مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-12-2005, 04:59 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Smile اللهم زدني فيك تحيرا ...

بسم الله الرحمن الرحيم ،
و الحمد لله رب العالمين ،
و الصلاة والسلام على حبيب رب العالمين ،
سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
***-***
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
و بعد،
لم أكن أتصور البتة أن اختنا (الملاك الحائر) هي التي غيرت إسمها ، وقتيا ، على الأقل إلى (السوسنة السوداء) ؟!!!
ماهذا أيتها الفاضلة ملاك ؟!!!
مع كامل إحترامي للإسم الجديد و مع كل ما يمكن أن يرمز له ، إلا أنني شخصيا لا أرى له وجها للمقارنة مع الإسم الرائع : الملاك الحائر !!!
و المعذرة أيتها الأخت العزيزة عن هذه الصراحة .

نأتي الآن إلى صلب الموضوع : هل إسمي حرام ؟
ياسيدتي المباركة ، حتى الرجل الذي أبى أن يغير إسمه من حزن إلى سهل و بعد أن أشار إليه رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم ، لم يَــرد أنه ارتكب محرما سوى أنه أساء الأدب مع رسول الله ، بأبي هو و أمي !!!

ثم لو أننا تتبعنا حركة تغيير الأسماء التي قام بها الرسول عليه الصلاة و السلام ،
لوجدنا أن الخيط الرفيع التي يربط بينها هي البحث عن الحُسن و الذوق و الجمال بدل الأسماء القبيحة أو المخلة بالذوق العام ،
دون نسيان بطبيعة الحال الأسماء الشركية فالقوم آنذاك مازالوا حديثي عهد بالجاهلية فهم ينسبون العبد أو الأمة إلى اللات أو العزى أو مناة أو الشمس أو غيرها من الأرباب ، و لا أعتقد أن موضوعنا يندرج في هذا المجال .

و كي أساهم بقليل مع ما تقدم به الإخوة الأفاضل من أدلة ،
وإنطلاقا من كون الشارع عليه الصلاة و السلام لا يغير إلا الأسماء القبيحة أو الشركية ،
أراني مضطرا بالتذكير بأن إسم ( الملاك الحائر ) هو إسم جميل و حسن إن لم يكن في غاية الحسن ، و هو إسم لا يفهم منه لا من قريب أو بعيد أي معنى شركيا .

نأتي الآن إلى الشبهة التي أحدثت هذه الضجة ألا و هي اقتران إسم ( الملاك )
بصفة ( الحائر ) ، فعلاوة إلى ما ذهب إليه الأخ الحبيب ( أبو إيهاب ) حفظه الله تعالى من أن إطلاق إسم الملاك يعنى به إسم شخص بشري و بالتالي فإن صفة الحيرة تعود إلى البشر المسمى الملاك و ليس للملاك المخلوق النوراني المعروف ،
يرى العبد الفقير مهما أم أورد عليكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة في الغرض :

* قال رسول الله صلى الله عليه و سلبم : << تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة >>
التخريج (مفصلا): البخاري في الأدب وأبو داود والنسائي عن أبي وهب الجشمي
تصحيح السيوطي: حسن.
أورده الامام جلال الدين السيوطي ، المجلد الثالث >> باب: حرف التاء .


* كان ( صلى الله عليه و سلم ) يغير الاسم القبيح
التخريج (مفصلا): الترمذي عن عائشة .تصحيح السيوطي .
الجامع الصغير.لجلال الدين السيوطي
المجلد الخامس >> باب "كان" وهي الشمائل الشريفة .


و هذا رأي أو فتوى ( لعاشقين الفتاوي ! )، للإمام للصنعاني رحمه الله أورده في مصنفه "سبل السلام ، شرح بلوغ المرام".
كتــاب الأطعمــة - باب العقيقة - ما يلي : << وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ونحوهما وأصدقها حارث وهمام، ولا تكره التسمية بأسماء الأنبياء ويس وطه خلافاً لمالك وفي مسند الحارث ابن أبي أسامة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
"من كان له ثلاثة من الولد ولم يسم أحدهم بمحمد فقد جهل" فينبغي التسمي باسمه صلى الله عليه وآله وسلم،
فقد أخرج في كتاب الخصائص لابن سبع عن ابن عباس "أنه إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ ألا ليقم من اسمه محمد فليدخل الجنة تكرم لنبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم"
وقال مالك: سمعت أهل المدينة يقولون: ما من أهل بيت فيهم اسم محمد إلا رزقوا رزق خير، وقال ابن رشد: يحتمل أن يكونوا عرفوا ذلك بالتجربة أو عندهم فيه أثر
.>>

و أخيرا ، أستغرب من من يستهجن ربط الحيرة بالملائكة عباد الله المكرمين ؟
!!!



و الله أعلم و أحكم

آخر تعديل بواسطة صلاح الدين القاسمي ، 22-12-2005 الساعة 05:12 AM.
  #2  
قديم 22-12-2005, 05:14 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

ابنتى / السوسنة السوداء "حاليا"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1 - طلبتى منى التدخل لدى الإدارة وفورا نفذت طلبك الكريم .
2 - كانت استجابة الأخ العزيز المشرف العام "مشرف " الفورية أيضا ، فى تعليق يفيد أنه خيرك بين ثلاثة أسماء "ملاك .. الحائرة .. ملاك الحائرة" فاخترت "السوسنة السوداء" .
3 - سؤالى لك ... ما السر فى إختيار هذا الإسم دون الآخرين ؟؟؟
4 - أعتقد أن حرفى "أل" قبل اسم ملاك ، لا دخل لهما فى الموضوع ، إلا إذا كان لك رأى تريدين إيضاحه .
  #3  
قديم 24-12-2005, 05:09 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

الأخ الحبيب / يتيم الشعر
1 - لا أحب أن أطيل فى هذا الموضوع وقد أخذ حقه من النقاش ومن إدلاء كل برأيه .
2 - بخصوص الله سبحانه وتعالى ... ما ذكرته لك أن لله قداسة ليست لأحد من المخلوقات ، والأدب مع الله حينما نتكلم عنه أو نصفه أو حتى نذكر أى شئ بخصوصه من قريب أو بعيد ، فيجب التأدب معه سبحانه ... ألا ترى أننا كلما ذكرنا شيئا عن الله نسبحه وننزه عن كل نقيصة ؟؟؟ .
3 - اسم "ملاك" أو "الملاك" إذا أطلق على بشر ، فكما ذكرت ، لن يعتقد المسمى أو السامع أنه يقصد به الملك ... وأظن أن ما ذكرته من اسم العزيز الذى ورد بسورة يوسف ، لدليل على ذلك ... فبالرغم من أن الله هو العزيز ... إلا أنه لا سيدنا يوسف ولا اخوته ولا أنا ولا أنت ولا هو ولا هى ، حينما نسمعه من إخوة سيدنا يوسف نتصور والعياذ بالله أنه يقصد به غير سيدنا يوسف .
4 - أرجو من "ملاك" صاحبة الإسم المتنازع عليه أن تقبل التسمية التى اقترحتها الإدارة "ملاك الحائرة" وذلك حسما للخلاف ، ولعدم بذل الجهد كثيرا فيما لا يجدى ، وقد أدلى كل بدلوه ، والإتفاق خير من الإختلاف .
  #4  
قديم 22-12-2005, 03:38 PM
aboutaha aboutaha غير متصل
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 5,729
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة صلاح الدين القاسمي
بسم الله الرحمن الرحيم ،
و الحمد لله رب العالمين ،
و الصلاة والسلام على حبيب رب العالمين ،
سيدنا و مولانا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
***-***
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،
و بعد،
لم أكن أتصور البتة أن اختنا (الملاك الحائر) هي التي غيرت إسمها ، وقتيا ، على الأقل إلى (السوسنة السوداء) ؟!!!
ماهذا أيتها الفاضلة ملاك ؟!!!
مع كامل إحترامي للإسم الجديد و مع كل ما يمكن أن يرمز له ، إلا أنني شخصيا لا أرى له وجها للمقارنة مع الإسم الرائع : الملاك الحائر !!!
و المعذرة أيتها الأخت العزيزة عن هذه الصراحة .

نأتي الآن إلى صلب الموضوع : هل إسمي حرام ؟
ياسيدتي المباركة ، حتى الرجل الذي أبى أن يغير إسمه من حزن إلى سهل و بعد أن أشار إليه رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم ، لم يَــرد أنه ارتكب محرما سوى أنه أساء الأدب مع رسول الله ، بأبي هو و أمي !!!

ثم لو أننا تتبعنا حركة تغيير الأسماء التي قام بها الرسول عليه الصلاة و السلام ،
لوجدنا أن الخيط الرفيع التي يربط بينها هي البحث عن الحُسن و الذوق و الجمال بدل الأسماء القبيحة أو المخلة بالذوق العام ،
دون نسيان بطبيعة الحال الأسماء الشركية فالقوم آنذاك مازالوا حديثي عهد بالجاهلية فهم ينسبون العبد أو الأمة إلى اللات أو العزى أو مناة أو الشمس أو غيرها من الأرباب ، و لا أعتقد أن موضوعنا يندرج في هذا المجال .

و كي أساهم بقليل مع ما تقدم به الإخوة الأفاضل من أدلة ،
وإنطلاقا من كون الشارع عليه الصلاة و السلام لا يغير إلا الأسماء القبيحة أو الشركية ،
أراني مضطرا بالتذكير بأن إسم ( الملاك الحائر ) هو إسم جميل و حسن إن لم يكن في غاية الحسن ، و هو إسم لا يفهم منه لا من قريب أو بعيد أي معنى شركيا .

نأتي الآن إلى الشبهة التي أحدثت هذه الضجة ألا و هي اقتران إسم ( الملاك )
بصفة ( الحائر ) ، فعلاوة إلى ما ذهب إليه الأخ الحبيب ( أبو إيهاب ) حفظه الله تعالى من أن إطلاق إسم الملاك يعنى به إسم شخص بشري و بالتالي فإن صفة الحيرة تعود إلى البشر المسمى الملاك و ليس للملاك المخلوق النوراني المعروف ،
يرى العبد الفقير مهما أم أورد عليكم بعض الأحاديث النبوية الشريفة في الغرض :

* قال رسول الله صلى الله عليه و سلبم : << تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة >>
التخريج (مفصلا): البخاري في الأدب وأبو داود والنسائي عن أبي وهب الجشمي
تصحيح السيوطي: حسن.
أورده الامام جلال الدين السيوطي ، المجلد الثالث >> باب: حرف التاء .


* كان ( صلى الله عليه و سلم ) يغير الاسم القبيح
التخريج (مفصلا): الترمذي عن عائشة .تصحيح السيوطي .
الجامع الصغير.لجلال الدين السيوطي
المجلد الخامس >> باب "كان" وهي الشمائل الشريفة .


و هذا رأي أو فتوى ( لعاشقين الفتاوي ! )، للإمام للصنعاني رحمه الله أورده في مصنفه "سبل السلام ، شرح بلوغ المرام".
كتــاب الأطعمــة - باب العقيقة - ما يلي : << وأحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ونحوهما وأصدقها حارث وهمام، ولا تكره التسمية بأسماء الأنبياء ويس وطه خلافاً لمالك وفي مسند الحارث ابن أبي أسامة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
"من كان له ثلاثة من الولد ولم يسم أحدهم بمحمد فقد جهل" فينبغي التسمي باسمه صلى الله عليه وآله وسلم،
فقد أخرج في كتاب الخصائص لابن سبع عن ابن عباس "أنه إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ ألا ليقم من اسمه محمد فليدخل الجنة تكرم لنبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم"
وقال مالك: سمعت أهل المدينة يقولون: ما من أهل بيت فيهم اسم محمد إلا رزقوا رزق خير، وقال ابن رشد: يحتمل أن يكونوا عرفوا ذلك بالتجربة أو عندهم فيه أثر
.>>

و أخيرا ، أستغرب من من يستهجن ربط الحيرة بالملائكة عباد الله المكرمين ؟
!!!



و الله أعلم و أحكم



اخي صلاح الدين القاسمي

مداخلتك اغنت الموضوع واثرته واعطت الجديد له
كلام مرتب موثوق لا يمكني الا ان اقول بوركت يداك ... واتمنى ان تبقى متابعا وتفيدنا بكل ما تملكه من معرفة
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع
  #5  
قديم 26-12-2005, 05:20 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Arrow عود على بدء .

بسم الله الرحمن الرحيم ،
و الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ،
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
***-***
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و يركاته ،
و بعد ،
1 - المعذرة لكافة المتدخلين هنا لأني سأحوصل ما كتبته آنفا و هو في صلب الموضوع المطروح من طرف الأخت الكريمة ملاك و كما ذكر الأخ الكريم الوافي بضرورة البقاء فيه .
° في تدخلي الأول هناك فتوى صريحة من الإمام الصنعاني لجواز التسمي بأسماء الأنبياء وبأسماء أمثال طه و يس ...
° و فيه إدراج لأحاديث نبوية شريفة يفهم من خلالها أن الفكرة الرئيسية لتغيير الأسماء هي الإبتعاد عن الأسماء الشركية في مقام أول و تحصيل أسماء حسنة بدل الأسماء القبيحة و المخلة بالآداب و الذوق في مقام ثاني .

2- في تدخلي الثاني أكدت على فكرة رئيسية ، و بالرغم من أني لم أجد تفاعلا مباشرا و لا غير مباشر حولها ، تتمثل في كون صفة الحيرة ليست هي بالضرورة صفة مكروهة أو منتقص صاحبها كما ذهبت أغلب التدخلات في ذلك و بالتالي وقع الحرج لأصحابها .
قلتُ أن الحيرة قد تكون صفة إيجابية جدا و مطلوبة ...بل قد يطلبها العديد منا و لا يصلها نظرا لرفعتها و لرقيها ؛ و لهذا أدرجتُ في شكل هدية للأخت ملاك ، المحبة للشعر ، القصيدة العشقية الخالدة :

زدني بفرط الحب فيك تحيرا
يا من هواك شفاء قلبي ان سرى

فأشفق على قلب يذوب تحسرا
وارحم حشا بلظى هواك تسعرا


3 - كنتُ قد سألت سؤالا في آخر تدخلي الأول ، لم يجد اي رد فعل من المتدخلين الذين تواترت تدخلاتهم فيما بعد . هذا السؤال هو :
و أخيرا ، أستغرب من من يستهجن ربط الحيرة بالملائكة عباد الله المكرمين ؟!

4 - كنتُ قد اقترحت في التدخل الثاني تنزيل فتوى معاصرة حول التسمي باسماء الملائكة ،و ها أنذا سأفعل باذن الله تعالى في آخر تدخلي الحالي .

5 - الأخ الفاضل أبو طه : رجاء منك هذه المرة أن لا تدحرج تدخلي هذا إلى الوراء

6 - الأخ الفاضل المسك : و الله يا حبيبي ...لم آخذ الأمر بحساسية مطلقا ، بل لعلك لاحظت أني التزمتُ التزاما شبه تام بالموضوع السؤال / هل إسمي حرام ؟
حتى ردي الأخير الذي وجهته إليك أخي المسك كان فيه الكثير من الدعابة معكم و ذلك تفاعلا حول ما كتبتم حول إسمي دايم العلو و السلفيالمحتار .
على كل ، بما أنك من محبي تغيير الآسامي :أقترح عليك أن تغير إسمك من المسك إلى " ديتليف ميليس " ، أقصد ديتليف المسك "

7 - الأخت الفاضلة : الملاك الحائر ...تقبلي أختاه أسمى عبارات التقدير و تأكدي سيدتي الفاضلة أنتِ و بقية المتحاورين في الخيمة أن العبد الفقير إلى رحمة الله لو أني وجدتُ أدنى ريبة في إسمك لكنتُ نصحتك بذلك منذ أن قدر الله تعالى أن تعرفنا على بعضنا في مضارب هذه الخيام العربية

و أخيرا هذه فتوى أسوقها لكم من مركز الفتوى بموقع الشبكة الإسلامية - اسلام ويب و ذلك بإشراف د.عبدالله الفقيه ( المفتي ) :

الشبكة الإسلامية - اسلام ويب
www.islamweb.net
فتاوى الشبكة الإسلامية
عنوان الفتوى : السنة في تسمية الأولاد واختيارها
رقم الفتوى : 1640
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال : ما حكم تسمية الأولاد بأسماء من القرآن مثل سندس وإستبرق و آية... وهل يجوز تسمية البنت باسم ملاك ، وما هي الطريقة الصحيحة لتسمية الأولاد. وهل يجب التسمي بأسماء الصحابة أم يجوز أخذ الأسماء من القرآن ؟

الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه يسن تسمية الولد في اليوم السابع من الولادة، أو يوم الولادة نفسه كما ذكره النووي في الأذكار. ويسن أن يكون الاسم حسناً للحديث الذي رواه أبو داود والدارمي وابن حبان وأحمد: " إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسنوا أسماءكم ". وأفضل الأسماء عبد الله وعبد الرحمن، لخبر مسلم في صحيحه: " أحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله، وعبد الرحمن". وفي أبي داود: "وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة ".
فمن هذه الأحاديث وما في معناها يستفاد الندب إلى التسمي بكل اسم يكون معناه حسناً كأسماء الأنبياء والملائكة، وأسماء الجنة وما فيها لحسن معناها،
وما ذكر السائل من تسمية البنت ـ(ملاك) فلا بأس به لعدم قبحه، بل هو حسن
.
والأفضل للإنسان أن يسمي أولاده بأسماء الأنبياء والصالحين، والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، كما ذكره الفقهاء.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدل الاسم القبيح باسم حسن، كما روى أبو داود: " أنه غير اسم عاصية، وقال: أنت جميلة ". والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
www.islamweb.net




و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م