مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-12-2005, 09:16 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

صحوة إسلامية :

كثير ما يحب بعض الكتاب ان يطلقوا على ، سعة الأشكال المطالبة بعودة الدين الى الصدارة ، والى أن يأخذ دوره الأول في إدارة شؤون الدولة ، بالصحوة الاسلامية ، و في اعتقادي انهم أحبوا استخدام هذا المصطلح ، لأنه يشير الى حالة انتباه ، يعتقدها البعض انها جاءت بعد غفلة ونوم طويلين .. وهم يستعينوا بهذا التشبيه بما حدث لأهل الكهف !

ان مصطلح كهذا ( صحوة) قد لا يصلح في هذا المقام ، لأن الصحوة التي تلي النوم مباشرة ، تتبع بحركة طبيعية اعتيادية ، تتماشى مع مدة النوم الطبيعية ، لعدة ساعات ، وهي بالتالي لن تقوم بتغيير رأسي ونوعي للعمل الذي سبق النوم اليومي الاعتيادي .

واذا أصر الذين يستخدمون هذا المصطلح للتشبيه بما حدث لأهل الكهف ، نوم طويل ، فانه سيكون من الخطأ ، اتباعه بمصطلح السلفية ، والذي يعني فيما يعني تنقية ، السلوك الديني من البدع ، والعودة للتمسك بما سار عليه السلف الصالح في مرحلة ازدهار الدولة الإسلامية الأولى ، والتي تصل الى الثلث الأول من العهد العباسي .

لكننا رأينا كيف أن أهل الكهف ، الذين انقطعوا عن الحياة الاعتيادية ، زهاء ثلاثمائة عام ، كيف حاروا في تدبير أمرهم ، وكيف كانوا مميزين او استثنائيين عن بقية الناس الذين ، سرعان ما اكتشفوا أمرهم . وهذا ما يدعو للتأمل في حالة الاستعاضة تلك ، التي نحن بصددها .

هذا اذا سلمنا بأن حالة الانقطاع عن الدين قد طالت مدة مساوية ، لما حدث لأهل الكهف .. ولكن في الحقيقة ، لم يلحظ أي متفحص لمسار تاريخ الأمة الاسلامية ، وليست العربية فقط ، بمثل هذا الانقطاع ، واذا استثنينا ما حدث لأهل الأندلس ، من حملات إبادة وتنصير إجباري ، فان عهد الأمة بدينها قد بقي ثابتا ، بل ويتصلب كلما استفز من قوة خارجة ، فلم يستطع السوفييت إخفاء أثر المسلمين في جمهوريات تتارستان وبشكيريا و داغستان و أنجوش والشيشان ، كما لم تستطيع قوى لادينية أخرى إخفاء أثر الدين في كل من مقدونيا وألبانيا والبوسنة والهرسك الخ .

أما في العهود القديمة ، فان غزاة كالتتار (المغول) سرعان ما اعتنقوا الديانة الاسلامية ، وهكذا فعل غيرهم وكاد أن يفعله نابليون بونابرت .

إذن فالتواصل الديني ، ليس هو ما فقدناه ، بل فقدنا القدرة على اكتشاف منهج في إدارة دولتنا . وان قال أحدهم ان الاسلام دين ودولة ، فنقول نعم انه دين ودولة ، لكننا في معظم نقاشاتنا الاسلامية والدينية ، لم ننصف الدولة بوجهة نظر واضحة المعالم تؤسس لحالة إجرائية ، بل امتلأ الخطاب بالمواعظ والتحذيرات و تذكر ما نود تذكره عن أسلافنا ، ورمي ما قد يكون فيه مثيرات الانتباه التي تدلنا على صنع حالة توافق بين الدين والدولة .
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 25-12-2005, 04:02 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

لم يكن بالضرورة أن يحكم المسلمين من هو أكثرهم فقها بالدين :

عندما نناقش موضوع الدولة ، كبشر لا على التعيين ، فاننا ننظر لها من زاوية كونها مسألة تعني بتنظيم شؤون الناس الحياتية الدنيوية . وعندما نناقش الدولة من خلال كوننا ندين بدين الاسلام ، فاننا سنضع في نقاشنا عاملا جديدا ، وهو مدى تطابق القوانين والأوامر الصادرة عن الدولة ، مع شرع الله ، والنصوص الواردة في القرآن الكريم ، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والكيفية التي تعامل بها الصحابة رضوان الله عليهم ، في العهد الراشدي ، كونهم المرجعية ، التي لا يكثر حولها الاختلاف .

ولو تفحصنا ، تاريخ الدولة الاسلامية ، أو الدول التي ظهرت ، أثناء فترة الخلافة ، والتي كانت كل منها تذود عن ثغور المسلمين ، وتطلق إبداع المبدعين في مختلف مناحي الفنون والعلوم و الفقه والسنة .

لكن لو رأينا كيفية وصول الذين كانوا يحكمون أو يتزعموا تلك الدول ، لما رأينا أي أثر للدين في إيصالهم للحكم ، بل كانوا يصلون للحكم ، إثر صراعات قبلية أو عصبية أو سياسية في أغلب الأحيان .

ولو تفحصنا أزمنة تواجد علماء الدين والفقه الإسلامي ، وتزامنها مع حكام الدول الإسلامية ، لوجدنا أن ليس هناك توافق مستمر ومودة مستمرة بين الحاكم وهؤلاء العلماء ، بل نجدها أحيانا تصل الى حد العداء ، كما حدث لابن حنبل ، وغيره من العلماء ..

ونحن من زاوية نزهو ونفتخر بإنجازات خليفة أو حاكم إسلامي من فتوحات وإشاعة أجواء المعرفة ، ونذكر مناقبه كأحد القادة السياسيين الذين أسهموا بقوة بترسيخ دعائم الدولة الاسلامية وحضارتها ، وبنفس الوقت نزهو ونفتخر دينيا بإنجازات أحد العلماء أو الأئمة الذي كان يعاصر ذاك الخليفة أو الحاكم ، وقد تعرض لعدم إنصاف من ذلك الخليفة او الحاكم !

ولو ناقشنا الكيفية التي كانت تنتقل بها الخلافة أو الحكم من واحد لآخر ، لما استطعنا تكييف أمرها وفقا للشرع ، بل نسكت عن تلك الكيفية والتي كانت الخلافات حولها في حينها من الدرجة بمكان الى ان آلت اليه الدولة الى مجموعات كثيرة من الدول أو الدويلات .

ان عظمة الإنجازات التي حققتها تلك الدول ، و ان كانت تدفعنا لتناسي الكيفية التي كان يتم بها تناقل السلطة ، فاننا اليوم و نحن نناقش أمرنا ، لا بد من أن نعترف أن الدولة كانت تتكون على هامش رؤى سياسية ، وليس على هامش رؤى دينية ، وكان الخلاف السياسي قد يحدث بين أكثر المسلمين ورعا وتقوى ، حتى لو كانوا من المبشرين بالجنة .
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م