذكرت انك كنت تبرز تلك الاعمال وتباركها في الانترنت، فما ابرز المواقع التي كنتم تروجون من خلالها ذلك؟

- كنت اكتب واشارك في العديد من تلك المواقع التي تجد حضوراً من المتابعين فضلاً عن كون بعضها مؤيداً ومحفزاً لنا بقبول اي شيء عن اعمال التنظيم والاحداث خاصة السياسية منها مواقع ومنتديات: («الاصلاح» الذي يشرف عليه الفقيه، و«التجديد» باشراف المسعري كذلك مواقع «القلعة» و«الانصار» و«الساحات» و«الحسبة» وغير ذلك من المواقع الجهادية).

٭ هل ساهم ما يكتب في تلك المواقع في زيادة تأثرك بهذا الفكر؟

- بالطبع خاصة فيما يعرض مباشرة في «البالتوك» ومن ذلك تحديداً (غرفة الانصار) فقد كنت استمع لمناقشاتهم واحاديثهم عن الجهاد والتكفير فطلبت ان يضيفوني في بداية الامر رفض اولئك المشرفون على الغرفة وبعد تكرار وافقوا وياليتهم رفضوا!

٭ ماذا تقصد بياليتهم رفضوا؟

- المشرف كان يكره السعودية بشكل واضح وقد استطاع ان يؤثر علي في جمع اخطاء الدولة وكفرها على حد تبريراته التي غررت بي فكانت بدايات التكفير!

٭ هل لك ان تعطي موجزاً عن غرفة الانصار بالانترنت؟

- «غرفة الانصار» من يدخلها في البداية يحسبها غرفة تتحدث عن الجهاد وتحث عليه بصدق لكن هي في الحقيقة تكفير للحكومات وتنقيص للعلماء خاصة السعودية، لاسيما انهم يستخدمون صوتيات لأسامة بن لادن والظواهري وبيانات كتائب الحرمين وصوت الجهاد وغيرها.

٭ هل اخبار الجهاد التي تكتبها في الانترنت كلها حقيقة؟

- (ابتسم وقال): اعترف لك بأنها كانت كذباً «وفبركة» كما يقال خاصة في الانجازات الجهادية التي كنا نعتقدها بالمملكة فكنت اكتب اخباراً مكذوبة عن رجال الأمن والتفجيرات وكنت اكذب وابث عبر المواقع للاشاعة وكان مشرف «موقع القلعة» مرتاحاً مني.

٭ غريبة انك تكذب وهم عودوك على مزاعم التدين فالمؤمن لايكذب؟!

- والله ما عرفت ذلك الا بينهم ومعهم «وما هو وحدي» لذلك كنا نتساهل بأمور الدين باسم الدين وان ذلك من باب «الأَمنيّاتْ.

٭ اعطني ابرز ما كنت تقوم به وهل بث لك بعض البرامج والكتابات تلك الفترة عن شيء من الاحداث الإرهابية التي وقعت بالمملكة؟

- كنت اوزع نشرات التكفير في المنتديات وقروبات البريد المجانية محتسباً الاجر «جهلاً مني» وكنت ادافع بقوة عن مشروعية تفجير المحيا بنشر روابط «غزوة بدر الرياض» وكنت استخدم الاحتزازات الأمنية من كشفها لكن الاجهزة الأمنية السعودية كانت قوية جداً لذلك تتبعونا وقاموا بالتعرف كذلك على كثير منا فنحمد الله على ذلك لأنهم انقذوني من الجحيم الذي كنت فيه..

٭ كيف كنت تغيّر وتضلل عبر الانترنت فيما يذكره العلماء تحذيراً من الإرهاب وتلك التفجيرات؟

- كنت انقل فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله مكذوبة ومدبلجة، لاسقاط هيبته لأنه كان يفتي بتحريم العمليات الاستشهادية وانها انتحارية ولو في فلسطين فضلاً عن نشر صور العلماء ووضع فلاشات لزعم انهم مشائخ سلطة.

٭ هل لك بكلمة «صريحة» تؤكد كيف استغل الاعداء وهم من في الانترنت عاطفتكم واستخدامكم ادوات؟

- بصراحة يكفي ان العديد من المواقع التي تستضيف المواقع الجهادية وتضع الروابط لبث العمليات هي شركات يهودية والمتابع الذي يعرف تقنية الانترنت يدرك ذلك جيداً لو رجع لأحدها!!

بل انهم يعطون مساحات «مجانية لاجل تحقيق اهدافهم من خلالنا ثم من جانب آخر هو ان اغلب المشرفين بمواقع الانترنت هي رموز مجهولة وثبت لي انهم عملاء لهدم الدين عبرنا نحن الشباب!!

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #2  
قديم 11-12-2005, 01:30 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

تراجع 90% من الموقوفين في القضايا الأمنية عن الفكر الضال

عبدالله العريفج (الرياض)

لم تتوقف وزارة الداخلية في مكافحتها لظاهرة الارهاب وملاحقة ارباب الفكر المنحرف والمطلوبين امنيا من المنتمين للفئة الضالة عند الحل الأمني وتحقيق الكثير من الضربات الأمنية الاستباقية التي اجهضت من خلالها عشرات العمليات الارهابية قبل وقوعها بل تجاوز العلاج الى اصلاح الموقوفين على خلفية تلك الأحداث من خلال تنفيذها ومنذ وقت مبكر لبروز هذه الظاهرة على السطح, برنامجا توجيهيا شاملا يهدف الى مناصحة الموقوفين في القضايا والأحداث الأمنية التي تعرضت لها المملكة منذ حدوثها في الثاني عشر من مايو عام 2003م عندما استهدف انتحاريون ثلاثة مجمعات سكنية شرق مدينة الرياض.

ويتركز البرنامج الشامل على مناصحة الموقوفين ومحاورتهم لاظهار حقيقة الأفكار التي اعتنقوها أو تأثروا بها وقادت الى مشكلات خطيرة تمس أمن البلاد وسلامة المجتمع من خلال برنامج علمي متخصص يشارك فيه نخبة مختارة من العلماء والدعاة والمفكرين والمتخصصين في العلوم الشرعية والنفسية والاجتماعية والسلوكية.

وقد جنبت وزارة الداخلية بجهود أبنائها ورجالها المخلصين وبعد فضل من الله البلاد وقوع الكثير من الأعمال الارهابية التي لو حدثت -كما قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية- لم يكن ليعلم مداها واثرها الا الله.

(عكاظ) تحدثت الى نخبة من المشايخ والمفكرين والمعنيين بشؤون الدعوة الذين اجمعوا على سلامة وتميز هذا النهج في اصلاح ومعالجة أفكار الموقوفين وحمدوا للوزارة هذه الخطوة الانسانية والاخلاقية الرائدة تجاه من اعتنقوا أو تأثروا بأفكار ضالة منحرفة كانت ستؤدي بهم حتما الى الهلاك.


طريق مبارك.. ودعوة للآباء

في البداية تحدث الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ ابراهيم الغيث قال: أرى أن هذا التوجه وهذا الاسلوب طريق مبارك تشكر عليه وزارة الداخلية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وهذه ليست بأولى المسائل التي تقدم عليها الوزارة وتنفع شباب المجتمع.. لا شك ان هؤلاء الشباب ممن عبث الشيطان بأفكارهم وأضلهم عن جادة الصواب بحاجة الى من يرعاهم وشؤونهم ومن يقتلع من قلوبهم جذور هذه الأفكار وهي التفكير المنتهي بالتفجير وغير ذلك من الضلالات التي مع الأسف مُني بها المجتمع السعودي والمجتمع العالمي وتضرر منها القريب والبعيد.. وزاد: لا شك ان جلوس هؤلاء العلماء والمشايخ الفضلاء مع الموقوفين سيفتح باب الحوار مع الموقوفين وعليهم ان يتحملوا ما ينالهم في بادئ الأمر لأنه لا بد من التحمل لان دعوتنا تتسم بالحكمة كما قال جل وعلا {ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة} ويقول ايضا {ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن} هذا من باب أولى لعصاة الموحدين.

ودعا الشيخ الغيث آباء الموقوفين وأسرهم ان يضعوا شؤون ابنائهم ممن اطلقوا سراحهم بعد ان تم تطهيرهم ونصحهم وتوجيههم الى المحافظة عليهم لكي لا يقعوا مرة أخرى فريسة في أيدي رفاق السوء لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (مثل جليس السوء كنافخ الكير أما ان يحرق ثيابك واما ان تجد منه رائحة سيئة.


وقاية ومكافحة وعلاج ومتابعة

ويقول أمين عام مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك: حسنا فعل سمو وزير الداخلية ذو البعد الانساني والمعالجة الاسلامية التي تتبنى الاصلاح قبل العقاب, ومن خلال المعطيات السابقة اعتقد ان تطبيق مبدأ الاصلاح توجه من المؤمل ان يكون دواء.. عندما يتدخل نفر من المتخصصين في الشريعة والقانون وعلم الاجتماع والنفس والطب النفسي بعد رعاية الله ثم رعاية الدولة ستكون للمعالجة آثار ايجابية.. واضاف: هذه الفئة التي غُرر بها وادخلت دائرة الارهاب تحتاج منا الى وقفات ذات عمق استراتيجي لها محاور متعددة تبدأ بالوقاية ثم المكافحة ثم العلاج وأخيرا المتابعة.


أمانة المسؤولية

ويؤكد الرئيس العام السابق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فضيلة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد ان برنامج وزارة الداخلية التوجيهي الشامل للموقوفين على خلفية الأحداث المؤسفة أمر يتفق مع روح الاسلام والأمانة التي تحملها وزارة الداخلية.. ووزير الداخلية حفظه الله ووفقه مهمته الاصلاح ذلك ان المسألة ليست انتقاما أو أن الانسان يقضي على خصمه بأي وسيلة من الوسائل بل باصلاحه وهذا أمر شرعي في أن الانسان ومهمته في الحياة ان يعمل على الاصلاح ولهذا ليس غريبا على سمو الأمير نايف ان تسلك وزارة الداخلية هذا النهج حبا منه للاصلاح حتى لمن حاد عن الطريق وارتكب بعض الأعمال المخلة كون وزارة الداخلية تعطف على مثل هؤلاء وتسعى لاصلاحهم وعلاج أفكارهم وتهيئة أنفسهم وبيان ان ما سلكوه في الماضي خطأ فهذا الذي يرجى.. الانسان اذا صلحت نيته واخلص فيما بينه وبين الله يرجى ان يقبل عمله وان يوفق لما يأتي من الأعمال.

وتابع فضيلته قائلا: الذين حدث لهم من غبش في الرؤية عليهم ان يعودوا الى الله ويقرأون ما ورد في الكتاب والسنة وما قاله علماء السلف رحمهم الله في قضية ان الانسان يبدأ بنفسه وان لا يخرج عن الأمور الشرعية.. اعتقد انه لو ادرك هؤلاء قوله تعالى {من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا} اذا قتل النفس بغير حق يعادل قتل الناس أجمعين واحياؤها بحق كأنما هو احياء الناس جميعا.. لو ادركوها وادركوا اللطف الذي كان عند الصحابة رضي الله عنهم بل ان الذي حصل من الكثير منهم ثم لما تبوا وغفر الله لهم ما سلف من أعمالهم وما قيل انه من عمل عملا سيئا يجازي بسوء بل قد يجازى بالحسنى.. قضية الاسرائيلي الذي قتل تسعة وتسعين ثم اكمل من قال لا توبة له بالمئة ومع ذلك كانت له توبة.. هؤلاء اذا تابوا وانابوا يرجى ان يكون لهم خير ان شاء الله.. دائما الانسان اذا رجع عن ما كان عليه من مخالفات و سلك سلوكا حسنا قد يكون حتى بصيرته من انفذ بصيرة الذي من أول أمره مستقيم على خط واحد.


الأمن الفكري

ويقول وكيل وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد لشؤون المساجد والدعوة الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري ان البرنامج التوجيهي الشامل الذي تقوم به وزارة الداخلية لمناصحة الموقوفين يؤكد ان الوزارة لا تتوقف عند القيام بالجهود الأمنية الميدانية بل انها تهتم بجانب الأمن الفكري وهي قد عودتنا على خطوات رائدة في جوانب عديدة ولا شك ان هذا تأكيد لسلامة المنهج الذي تنتهجه الدولة في حماية ابنائها من الانحراف الفكري ومن ذلك ما رأيناه من تعامل السلطات مع أصحاب الفكر الضال والمجموعات التي انحرفت عن الطريق السوي من خلال احتضانهم ومحاولة اعادتهم الى احضان المجتمع ليكونوا سواعد بناء لا سواعد هدم واخلال بأمن وطنهم ومواطنيهم.. واضاف: ولا شك ان هذا البرنامج الذي تنفذه وزارة الداخلية يعطي فرصة ذهبية للموقوفين المناصحين من أجل العودة الى طريق الحق فضلا عن انه يمثل حلم الدولة على هؤلاء برغم ما قاموا به واعتنقوه من افكار ضارة ومنحرفة تهدف الى زعزعة أمن البلاد والعباد.


منهج حكيم

ويشير وكيل وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد للشؤون الاسلامية الشيخ عبدالعزيز العمار ان علاج أفكار الموقوفين ممن تأثروا أو غرر بهم وابعادهم عن الحق منهج حكيم من قبل الدولة في فتح أبواب التوبة والرجوع الى الحق أمام هؤلاء ورعايتهم باعتبارهم جزءا من هذا المجتمع ولا شك اننا في هذا العالم لسنا معصومين من الأخطاء ولكن لا بد ان نتعرف على حقيقة الاسباب التي أدت الى وقوع بعض شبابنا في أتون الأفكار الضارة وعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه عندما حصل من الخوارج ما حصل وقبل ان يقاتلهم ارسل لهم ابن عباس رضي الله عنهما ليناصحهم وكما ورد في الحديث الصحيح (الدين النصيحة) وورد ايضا (انصر اخاك ظالما أو مظلوما) ولهذا فالأمة بعلمائها ومفكيرها مدعوة لان ترد هؤلاء الناس الى الحق بتوجيههم ومناصحتهم وارشادهم لانهم جزء من المجتمع.


حكمة وعقلانية

ويرى أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية الدكتور صالح العائد ان خطوة وزارة الداخلية ونهجها في علاج أفكار الموقوفين ومناصحتهم وبيان الحق لهم تأكيد على عطف الدولة ورأفتها بهؤلاء الموقوفين من المغرر بهم أو الذين تأثروا بالفكر الضال وهي خطوة تقدر لسمو وزير الداخلية ورجاله في معالجة أخطر مشكلة تواجهها المملكة بحكمة وعقلانية وبعد نظر.. لا شك اننا سعداء بان يتولى سمو وزير الداخلية هذا الملف ولا شك ان ادراكه ان القضية ذات أبعاد فكرية تحتاج الى ان يسهم أهل الرأي والعلم والفكر والتخصص في معالجتها فهذا شيء ليس مستغربا فهو دائما ما يحث الجهات ذات العلاقة بالنواحي الفكرية الى المساهمة في معالجة هذه المشكلة التي أضلت بعض شبابنا ذلك ان المعالجة الفكرية عندما تسير جنبا الى جنب مع المعالجة الأمنية فانها تكون معالجة حكيمة ورصينة تجنب البلاد وقوع ما يخل بأمنها وفي نفس الوقت تعيد شبابنا الى جادة الصواب وطريق الحق.

ويقول المدير العام السابق بمؤسسة الحرمين الخيرية والتي -صدر قرار مؤخرا بحلها الشيخ عقيل بن عبدالعزيز العقيل ان معالجة وزارة الداخلية لأفكار الموقوفين بالمناصحة والتوجيه والارشاد وجد قبولا واسعا لدى طلبة العلم والمشايخ والعلماء في بلادنا الغالية لان هؤلاء الشباب الذين غرر بهم وانضموا الى الفئة الضالة هم أبناء هذا المجتمع ومناصحتهم بردهم الى الطريق السليم بقناعة افضل من الاقتصار على المعالجة الأمنية والمعاقبة لان مسألة الارهاب وهي في الواقع الافساد في الأرض كما ورد في نصوص الشرع قام به الخوارج منذ زمن وهو لم ينقطع لكن بحسب ما تكون التوعية يقل أو يكثر وكلما كان النصح والارشاد الديني السليم وتوجيه الشباب فان الظاهرة ستقل أو تختفي ان شاء الله.. توجه وزارة الداخلية سلوكا انسانيا ممتازا وقويما وارجو ان يوسع نطاق الحوار مع شرائح الشباب الى أقصى درجة في المدارس والنوادي والمساجد.

تحياتي
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #3  
قديم 13-12-2005, 03:42 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

الحلقة الثالثة
من الفيلم التسجيلي الذي تبثه القناة الأولى بالتلفزيون السعودي
إعترافات مثيرة حول معسكر (الكوماندوز العرب) في افغانستان




الرياض : مشاري المشعل

كشف المشاركون في الحلقة الثالثة من الفيلم التسجيلي الذي تبثه القناة الأولى بالتلفزيون السعودي- وتنشره بالتزامن (الوفاق) عن خفايا معسكرات تجنيد الشباب السعودي في أفغانستان، وكيف يسافر الشباب من جدة إلى البحرين أو الإمارات أو قطر ومنها إلى أفغانستان للتمويه، وحتى لا يتم الاشتباه فيهم، وقال المشاركون في الحلقة ان جميع المعسكرات في أفغانستان كانت تستهدف تكوين جيش من 12 ألف مقاتل لفتح الدول العربية، وقالوا: إن معسكر (الفاروق) كان يعتبر أقوي المعسكرات للتدريب في أفغانستان ويطلق عليه (معسكر الكوماندوز العرب) وأدلى المشاركون في الفيلم بمعلومات مثيرة حول معسكرات التدريب المختلفة مثل (صدى) و(خلدون) و(الفاروق) وكيف كان يستقبل الشباب العربي في (مضافة العرب)، وقالوا ان مدة التدريب في المعسكرات تراوح بين أسبوعين وستة أشهر، وان جماعات التكفير خاصة جماعة الزرقاوي كان لها التأثير الكبير في التأثير على الشباب.

الحلقة الثالثة تتناول كيفية الذهاب إلى أفغانستان وتجنيد الشباب والتدريب والدعم، ويشارك فيها كل من: سعيد الغامدي ومحمد ابو حسنه وسعد الكناني (مجاهد سابق) وزياد عسقلان وعبدالله خوجه ووليد خان وفيما يلي نص الاعترافات :


سعيد الغامدي

هو كان الملتقى في باكستان طبعا تقريبا قرابة ثمانية شباب كنا على دفعات أربعة ثلاثة فدخلنا إلى أفغانستان عن طريق تهريب طبعاً كنا ثلاثة مجموعات فدخلنا تهريب إلى أفغانستان.
محمد ابو حسنة

اتصل علي الشخص الموجود في باكستان أقول له في شخص جاي لك يقول لي طيب جيد ؟ متى بيجي ؟ أقوله في الوقت المعين يخرج من هنا الشخص على طائرة من جده أو السعودية الى الامارات أو من السعودية الى باكستان او من السعودية الى قطر أو إلى البحرين يعني دول يمر بها بعض الاخوة لايذهبون مباشرة الى باكستان يروحون الى أي دولة ثانية ابعاد للانظار اذا وصل الى باكستان يتصل علي اعرف مكان الفندق ورقم التليفون حق الفندق واتصل على الشخص الموجود في باكستان الي يدخله الى داخل أفغانستان واقول له هو موجود في فندق كذا في رقم الهاتف كذا يستقبلونه يأخذونه من داخل الفندق يدخلونه وبعد ينتهي الامر اللي عندي.

سعد الكناني : (مجاهد سابق)

اما المعسكرات التي كانت هناك معسكر صدي وقد كان معسكراً حدوديا معسكر خلدن وقد كان في ولاية بكتيا داخل افغانستان معسكر الفاروق وكان ايضا في بكتيا لكن في الجزء الجنوبي من داخل افغانستان وسمعت ايضا عن معسكر أسمه جاوه . هذه المعسكرات كان يتدرب فيها عشرات وأحيانا مئات وأحيانا آلاف الشباب المسلم ، بالنسبة لمدة التدريب كانت تتراوح بين أسبوع او أسبوعين أو ثلاثة اشهر أو ستة اشهر حسب مدة مكوث الشخص في أفغانستان.

سعيد الغامدي

وهناك كان فيه مضافة العرب أو ما يسمى مضافة استقبال الشباب يعني فجلسنا فيها تقريبا قرابة الأسبوع حتى يتزايد العدد.


محمد ابو حسنة

يعني هذي الأربعين اللي ساعدتهم ولي علاقة فيهم وراحوا بجوازات مزورة والبقية كثيرة والله ما اذكر عدد معين لكن أكيد العدد ما هو قليل.


زياد عسفان

دخلت معسكر يعتبر من أكبر وأقوى المعسكرات في أفغانستان وكان يعطي دورات مكثفة وقوية وطويلة والمعسكر معروف اسمه معسكر الفاروق حتى يسمى هذا المعسكر معسكر الكوماندوز العرب.

سعيد الغامدي

بعد ذلك ذهبنا إلى معسكرات تدريب الشباب جلسنا فيها تقريبا قرابة شهر ومن ثم خلصنا التدريب الآن وهو التدريب العام ومن ثم على حسب هواية الشخص يا أنه يدخل تدريبات خاصة أو مثلا يذهب إلى الخط، فجلست تقريباً بعد ما خلصت التدريبات العامة ذهبت إلى الخط تقريبا جلست فيها قرابة يومين, طبعاً الخط كان في كابول والمعسكرات كانت في قندهار.

سعد الكناني (مجاهد سابق)

بالنسبة للاعداد المعنوي كانت دروس في العقيدة في الحقبة الاولى ودروس في الفقه وكانت الامور واضحة وجليه حسب توجيهات المشرفين على تلك المعسكرات في المرحلة الثانية ربما اختلف الامر الاخير وهو التدريب المعنوي فاستغلت بعض الجماعات الاسلامية الدروس والشباب هناك لبث افكارهم التكفيرية في عقول أولئك الشباب الذين استسلموا لها.

زياد عسفان

عرض علي البقاء في أفغانستان كفرد يحمل هم الإسلام يحمل لواء الإسلام حتى أكون جندي في جيش يعني سيكون نواة للإسلام.. بناء على حديث وكان قاعدة لهم ، "لا يغلب أو لا يهزم جيش من أثني عشر ألف مقاتل"، فكانت يعني كانت مسألة عند الاخوة هناك في أفغانستان نواة للإسلام تكوين جيش من اثني عشر مقاتل يعني الله سينصرهم والله يهزموا أو يغلبوا من قله.

سعيد الغامدي

المعسكرات هناك مقسمة، فمعسكر الليبيين فقط في حال, ومعسكرات المصريين لهم فيه لحال الظاهر قله قليل تجد في معسكرات الخاص في الشيخ بن لادن يعني اثنين أو ثلاثة من المجموعة المصريين واحد أو اثنين من المجموعة الليبية و ثلاثة أو أربعة من المجموعة الباكستانية .

عبد الله خوجه

فكانت لهم منطقة غير المنطقة التي أنا فيها بين المنطقة التي إحنا فيها والمنطقة التي هم فيها نهر يجري ما يختلطوا معانا ولا يصلوا معنا ولا يأكلوا لهم مكان معين غسيلهم معين، نفس المعسكر هذا معسكر خلدن فما كنا نختلط بيهم وكثير من الشباب ما كان يرى إن يختلط بهم, حتى أخلاقهم كانت أخلاق تعسفية شديدة كذا قاسية.

سعد الكناني (مجاهد سابق)

وجدت الجماعات الإسلامية ان تلك المعسكرات بيئة خصبة لبث أفكارها المشحونة ضد بلدانها وضد حكوماتها فكانت فيما يبدوا بتصور عام أفكارا انتقامية من أولئك الذين ضغطوا عليهم في بلدانهم..

وليد خان

المهم كنت مستاء من القعدة شوي هناك ما فيه شي قعدة ما فيه ولاحظت الجماعة بجد أوضاعهم تعبانه وفي نفس الوقت كنت اكلم الشباب هنا يقولوا الزرقاوي وما الزرقاوي قلت لهم طيب ياجماعة الزرقاوي هو ماسك الشغلة كلها هنا، قالوا هذي المشكلة قالوا وش الحل قلت الحل إننا حنا نعطيهم فلوس على أساس نوجههم توجيه سليم مثل ما يشاع الآن يعنى تسكت اغلب المشايخ توجيهم سليم ما عندهم تكفير وهجرة مثل هنا في أفغانستان قالوا لا والله بحكم انك هناك في وجه المدفع تقدر تبدأ مشروعك من هناك قلت انا ما عندي مشكلة انا احتسب الاجر مادام الشغلة كذا طيب. إحنا نبي نطلع ننتشل الأنصار من الوكر اللي طايحين مع الزرقاوي نوجههم الوجهة السليمة ما نبي نطيحهم بالزرقاوي المنهج الحاصل الآن في العراق,


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان الدعم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سعد الكناني (مجاهد سابق)

اهم مصادر تمويل الجهاد الافغاني في المرحلة الأولى هو وقوف العالم الاسلامي بأسره مع الجهاد الافغاني بصف واحد وبفتاوى واضحة من المشايخ المعتبرين.. أما في المرحلة التي تليها فكان هناك عدة قنوات تمول تلك المعسكرات بطرق مختلفة.

وليد خان

يعنى أصير معهم في مجموعة تحت تنظيم الزرقاوي جاني واحد منهم أمير احدهم جالس هناك كجس النبض كان لي لأنه تقريبا لي نشاط كنت اروح واشوف واتعرف على فلان وعلان فصرت دائما اتردد على القيادة اقابل الامراء هنا .. فصار لي بعد حساب شوي العرب هناك ما عندهم اهتمامات قاعدين لكن انا ما احب أقعد فاضي وشافني فقال لازم هذا نستغله فجس نبضي جاني عطاه واحد مصري ثلاثمائة دولار قال عطها ابوعزام قله خلك انت المسئول المالي للشباب جاني الاخ قالي امسك الفلوس ابو محمد قال لي قلت من ابو محمد فهمتها انا انه جس نبض ليش يعطينى ثلاثمائة دولار مبلغ بسيط ليش ما عطاني اربعين الف ثلاثين الف او ثلاثة الاف او خمسة الاف اكيد يعني جس نبض قلت له ليه هو عاوزك تبقى مسئول عن الشباب قلت له لا ياحبيب مين هو على شان يحطني مسئول مالي وهو مين ولا انا معاه ايش يعني هو بيقولك انت بتنفع للموضوع ده وما ادري كيف.

يا ابن الحلال شل فلوسك وامشي انا مالي علاقة رفضت.. وبعدين جاني قال لي ليش رفضت الفلوس يا أخي حرام عليك اشتغل معانا .. فهمت انه يبغى ان هناك واحد جاي من السعودية مثلا مو مثل اللي جاي من مصر او جاي من الاردن يعني هذا له وضع خاص هذا وراه فلوس وراه ناس وراه عرب وراه يعني وضعه خاص لازم يستغل داخل بأكبر قدر ممكن.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان الأفكار داخل المعسكرات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


سعد الكناني

من الأساليب التي اتخذتها الجماعات الإسلامية المتطرفة أو التكفيرية في إقناع الشباب بتوجهاتها العاطفة فمن المعلوم إن الشاب له عاطفة جياشة ولم يخرجه إلى تلك المواقع الجهادية الا حبه لدينه وتعاطفه مع اخوانه المستضعفين فتجّيش هذه العاطفة في نفسه وتعظم ويقنع بانه لا سبيل لخلاص الامة الا بالحل العسكري، أيضا حقيقة من الأساليب الحماس الزائد عند الشباب يُستغل استغلال بالغ ومن الأساليب ايضا الاستدلال أيضا بظواهر النصوص.. من الأساليب اطلاع الشاب على بحوث شرعية اطلاع الشاب مثلا على بحوث سياسية، أيضا من الأساليب اقناع الشاب كلاميا وأحيانا إخراجه من ساحة الجهاد إلى أماكن أخرى يقنع فيها انه هو موطن الجهاد الحقيقي فيكون قد أُخرج عن هدفه الذي خرج من بلده لأجله.

عبدالله خوجه

إذا أي إنسان جاي من دولة عربية أو دولة إسلامية يحاولون أن يلتفوا حوله حتى يؤثروا عليه بأفكار ويضغطوا عليه إذا رضي رضي أخذ منهم كان حبيبهم وكان يودوا له مودة خاصة وإذا شافوه يسلموا عليه ويبتسموا، إذا كان خالفهم في الرأي أو خالفهم في المعنى وإلا ما كان سحب نفسه يعني انحاز لفئة ثانية ما استمع لهم ما أعطاهم تركيز معين كانوا ينقموا عليه حتى والله السلام ما يسلموا عليه.

محمد ابوحسنة

هو موجود الفكر لكن استطاع كثير من الاشخاص او كثير من الناس ان ينشره في افغانستان لان في افغانستان ماعندك حدود ولاعندك قيود يعني فيه موجودين في المملكة ناس على نفس الفكر ولاراحوا لأفغانستان لأنه يقرأ كتب جايه من بره او يدرس مع ناس تأثروا في أفغانستان لكن الشاهد في أفغانستان يستطيع كل شخص يقول ما عنده بلا أي قيد.

سعد الكناني

المرحلة الأخيرة تضرر كثيرا الشباب الذين ذهبوا إلى أفغانستان في وقت الفتنة من تلك الأفكار وتشوشوا بها وعادوا خنجرا في ظهر أوطانهم وأهليهم.

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #4  
قديم 14-12-2005, 09:08 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

THE END

الأخ الوافي عساك على القوة ..؟؟؟؟
  #5  
قديم 14-12-2005, 09:14 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك
THE END

لأ ليس كذلك .. فالجعبة لا تزال ممتلئة ..

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة على رسلك
الأخ الوافي عساك على القوة ..؟؟؟؟

جزاك الله خيرا
وأسأل الله أن يجعلنا على القوة فينا جميعا أختي الكريمة

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #6  
قديم 14-12-2005, 09:48 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

ما هكذا تورد يا الوافي الإبل !!!!!


  #7  
قديم 20-12-2005, 04:19 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

المشاركون في فيلم (تجارب باسم الجهاد)
استغلوا جهلنا وعبؤونا من الجهاد في الخارج إلى الداخل
وتفجيرات (الوشم) و(المحيا) هزتنا من الأعماق




الرياض : مشاري المشعل

كشف المشاركون في الحلقة الرابعة من الفيلم الوثائقي (تجارب باسم الجهاد) والذي تبثه مساء اليوم القناة الأولى في التلفزيون السعودي، وتنشره جريدة (الوفاق) بالتزامن، عن مناطق الصراع التي تم الزج بالشباب السعودي فيها، مثل الشيشان والعراق وأفغانستان، وقالوا: إنهم استغلوا بعض ظروف الشباب العائلية والاقتصادية، فكان المدخل للشاب مشكلته.. وسرد المشاركون في الفيلم كيف تم تجنيدهم واستغلال مشكلاتهم الحياتية، وقال أحدهم: لم نفلح في الدنيا، لا عمل ولا دراسة ولا شيء، أردنا أن نجرب حظنا.. كنا نريد الجنة، وقال المشاركون في الحلقة إن أفلام الجهاد والأناشيد الحماسية كانت وراء إلهاب مشاعرنا ودفعتنا إلى الخروج إلى العراق وأفغانستان، وإن الإعلام لعب دورا كبيرا في التعبئة، ونحن نرى ما يحدث في أبو غريب، واعترف المشاركون في الفيلم "أنهم أخطؤوا في حق دينهم وبلدهم، خاصة بعد أن صار الجهاد عكسيا، بعد أن كان في الخارج، أصبح في الداخل" وقالوا: "إن ما حدث في مجمع إسكان المحيا وتفجيرات الوشم هي التي هزتنا وجعلتنا ندرك حجم الخطر الذي وقعنا فيه".

وقد شارك في الحلقة الرابعة من الفيلم التسجيلي تجارب باسم الجهاد كل من:

سامي الغامدي ، طلال الصاعدي ، نايف الغامدي ، عبد اللطيف السهلي ، وليد خان ، فارس السهلي ، مصلح العنزي ، عمر الصاعدي ، عبدالله الظافر ، عبدالله خوجه ، عبدالله السليمان ، إبراهيم المحيائي

وفيما يلي نص الاعترافات:

سامي الغامدي

الآن المسلمون في الشيشان مثلا أو في هذه المنطقة قد يكونوا عانوا أشياء والقتل وهذه كلها تحس بالمسلم وتجعل قلبه يتقطع من أجل أخوانه المسلمين.


طلال الصاعدي

وطبعا من الأحداث التي مرت على الأمة وضعف الأمة ما يحدث في العراق هذاك الوقت اثر على طبعا وحاولت من اول ما سقطت بغداد حاولت أن ادخل العراق طلبا للشهادة.


الدوافع


نايف الغامدي

يستخدمون الواحد من نقطة ضعفه يجونه من نقطة ضعفة هل هي اقتصادية ؟ هل هي اجتماعية؟ هل هي عائلية؟ هل هي صحية ؟ يعني يجي لك من اي طريق تبغى . . فانا جوني بداية لما جيت التزم كنت اضحك مع الملتزمين كنت مبتدئ حتى اللحية ما طلعت فكنت استلمهم . . انا ابغى الجنة . . ابغى الجنة. . اضحك معهم . . قالوا تطوعت مبروك. . قلت ابغى الجنة . . ما ابغى صياعة . . هم اخذونا من هنا . . قالوا فلان بغى يخرج عسكري . . ما يقدر فلان . . ما عنده جواز فلان صغير سنه. . فلان كذا . . فلان كذا . . خذوني من نقطة ابحث عن وظيفة وقبل ما تبحث ليش ما تبحث عن الجنة . . ليش ما تكون الجنة مرة واحدة. . تروح تتوظف عسكري . . بعدين تندم . . ترى فيه ناس كثير ندموا.


عبداللطيف السهلي

الواحد عنده جاهلية وزي كذا تمام بعدما التزمت وجت أحداث العراق . . وزي كذا وكنت اشوف بعض الأفلام . . أفلام الجهاد. . زي كذا وشفت خطاب لان حياتي اول تعبانه شوي دايم فيها مشاكل يعني متعقد من الحياة . . عندي عقد كثيرة. . زي سبحان الله كل ما بديت بشئ لازم يتعطل . . يعني عندي حاجات كثيرة . . يعني زي ما تقول لو أخذت سيارة الوالد وهي خربانه ما تخرب عليه هو . . تخرب على أنا .


عنوان الأقران


نايف الغامدي

أنا عاطل لا فلحت في دنيا. . خلني أروح بس تجيني رصاصة في رأسي أموت وأروح للجنة . . قال لي خلاص بس أحفظ وأحفظ من الكتب . . قلت والله لو فيني حفظ كان كملت دراستي . . ما عندى حفظ . . خالد بن الوليد يعني ماكان يحفظ وكان قائد ومعروف . . قال لا هذا جيل . . وهذا جيل غير. . قلت طيب وين اروح . . قال مكان ... ما لك شغل ...عليك بس تنفذ اللي عليك. . قلت لا مكان ما أجل انت في طريقك وأنا في طريقي ليش ما تعلمني . . فكان ياخذ مصطلح يقال أمنيات وما كنت أعرف أمنيات كنت أزعل منها الواحد يخبي على شئ أزعل فتركته.


وليد خان

لازم تكون لك سمعة والسمعة ما تجي إلا لازم تتحدث تقول شئ مسوى أنت تبرز نفسك وهذا هو الريا مهوب فيك الريا وصعب جدا إنك تخلص من الريا . . في هذه المرحلة وإلا كيف الواحد يبرز في الجهاد وإلا انه أفعاله واضحة أنه يتكلم يتصل سويت كذا كذا .... طلعت فلان ... رحت سويت كذا وطبعا كلها طبعا تجيب الرياء.


سامي الغامدي

هي عوامل القدرة على الدخول في المجتمع تجد أنك إنسان كنت في انحراف معين قبل الالتزام ثم التزمت فجأة عرفت.. العاطفة الدينية الحماس الأشياء هذي الجهل كيف التعامل مع الناس هذي الأشياء كلها جعلت الإنسان مثلا يتعقد من الناس. . يتعقد من المجتمع . . ويقول هذولا مثلا فيه تلفزيون وأغاني وفيه أشياء يعني كلها حقيقة كل هذي تجتمع مع الإثارة في الإعلام وزي كذا مع حماس للدين والحرقة على المسلمين . . هذي كلها تجتمع وتجعلك تتجه إتجاه واحد وتغلق أذانك وتفكيرك ويكون منصب على هذا الاتجاه.


فارس السهلي

الموضوع اول شئ حيث أحداث العراق بعد ذلك كان لنا واحد جار سمعت انه سبق راح لأفغانستان وجيت وحدثته انا وزميلي عبد اللطيف قلنا ايش نبغى نروح للعراق . . قال هالحين الراية لسه ماهي واضحة . . وجيت دخلت انا وعبد اللطيف نادي.


عبداللطيف السهلي

رحت لعبدالرحمن لانه سبق انه راح للجهاد . . قلت له ابغاك تشوف لي طريقة للجهاد ابروح للعراق . . قال لي والله الراية ما هي واضحة والطريق ماهو واضح يمكن الواحد يطيح بأسر. . قلت خير إن شاء الله . . قال لي مادامك انك جالس هالحين الواحد لازم يعني يكون مستعد بكرة . . لو يعني تروح لان الجبهة هناك مافيه تدريب مافيه شئ مافيه احكام على طول ساحة القتال على طول انت تروح ماعندك شئ على طول يمسكونك ويؤسرونك الامريكان . . وقلت له خلاص قال اهم شئ الواحد تكون اللياقة تكون اللياقة عالية . . خشيت نادي واخذت فيه ثلاثة شهور وبعد ثلاثة شهور جيته قلت كيف ابغاك تشوف لي طريقة . . قال لي الى حد الآن الطريق ما هو واضح . . قال لي تحتاج انك تعرف ترمي.


مصلح العنزي

إني من الشباب اللي كانوا يتكلمون في الجهاد موجود معي يتكلم في الجهاد والشهادة. . والله كلمني يعني كنه دخلني الجنة صراحة.

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #8  
قديم 20-12-2005, 04:21 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

عنوان: الإعلام


عمر الصاعدي

يا أخواني إذا هذا ذنب هذي جريمة لا تخلونا نشوف التلفزيون. . التلفزيون بنشوف قتل العراقيين ونشوف التعذيب في سجن أبو غريب إذا فيه ناس يمكن يقول كلمة في المسجد مثلا من المشايخ المعروفين يقول كلمة يعني أقل شئ الدعاء.


عبدالله الظاهر

مثلا الكفار هالحين يقاتلون إخواننا ويدعونا لقتالهم وكذا ونحن حماس ونشوف أخواننا يقتلون وكذا.


مصلح العنزي

من الأساليب المقنعة وهذا شريط الجهاد المصورة وبرضه أشرطة الكاسيت وفعلا هذا يمكن الواحد في بداية التزامه كفيله بإقناعه شريط أو شريطين تقنعه مجرد رؤيتها مرة أو مرتين.


نايف الغامدي

يجيبون أشرطة جحيم الروس حقت الجهاد . . الجنة وسواليف الجنة . . أروح مع أخوي وأجي معاه سواليف كثيرة في الجهاد والمجاهدين والكرامات التي تحصل . . وكنت أرى هذا واروح اشاور أطلع بري البيئة اللي في الدرعية وأشاورهم . . وبصراحة كان ينصحني كثير من الشباب اللي عندي في الجامع وكانوا الله يجزاهم خير حريصين على من جماعة المسجد فهموني أن هذا غلط.


مصلح العنزي

كلها تجتمع كلها تجتمع وسائل الإعلام عن التحرير وكذا فيعني اللي يخليك حتى ولو كان أن الجهاد ماهو وقته فعلا ماهو وقته ولكن وسائل الإعلام حتى بغض النظر عن التحرير وعن اللي سمعت من الخطبة تشوف وسائل الإعلام هو اللي يحفزك أكثر أنك تخرج لهذه الدولة وهذه المنطقة مع المعلوم لاهم طلبوا ولا هم نادوا.


عنوان الاعتقاد


سامي الغامدي

أسهل طرق لدخول الجنة الجهاد جيد . . كونك تقتل فإنك- إن شاء الله- إنك خلاص تدخل الجنة إنك شهيد . . إذا كان بتلك نصرة الدين هذا أمر ثاني.


عبدالله خوجه

أقرب طريق للجنة ما يبقى يتعب ويشق مشاوير في طاعة أو عمل إنما يبغي أقرب طريق للجنة.


نايف الغامدي

أفكر ادخل المعركة تجيني رصاصة أطيح أضحك تطلع فيني ريحة مسك يطلعوني في شريط فيديو ينشرونه في العالم .


سامي الغامدي

مثلا بعض الكرامات لها دور . أو الفضائل التي تحيط بالجهاد كان لها دور.


مصلح العنزي

كرامته كذا يعني رفع السبابة وخروج الريح طبعا ما سمعنا عن الريح بس يعني يخبرون بأنه ريحته مسك ورفع السبابة وانه مبتسم وهو مقتول أو جلس مدة معينة من الأيام تصل إلى الشهر يقتل ولا يتعفن.


عنوان الرجــوع


سامي الغامدي

تحس أنه من الظلم أن نجعل كل الشباب ذهبوا لأفغانستان للإعداد خلاص أنهم يريدون أن يجاهدوا في بلاد الحرمين.. يعني الحقيقة أنا أعرف شباب ذهبوا الى الجهاد ورجعوا وموجودين وفي الخارج وبرا وكذا حتى معارضين أشياء كثيرة حتى ضربة سبتمبر وهذه الأشياء جدا معارضينها ولا هم معاها.


عبدالله السليمان

وكنا يعني فكرة وجود القوات الأمريكية والأجنبية في جزيرة محمد سايرناهم في هذا الموضوع بنفس الفكرة وعدم وجودها في الجزيرة وكذا وكذا لكن طبعا تطور الموضوع وباين أنه إنتقل الجهاد من الخارج إلى الداخل كما يزعمون أنه جهاد أوالحقيقة أننا في بادي الأمر كنا متعاطفين معه.. لكن بعد ما رأينا ما رأينا من زي تفجيرات المحيا وجاء بعدها تفجير الوشم وبعدها حيث أشياء أخرى وأن هذه أعمال لا تخدم الإسلام ولا يقوم بها مسلم . . مايقوم بها مسلم.


ابراهيم المحياني

ولكن وش الثمرة. . يعني ما في ثمار ما فيه نتائج قد تكون النتائج سلبية وعكسية.. قد تجد تعاطف من العلماء من الناس تذهب تقاتل الكفار وتساعد أخوانك المسلمين وقد تجمع لهم تبرع مثلا.. ولكن أصبحت القضية الآن عكسية تماما . . أصبح اللي فهم عنك أنك ما رحت للجهاد.
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م