مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-01-2006, 07:16 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أحسن الله إليك جدنا الفاضل أبا إيهاب،نعم الرجل أنت.

أخي الكريم ماهر،هل أنت متاكد مما تقوله؟؟؟ اظن والله اعلم أنه ليس عليه كفارة يمين.لكن ساتاكد بإذن الله تعالى.

***********

أخانا العزيز عاشق القمر،فلتستعذ بالله من الشيطان الرجيم،فكلنا نحتاج إلى امثالك معنا وبيننا اخي،ولتكن صدمات هذه الحياة درسا لنا لنتعلم أكثر ونفهم ونتوكل على الله اكثر لا العكس،فتقوى بالله اخي،فليس لنا غيره سبحانه .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 23-01-2006 الساعة 10:20 PM.
  #2  
قديم 23-01-2006, 07:40 AM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أخي الفاضل ماهر،وأخي الفاضل عاشق القمر،هذا كلام الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في مسألة كفارة اليمين اقتبسته لكم :

إقتباس:
قوله تعالى : (واحفظوا أيمانكم) . هذه الآية ذكرها الله في سياق كفارة اليمين ،وكل يمين لها ابتداء وانتهاء ووسط، فالابتداء الحلف، والانتهاء الكفارة، والوسط الحنث، وهو أن يفعل ما حلف على تركه، أو يترك ما حلف على فعله، وعلى هذا كل يمين على شي ماض فلا حنث فيه، ومالا حنث فيه كفارة فيه، لكن إن كان صادقا، فقد بر، وإلا ، فهو آثم، لأن الكفارة لا تكون إلا على شي مستقبل .
وهل يجوز أن يحلف على ما في ظنه؟
الجواب : نعم ، ولذلك أدلة كثيرة، منها قول المجامع في نهار رمضان لرسول الله صلى الله عليه وسلم : (والله، ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني.
لكن إن حلفت على مستقبل بناء على غلبة الظن ولم يحصل، فقيل : تلزمك كفارة، وقيل : لا تلزمك كفارة، وقيل : لا تلزمك، وهو الصحيح، كما لو حلفت على ماض .
مثاله : فلو قلت : والله،، ليقدمن زيد غدا. بناء على ظنك، فلم يقدم، فالصحيح أنه لا كفارة عليك، لأنك حلفت على ما في قلبك وهو حاصل، كأنك تقول : والله، إن هذا هو ظني، لكن هل يجوز لك أن تحلف على ما في ظنك؟ سبق ذلك تقريبا .

وأظنها نفس حالة أخينا الكريم والله اعلم.
  #3  
قديم 23-01-2006, 08:03 AM
maher maher غير متصل
رب اغفر لي و لوالدي
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 2,978
إرسال رسالة عبر MSN إلى maher إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى maher
إفتراضي

أختي مسلمة و نعم الأخت أنت

بارك الله فيك على ردك الوافي و أنا لم أقرأ ردك الأول إلا الآن لإنقطاع في إتصال الإنترنت عندي فبارك الله فيك


اللهم فقها في الدين
اللهم فقها في الدين
اللهم فقها في الدين
اللهم فقها في الدين
اللهم فقها في الدين

اللهم متعها برؤية وجهك الكريم و إجمعها مع الرسل و النبيين
اللهم متعها برؤية وجهك الكريم و إجمعها مع الرسل و النبيين
اللهم متعها برؤية وجهك الكريم و إجمعها مع الرسل و النبيين
__________________


و جعلنا من بين أيديهم سدا ً من خلفهم سدا ً فأغشيناهم فهم لا يبصرون

قال صلى الله عليه وسلم:

ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل
ً

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر
الموسوعة الكبرى للمواقع الإسلامية

آخر تعديل بواسطة maher ، 23-01-2006 الساعة 08:35 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م